دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بتوجيهات حمدان بن محمد.. تدريب مليون خبير بمجال الذكاء الاصطناعي في 3 سنوات «تنفيذي الشارقة» يبحث تطوير الخدمات ومتابعة المشروعات التنموية

كرّم الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، أمس في احتفال أقيم في مسرح مكتبة محمد بن راشد في دبي، 62 فائزاً بجوائز المؤسسة التربوية لهذا العام من إجمالي 459 مشاركاً.


كما شهد الحفل تكريم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة بُعيد اختيار مجلس أمناء المؤسسة لسموه «شخصية عام 2024»؛ تقديراً لدوره في دعم التعليم وتحسين حياة الآلاف من المحتاجين في العديد من مناطق العالم، من خلال قيادة سموه لمؤسسة طيران الإمارات الخيرية، مما عزز من الحضور الإماراتي على خريطة العمل الخيري والانساني على مستوى العالم، وكذلك رعاية سموه للعديد من مؤسسات المجتمع المعنية بمساندة الجهود الحكومية في رعاية الأطفال والطلبة وذوي الهمم.
وحضر حفل التكريم معالي حميد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، ومعالي الأستاذ الدكتور محمّد ولد أَعمَر، المدير العام للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- ألكسو، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في قطاع التعليم، وممثلين عن المنظمات والوزارات والمؤسسات الدولية والاقليمية والمحلية والمسؤولين في المؤسسة والطلاب وأولياء أمورهم.
وفي كلمته، رحّب معالي حميد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة بالحضور، وعلى رأسهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، والشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية.
وهنأ معاليه الفائزين في مختلف فئات الجائزة في دورتها السادسة والعشرين والتي تضمنت فائزيْن بالجوائز الدولية التابعة للمركز العالمي للموهوبين، وثلاثة فائزين بجائزة حمدان الألكسو للبحث التربوي المتميز، وسبعةَ عشرَ فائزاً بجوائز المؤسسة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وأربعين فائزاً في الجوائز المحلية، وأكّد معاليه أن الوعي بالمسؤوليةِ المجتمعية وضرورةِ استمرار دعمِ الجهودِ المحليةِ والدوليةْ في تَمْكينِ التعليم كان لها الدور الأبرز في دفع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية لمواصلة العمل مع الشركاء الآخرين من المنظمات والمؤسسات نحو تحقيق قدرة التعليم على التطور.
وفي كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  الألكسو  أكّد معالي معالي الأستاذ الدكتور محمّد ولد أَعمَر المدير العام للمنظمة على أهمية البحث التربوي المتميز في تطوير ودفع التعليم والعملية التربوية.
وبلغ عدد الفائزين في الجوائز المحلية 40 فائزاً من إجمالي 198 مشاركاً في جميع فئات الجائزة، وفي الجوائز الخليجية بلغ عدد الفائزين 17 من إجمالي 89 مشاركاً، وبلغ عدد الأبحاث المشاركة في جائزة حمدان الألكسو للبحث التربوي المتميز 146 بحثاً من 17 دولة عربية، فيما وصل عدد الأبحاث الفائزة (3 أبحاث) من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية.
وفي جوائز المركز العالمي للموهوبين فئة الجائزة الدولية للمبادرات المدرسية في رعاية الموهوبين، شاركت 9 دول من الأقاليم المختلفة، وبلغ عدد المبادرات 14 مبادرة، وبلغ عدد المبادرات الفائزة مبادرتين من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: راشد بن حمدان بن راشد أحمد بن سعيد دبي الإمارات مؤسسة حمدان بن راشد آل مکتوم للعلوم الطبیة والتربویة الرئیس الأعلى وبلغ عدد

إقرأ أيضاً:

"مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات

أكدت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة ان عمالة الأطفال في مصر، وخاصة بين الفتيات، تظل قضية ملحة تتطلب جهودًا تشريعية وسياساتية مكثفة للتصدي لها، ورغم تصديق مصر على كافة المواثيق الدولية التي تحمي حقوق الأطفال/ات وسن العديد من التشريعات لإحكام الضوابط لمكافحة هذه الظاهرة، لكن مازال يتم الاستعانة ببعض الثغرات الموجودة بالقوانين لاستغلال الأطفال.

