بروكسل – أكدت بعثة روسيا الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد ستواجه عواقب غير متوقعة بسبب التلاعب بعائدات الأصول المجمدة الروسية مؤكدة أنه سيتعين عليها عاجلا أو آجلا إعادة ما تسرقه.

وجاء في تصريح البعثة الدبلوماسية الروسية لوكالة “ريا نوفوستي”: “من المؤكد أن عواقب هذه السابقة لن تكون متوقعة، بما في ذلك بالنسبة لمنطقة اليورو واقتصادات الدول الأعضاء في الاتحاد ومناخ الاستثمار.

. هناك شيء واحد فقط يمكن التنبؤ به – عاجلا أم آجلا سيضطر الاتحاد الأوروبي إلى إعادة ما يتم سرقته إلى بلادنا”.

وأعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي في وقت سابق من اليوم أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لاستخدام 90% من عائدات الأصول الروسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وبعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، جمد الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية البالغة نحو 300 مليار يورو.
ومن هذه الاصول يوجد حوالي 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

من جهته حذر البنك المركزي الأوروبي من أن مصادرة الأصول الروسية سيضر بسمعة اليورو على المدى الطويل، ودعا إلى “النظر إلى ما هو أبعد من نطاق هذا الصراع المعزول، والبحث عن طرق أخرى لتمويل كييف”.

وذكر الكرملين أن اتخاذ قرار كهذا سيكون خطوة إضافية على طريق انتهاك قواعد وأعراف القانون الدولي.

ووصفت وزارة الخارجية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، وإنما يتعداها لأصول الدولة الروسية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

إيطاليا: روما لا يمكنها دعم قرار قصف أوكرانيا لعمق الأراضي الروسية

قال أنطونيو تاياني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي ، إن روما لا يمكنها دعم قرار قصف القوات الأوكرانية لعمق الأراضي الروسية بأسلحة غربية بعيدة المدى،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

روما تشهد يومًا من الاحتجاجات والمواجهات الرياضية.. مسيرات داعمة لفلسطين إنطلاق مهرجان الثقافة الفلسطينية في نسخته الخامسة في روما.. صور

وفي مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا، أكد الوزير على أنه لا يجوز حرمان هنغاريا من حقوق رئاسة الاتحاد الأوروبي فقط على أساس الخلاف مع اختيار حكومتها لموقفها بشأن الأزمة الروسية- الأوكرانية.

وأضاف: "في إطار حزمة المساعدات العسكرية التاسعة [لأوكرانيا]، سنرسل منظومة الدفاع الجوي Samp-T، لكننا لا نستطيع الموافقة على أن تقوم كييف بقصف موسكو".

وشدد الوزير الإيطالي، على أن القرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي بشأن هذه القضية لا يتمتع بأي قوة قانونية.

وقال الوزير تعليقا على قرار أوربان إجراء حوار مع روسيا الاتحادية: "يتولى رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان رئاسة الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، ولا يجوز إخراج هذه الدولة خارج الإطار القانوني لمجرد أننا لا نتفق مع اختيار حكومتها".

وفي وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين للصحفيين إن أوكرانيا، دون مساعدة الغرب، غير قادرة على شن ضربات على عمق الأراضي الروسية، لأن ذلك يتطلب وجود بيانات استخباراتية من الأقمار الصناعية. 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا: روما لا يمكنها دعم قرار قصف أوكرانيا لعمق الأراضي الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم تمديد تجميد أصول المركزي الروسي.. المدة مفاجئة
  • أوروبا ستقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من أموال روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يعلن اعتزامه إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو
  • فون دير لاين: سنقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة… وموسكو: الاتحاد الأوروبي «فقد عقله»
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • الاتحاد الأوروبي سيقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة
  • قرض جديد من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بنحو 40 مليار دولار
  • الخارجية الروسية تحذر الغرب من «أي استفزاز»: نمتلك أسلحة نووية تكتيكية