تحدث العقيد المتقاعد الروسي أندريه كوشكين عن مبدأ تصميم "بدلات التخفي" التي يستخدمها الجنود الروس في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال إنها تحمي الجنود من الأشعة تحت الحمراء، حيث أنقذت تلك البدلات مجموعة من الجنود الروس الذين كانوا في ملجأ تحت نيران القوات المسلحة الأوكرانية لمدة ثلاثة أيام تقريبا، ثم هربوا إلى بر الأمان بفضل "بدلاتهم الشبحية"، ولم تتمكن المسيرات الجوية الأوكرانية من التعرف عليهم.

كما أكد الخبير، أن "بدلة التخفي" هذه عبارة عن عباءة ذات خصائص عاكسة في قماشها، ولا تسمح للدرونات برصدها. وهي تخفي الجندي بشكل فعال في الليل من الأجهزة التي تعمل في نطاق الأشعة تحت الحمراء، وفي النهار عندما تموّه من أجهزة الرصد الكلاسيكية. وتعتمد تقنية البدلات على مبدأ عكس الموجات.

وقالت شركة HiderX التي زودت قوات الحرس الروسي بالبدلات إنه تم اختبار عدة نماذج منها. أولا، معطف "كورا" المموه، وهو مصنوع ليشبه نسيج لحاء الشجرة، ويصلح للعسكريين الذين يتواجدون خلف خطوط العدو لفترة طويلة أو على خط المواجهة ويحاولون التخفي. وقد فشل مشغلو الدرونات المزودة بأجهزة التصوير الحراري في اكتشاف الجنود الذين يرتدون مثل هذه البدلات.

ثانيا، عباءة التمويه المسماة بـ"الهندسة"، وهي مصنوعة من مواد ذات خطوط متقطعة تطمس الصورة الظلية البشرية، ويندمج الجندي المرتدي هذه العباءة مع تضاريس الأرض، الأمر الذي يمنحه تأثير تمويه إضافي. ويتراوح وزن تلك البدلات بين 280 و400 غ.

 المصدر:لينتا.رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: المقاومة قادرة على تنفيذ عمليات في مناطق وجود جيش الاحتلال

اعتبر الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي مقدرة المقاومة على تنفيذ عمليات في منطقة دوار النابلسي دليلا واضحا على أن فصائل المقاومة قادرة على دخول مناطق وجود جيش الاحتلال، وتنفيذ عمليات فيها.

وفيما يتعلق بالأوضاع الميدانية، أشار الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة- إلى حدوث عملية توغل لوحدات من جيش الاحتلال شمالا صوب حي الزيتون، لافتا إلى امتداد رقعة المواجهات العسكرية لتشمل منطقة دوار النابلسي الإستراتيجية الواصلة بين شارع 10 وشارع الشاطئ (الرشيد)، وهي منطقة منكوبة بالكامل وتخضع لسيطرة قوات الاحتلال.

واستنادا إلى تقديرات الخبير الفلاحي، فمن المرجح أن تكون فصائل المقاومة قد نصبت حقلا للألغام بالمنطقة التي توقعت محاولة توغل جيش الاحتلال عبرها، وهو ما حصل بالفعل وفق رؤيته، على الرغم من عدم الإعلان بعد عن خسائر في صفوف جنود الاحتلال.

ووفقا للفلاحي، فإن حديث المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري عن عدم مقدرة جيش الاحتلال على تحرير جميع الأسرى بهذا النوع من العمليات، يعتبر تمهيدا لاستعداده للذهاب نحو صفقة من أجل تحرير الأسرى، كما أنه رسالة واضحة للسياسيين مفادها أن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع الوصول إلى جميع الأسرى.

استنزاف متواصل

وفيما يتعلق بحديث الاحتلال المستمر عن استخلاصه للعبر من عمليات المقاومة المتكررة باستهداف جنوده، قال الخبير الفلاحي -في تحليل سابق للحرب في غزة- إن كل عملية عسكرية ترتبط بظروف معينة من حيث الجغرافيا والتفاصيل الأخرى المحيطة بها، إضافة إلى اختلاف المقدرات والقوة القتالية للمقاومة التي تخلف من منطقة لأخرى، ومن عملية لأخرى.

وأوضح أن هذا الحديث يشير إلى قلة الخبرة الميدانية والإستراتيجية لدى قادة جيش الاحتلال وضعف الأداء الميداني لعناصره العسكرية في ميادين القتال، رغم امتلاكهم أسلحة ذات قدرات عالية.

كما أكد الخبير قلة الدراية بأساليب القتالات الخاصة وحرب العصابات والمناطق المبنية وسط جنود الاحتلال، مما يجعل خسائر الاحتلال ترتفع باستمرار.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة قادرة على تنفيذ عمليات في مناطق وجود جيش الاحتلال
  • خبير عسكري: عملية تل السلطان تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية من قبل المقاومة
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح نوعية ومؤذية جدا للاحتلال
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يقتل ولا يقاتل
  • خبير عسكري: الاحتلال لن يستطيع فتح جبهة حرب بالشمال حتى وإن أغلق جبهة رفح
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة
  • خبير عسكري لبناني: أمريكا تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • خبير عسكري لبناني: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة من تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان