تداولت وسائل إعلام مغربية، الثلاثاء، خبر إيداع وزارة الثقافة شكوى لدى  منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للامم المتحدة، ضد ملف جزائري قالت إنه تضمن ما وصف بـ"قفطان النطع الفاسي" الذي يعتبره المغاربة موروثا ثقافيا خاصا بهم.

وبينما لم يصدر أي رد رسمي من الجزائر حول الموضوع، أثار هذا اللباس التقليدي جدلا واسعا بين جزائريين ومغاربة على المنصات الاجتماعية طيلة السنوات الأخيرة.

ويعتبر الجزائريون القفطان موروثهم الخاص على أساس أن أصوله عثمانية، فيما يؤكد جيرانهم المغاربة أنه لباس تقليدي مغربي متوارث.

المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن الجزائر أودعت السلطات المغربية، الثلاثاء، شكوى لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" بخصوص ملف جزائري حول اللباس التقليدي المعروف بـ"القفطان".

لا يتوقف الخلاف بين الجزائر والمغرب بشأن الموروث على القفطان، بل تعداه لألبسة تقليدية أخرى وطبوع غنائية بل وحتى أطباق ومظاهر فولكلورية.

فيما يلي أبرز نقاط الخلاف الثقافي بين الجزائر والمغرب:

الزليج

في عام 2022، طالب المغرب عملاق الألبسة الرياضية الألماني "أديداس" بسحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي ما عدّه "سرقة ثقافية".

ودعا المغرب وقتها، الشركة الألمانية إلى "سحب طاقم" من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم "في أجل 15 يوما"، أو "توضيح أن الرسوم المستعملة في تصميمها تعود لفن الزليج المغربي"، وفق نص "الإنذار القضائي" الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.

وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية نشرت صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها "مستوحى من التاريخ والثقافة" و"التصاميم العريقة لقصر المشور" بمدينة تلمسان الجزائرية.

لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم "سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر"، وقررت تبعا لذلك توكيل محام لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق.

"إنذار" مغربي احتجاجا على القميص الجديد لمنتخب الجزائر وجهت وزارة الثقافة المغربية، الخميس، إنذارا لشركة "أديداس" للملابس الرياضية، لاستخدامها رموزا من موروث المملكة في ملابس منتخب الجزائر الأول لكرة القدم.

أما الجزائريون فقالوا إن الزليج "فن عريق من بلاط فسيفسائي من أشكال فخارية هندسية، وهو نوع من الفن الإسلامي تطور في الأندلس والمغرب الكبير، وهو من أهم خصائص العمران المغاربي. ويتكون من فسيفساء هندسية النمط، لتزيين الجدران والأسقف والنوافذ والأرصفة وأحواض السباحة والموائد".

موسيقى الكناوة

تعد موسيقى الكناوة مضمارا آخر للنزاع المغربي الجزائري في مجال الموروث الثقافي.

الكناوة المغربية ????????????❤
احد الفنون التراثية في المغرب ..الفن الذي يؤرخ لمرحلة استقدام العبيد للمغرب .....والراقص الكناوي المتمرس العاشق لهذا الفن..هو راقص ورياضي من الدرجة الأولى...صنفت اليونيسكو هذا الفن لصالح المغرب .من خلال الايقاعات الكناوية.. الزي ..الرقص والالات ايضا ???????? pic.twitter.com/5ds3uxS2jG

— benazzouz wafae (@wafae_benazzouz) December 20, 2023

وفي الجزائر كما المغرب، ينتشر هذا الطبع الموسيقي بكثرة، ويستقطب مستمعين من كافة نقاط البلدين بل حتى الأجانب الذين يزورون المنطقة.

ويقول مؤرخون إن مصطلح "كناوة" يطلق على أقلية عرقية تسكن شمال أفريقيا لكن أصلها يعود إلى مستعبدين وجنود جيء بهم من غرب أفريقيا، وهم من كانوا يعزفون هذا الطبع الموسيقي.

الملحون

هذا الطبع الغنائي الأصيل تجده في الجزائر كما في المغرب، ورواجه في البلدين أشعل فتيل "حرب كلامية" بين الشعبين، حيث يرى كلاهما أن "الشعر الملحون" خاص به.