وزيرة التضامن تبحث مع "العمل الدولية" التصدي لقضية عمالة الأطفال إبراهيم عيسى: حادثة معدية أبو غالب تكشف مرارة عمالة الأطفال وغياب الرقابة

وأشارت المؤسسة قي بيان لها عبر صفحتها الرسميه على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك " بمناسبه اليوم العالمي لمكافحه عماله الأطفال الموافق ١٢ يونيه من كل عام ان التقديرات الوطنية من مسح صحة الأسرة في مصر لعام 2021  اظهر  أن 1.3 مليون طفل أي ما نسبته 4.9 في المئة منخرطون في أنشطة عمالة الأطفال، ويعمل حوالي 900 ألف طفل في أعمال خطيرة، بينما تشير تقديرات منظمة العمل الدولية الصادرة في نوفمبر 2017، إلى أن نسبة الأطفال الذين يعملون لأكثر من عدد الساعات المسموح بها (أكثر من 6 ساعات يوميا) بلغت نحو 29.8% من إجمالي الأطفال العاملين، بما يتجاوز 43 ساعة أسبوعيا، إضافة إلى ارتفاع تعرض 13% من الأطفال للمواد    الكيميائية والمبيدات الحشرية. وخاصة في العمل الزراعي.

وأوضحت المؤسسة أن من واقع عمالة الطفلات: يواجهن تحديات مضاعفة بسبب التمييز الجنسي والاستغلال في أماكن العمل، خاصة في ظل انتشار العمالة المنزلية الغير مرصودة دون مظلة قانونية تحميهن.

كما أن الأطفال/ت يعملون في ظروف غير صحية وخطرة، مما يعرضهم لمخاطر جسدية ونفسية، دون أن يترب على ذلك مسئولية قانونية أو مالية على صاحب العمل، والتي سبق ونظمها القانون باستخراج كارنية للطفل/ة العامل/ة كوثيقة تضمن حقوقه ولكنها آلية غير مفعلة.

ونوهت المؤسسة أن الطفلات يواجهن تمييزًا مزدوجًا حيث يتم استغلالهن على أساس الجنس والعمر، مما يزيد من معاناتهن وتعرضهن للعنف والإهمال.

كما أن العمل يحول دون مواصلة الأطفال/ت لدراستهم، مما يقلل من فرصهم في الحصول على تعليم جيد، ومن ثم يجعل الزواج في سن مبكر للفتيات وسيلة للهروب من عنف عالم العمل.

وطالبت المؤسسة 

 بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية لهن، خصوصًا في الأعمال التي تكون فيها الفتيات أكثر عرضة للخطر.

و مراجعة الاجراءات التي تحول دون تنفيذ القوانين، ووجود سلسلة اجراءات واضحة ومعلنة لدي الجهات المعنية بمراقبة اجراءات العمل.

كما  طالبت  بالاعلان الدوري عن الحالات التي يتم فيها انتهاك واستغلال الاطفال من قبل أصحاب العمل والجزاءات التي توقع عليهم.  

 و تعزيز حماية حقوق الفتيات من الاستغلال والتمييز، وتوفير بيئة آمنة وصحية لهن.

والتأكيد علي أهمية توسيع مظلة الرعاية للأسر الأكثر حاجة لتقليل الاعتماد على دخل الأطفال، وتوفير برامج تأهيل وتعليم للأطفال العاملين لإعادتهم إلى النظام التعليمي.

مقالات مشابهة

  • حمدان ومكتوم بن محمد يستقبلان المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • بالصور| حمدان ومكتوم بن محمد يؤديان صلاة عيد الأضحى في مسجد زعبيل الكبير
  • المعلّا: ندعو الله أن يعيدها بموفور الصحة والعافية
  • سعيد الطاير: ندعو المولى أن يعيدها بالخير واليمن والبركات
  • حمدان بن محمد يهنئ بعيد الأضحى المبارك
  • «زايد الإنسانية» تنظم حفل استقبال لحجاج «برنامج زايد للحج 2024»
  • مركز «راشد لأصحاب الهمم» يحتفل بـ 30 عاماً على تأسيسه
  • محمد بن راشد يأمر بالإفراج عن 686 من نزلاء المنشآت الإصلاحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • "مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات