السومرية نيوز – محليات

وصلت طائرة عراقيَّة خاصة، أمس الأربعاء، من مطار القاهرة إلى مطار بغداد لنقل 27 مريضاً وجريحاً فلسطينياً. وقال رئيس الوفد العراقي، الدكتور فريد عراك، إنَّ الفريق الطبي الذي تم إرساله من قبل وزارة الصحة العراقية قام بزيارة سبعة مستشفيات مصرية يرقد فيها مرضى وجرحى فلسطينيون، وتم إعداد قائمة لاستقبال 27 مريضاً وجريحاً، يرافقهم 42 شخصاً في المستشفيات العراقيَّة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأضاف عراك أنَّ الحالات المرضية متنوعة للجرحى والمرضى، مشيراً إلى أنَّ فريقاً طبياً في بغداد يضم كبار الأطباء الأساتذة والاستشاريين، هيّأ مستلزمات استقبالهم وأمكنة إيوائهم مع مرافقيهم في مستشفى دار التمريض الخاص بمدينة الطب، لافتا الى أنَّ رئيس الوزراء ووزير الصحة أوعزا بتوفير حاجات المرضى والمصابين من الأدوية والمستلزمات الطبية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الجدوى المفقودة: كراج مطار بغداد بين القيمة الفعلية والعقد المثير للجدل

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: لا يزال كراج مطار بغداد الدولي يثير الجدل المستمر في الساحة العامة، وسط اتهامات بسوء إدارة وتخطيط فيما يتعلق بعقد التأجير.

وتعتبر هذه المنشأة الحيوية جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للمطار، ويُفترض أن تحقق عوائد اقتصادية كبيرة، خاصة مع موقعها الاستراتيجي وعدد المستخدمين الكبير.

وتم تأجير كراج مطار بغداد الدولي بمبلغ ٧٠ مليون دينار عراقي سنويًا، وهو مبلغ يعتبره العديد من المراقبين غير متناسب مع الإمكانيات والإيرادات المتوقعة من هذه المنشأة.

و بالنظر إلى حجم النشاط في المطار وعدد الزوار يوميًا، يُتوقع أن تكون العوائد أكبر من ذلك بكثير.

و يشير المبلغ المتفق عليه إلى غياب التخطيط الاقتصادي السليم فيما الفشل في تحقيق العوائد المرجوة من كراج يقع في موقع استراتيجي مثل مطار بغداد الدولي يدل على ضعف الإدارة وعدم استغلال الفرص بشكل مناسب.

و  نظراً لعدم تناسب مبلغ التأجير مع الإيرادات المحتملة، ارتفعت الأصوات المطالبة بإعادة التفاوض على شروط العقد.

و  تتطلب هذه المرحلة وجود دراسة جدوى اقتصادية شاملة تعكس القيمة الحقيقية للكراج بناءً على إحصائيات دقيقة حول الإيرادات المحتملة وعدد المستخدمين.

و بما أن الكراج يقع في مكان حيوي ويرتاده عدد كبير من الزوار يوميًا، فإن العوائد الاقتصادية المتوقعة يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من أي اتفاق.

لكن الاتفاق الحالي يعكس ضعف التحليل الاقتصادي وعدم الأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات الحقيقية للمرفق.

و اعتبر عضو لجنة الاستثمار النيابية صائب الحجامي، أن قيمة تأجير كراج مطار بغداد الدولي “متواضعة جدا ولا تتناسب مع قيمة إيراداته”، داعيا الى إعادة التفاوض على شروط التأجير.

وأضاف الحجامي، أنه “عند مقارنة قيمة التأجير بإيرادات الكراج السنوية بالمليارات، يبدو أن المبلغ المعروض للتأجير يبدو متواضعًا نسبيًا. إذا كانت إيرادات الكراج تبلغ المليارات، فإن تأجيره بمبلغ ٧٠ مليون دينار سنويًا قد يبدو قليلاً مقارنة بقيمته الحقيقية”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي
  • وفد من البيشمركة في بغداد لتوطين الرواتب ومساواة ذوي الاحتياجات مع الجيش العراقي - عاجل
  • توسعة كبرى لمطار "فاس سايس" بقيمة 500 مليون درهم أملا في استقبال 5 ملايين مسافر
  • حزب الله العراقي يتهم إسرائيل باغتيال أحد مستشاريه الأمنيين بدمشق
  • العراقيّون والشحن الطائفيّ!
  • لبنان يعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 67 شهيدا وجريحا
  • مقتل قيادي بارز في حزب الله العراقي جراء غارة قرب مطار دمشق
  • عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي
  • الجدوى المفقودة: كراج مطار بغداد بين القيمة الفعلية والعقد المثير للجدل