والشعر الملحون هو إلقاء دارج للشعر العامي مصحوب بأغنام الناي.

قاءمة اكبر شعراء الجزائر في الفن الغناءي والشعر الملحون الجزائري
يتغنى الشعر الملحون الجزايري في عدة طبوع من بينها البدوي الوهراني نتاع الغرب ، الشعبي، الحوزي و كذلك العروبي و الاياي اي البدوي الصحراوي #الشعر_الملحون_الجزائري #تراث_جزائري#الجزائر pic.twitter.com/7C3T305oln

— ???????????????????? (@brune_samia) December 7, 2023 الرّاي

موسيقى الراي المعروفة عالميا أيضا، كانت محل خلاف بين الجزائر والمغرب، حيث يرى الجزائريون أن المغاربة يحاولون نسب هذا الموروث لبلدهم.

يؤكد مغاربة أن الراي فن مغاربي بينما يؤكد جزائريون أنه خاص بهم حيث ينحدر أشهر مغنيه من الغرب الجزائري، مثل سيدي بلعباس ووهران.

يُذكر أن مغنين جزائريين مشهورين لهذا الطبع الغنائي، مثل الشاب خالد، وفوضيل، ورضا الطلياني،  يعيشون في المغرب ومنهم من تجنس بالجنسية المغربية.

وكانت الجزائر تقدمت إلى منظمة "يونيسكو" لإدراج هذا النوع الغنائي موروثا محليا.

الكسكسي

طبق الكسكسي الشهير أيضا، أشعل في كثير من المحطات الجدال بين الجزائريين والمغاربة.

ومنذ سنوات احتدم النقاش على عدة مستويات بين البلدين، حول أصل الكسكسي، بينما أكدت دول مجاورة أيضا أحقيتها بالطبق كونه موروثا مغاربيا مشتركا.

Traditions shape who we are. No matter how different we are one.

The inscription of Couscous Traditions on @UNESCO's #IntangibleHeritage List is an inspiring example of cultural cooperation.

Now is the time to come together and #ShareCulture!https://t.co/1DUAsGrjr9 pic.twitter.com/55uzCRWfpz

— UNESCO ????️ #Education #Sciences #Culture ???????? (@UNESCO) December 19, 2020

يشار أيضا إلى أن أصل هذه الخلافات وفق مختصين في التاريخ يرجع لتقاطع البلدين في كثير من الموروث الثقافي، إضافة إلى الاحتكاك التاريخي بينهما، والقرب الجغرافي.

الحايك

في 2023، أثار مقطع فيديو لنساء مغربيات يرتدين "الحايك" وهو لباس مشهور في العاصمة الجزائر، حفيظة الجزائريين.

وأطلق ناشطون حملة تنديد على مواقع التواصل الاجتماعي ضد ناشري الفيديو، بينما أكد مغاربة أن الحايك يدخل ضمن الموروث المحلي أيضا.

والحايك هو قطعة قماش بيضاء كبيرة تلفها النساء عليهن عند الخروج من البيت، وهو مقابل للحجاب النسائي في المشرق العربي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بین الجزائر لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

مدغشقر تشيد بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء

زنقة 20 | الرباط

أشادت جمهورية مدغشقر بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة المغربية للمضي قدما نحو تسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر، اليوم الجمعة، عقب مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية مدغشقر، راساتا رافارافافيتافيكا.

وفي هذا الصدد، جددت رئيسة الدبلوماسية الملغاشية التأكيد على دعمها للجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة.

وجدد الطرفان، في هذا السياق، التأكيد على تشبثهما بمبادئ القانون الدولي، وخاصة سيادة الدول.

مقالات مشابهة

  • لقاء بلندن لدعم جهود المغرب من أجل تسوية نزاع الصحراء المغربية
  • هل تندلع حرب مياه بين المغرب والجزائر؟
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • محافظ الطائف يتفقد نقاط الفرز الأمني في الخالدية والهدا والمحمدية
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • مدغشقر تشيد بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء
  • المغرب العربي الكبير.. حلمٌ لا يمكن إقباره
  • هل دخل المغرب لحظة الاستراتيجيا؟
  • القطيعة السياسية تتسبب في انهيار التجارة بين المغرب والجزائر
  • خرفان ضخمة بشكل فريد في أسواق المغرب.. فيديو