قال البروفيسور والمؤرخ الأمريكي بيتر كوزنيك إن الغرب، الذي يراقب إخفاقات القوات المسلحة الأوكرانية في ساحة المعركة، يتخذ مواقف أكثر عدوانية ضد روسيا.

وأضاف كوزنيك في مقابلة مع قناة WION الإخبارية: تقهقر أوكرانيا، يصيب الدول الغربية بالتوتر، ويزيد من السلوك العدواني لديها، وتبتعد أكثر فأكثر عن الخيار الدبلوماسي، هذا ما نلحظه في تصريحات كاميرون وبلينكن حول السماح بضرب الأراضي الروسية بالأسلحة البريطانية والأمريكية، وكذلك في تصريحات ماكرون حول إرسال قوات الناتو.

وشدد كوزنيك أيضا على أن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص حاد في الأسلحة والأفراد والخبرة في استخدام الأسلحة المتطورة التي يوفرها الناتو، ومع ذلك، تواصل أوكرانيا القتال، ما يجعل الوضع أكثر خطورة كل يوم، لدرجة يمكن أن يصل إلى حد نشوب حرب عالمية.

واستننتج الخبير الأمريكي أنه "كلما سارعت أوكرانيا بقبول خيار التفاوض وبدأت بالبحث عن حل دبلوماسي، كان ذلك أفضل لها".

في الآونة الأخيرة، تزايد الحديث في أوساط الغرب عن امكانية التدخل المباشر في الصراع الأوكراني. فقد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن احتمال إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا، واعتبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه من المقبول قيام القوات المسلحة الأوكرانية بضرب الأراضي الروسية باستخدام الصواريخ البريطانية.

إقرأ المزيد استخباراتي أمريكي سابق: "إف-16" ستكون لعنة على أوكرانيا

وفي وقت لاحق، اعترف وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، بأن كييف حصلت بالفعل على إذن من لندن باستخدام الأسلحة البريطانية لمهاجمة شبه جزيرة القرم، لأنها تعتبر شبه الجزيرة أراضي أوكرانيا.

ووصف الكرملين ما يحدث بأنه مرحلة غير مسبوقة من تصعيد التوتر، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات خاصة.

بحسب السكرتير الصحفي الرئاسي دميتري بيسكوف، يرى الأوروبيون أن الوضع يتغير بسرعة ويقترب من انهيار أوكرانيا بالكامل، لذلك هم يشعرون بالتوتر ويتعمدون تصعيد الوضع.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين حلف الناتو ديفيد كاميرون

إقرأ أيضاً:

نائبة ألمانية تحث الغرب على عدم اقتراف "خطأ تاريخي" عبر تجاهل إشارات "السلام" الصادرة عن موسكو

دعت النائبة الألمانية سارة فاغنكنخت الغرب للتعامل بجدية مع مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا، وتجنب الخطأ التاريخي المتمثل برفض الإشارات الصادرة عن موسكو.

ونقلت وكالة أنباء "DPA" الألمانية عن فاغنكنخت التي تشغل منصب رئيسة حزب "اتحاد سارة فاغنكنخت من أجل العقل والعدالة" قولها: "يجب على أوكرانيا والغرب تجنب الخطأ التاريخي المتمثل في الرفض الحاد للإشارات الصادرة عن موسكو واعتبارها مطالب قصوى غير واقعية".

إقرأ المزيد بيسكوف يكشف سبب تعاطي الغرب بسلبية مع مبادرة بوتين لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وأضافت: "ينبغي بدلا من ذلك أخذ مبادرة بوتين بالجدية الواجبة واعتبارها نقطة انطلاق للمفاوضات".

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • طائرات تكتيكية روسية تضرب أهدافا أوكرانية في 106 مناطق
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • مبادرة بوتين لحل نزاع أوكرانيا.. سحب القوات والتخلي عن الناتو
  • خبير بريطاني: مبادرة بوتين للسلام قد تنقذ حياة مئات الآلاف من الأوكرانيين
  • روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا
  • نائبة ألمانية تحث الغرب على عدم اقتراف "خطأ تاريخي" عبر تجاهل إشارات "السلام" الصادرة عن موسكو
  • بيسكوف: الغرب سيدرس مبادرة بوتين بشأن أوكرانيا على الأرجح
  • بيسكوف يكشف سبب تعاطي الغرب بسلبية مع مبادرة بوتين لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"
  • استخباراتي أمريكي: بوتين منح الغرب فرصة أخرى لتحقيق السلام
  • تقرير أمريكي: شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%