ينظم اتحاد شباب المصريين بالخارج برئاسة الدكتور محمود حسين، اليوم الخميس، ملتقاه الأول تحت عنوان «مكافحة الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب المصري لسوق العمل الدولي».

يأتي الملتقى ضمن خطة الدولة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وتماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التزام مصر بمكافحة هذه الظاهرة.

ويسعى الاتحاد من خلال هذا الملتقى لدعم جهود القيادة السياسية التي نجحت في وقف تدفقات الهجرة من السواحل المصرية منذ عام 2016، واستضافة 9 ملايين أجنبي في مصر يتمتعون بالخدمات الاجتماعية والصحية أسوة بالمصريين.

إنشاء مراكز للتأهيل والتدريب للعمالة الراغبة في الهجرة

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على أهمية تأهيل وتدريب الشباب الراغب في الهجرة، وذلك من خلال إنشاء مراكز للتأهيل والتدريب للعمالة الراغبة في الهجرة بالتنسيق مع الدول المضيفة، يتم فيها التدريب وفقًا لاحتياجات سوق العمل بتلك الدول.

بالإضافة إلى ذلك، سيشهد الملتقى إطلاق وحدات تدريب متنقلة في القرى الأكثر تصديرًا للهجرة، وذلك برعاية الوزارات المعنية بالتعاون مع اتحاد شباب المصريين بالخارج.

وأشاد الدكتور محمود حسين بالجهود التي تبذلها وزارتا الشباب والهجرة في ملف الهجرة غير الشرعية، مؤكدًا على إمكانية التعاون بين وزارات الشباب والهجرة والعمل في إطار توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء وتطوير وتأهيل العنصر البشري.

دراسة الأسواق العربية والأوروبية

كما أكد أهمية دراسة الأسواق العربية والأوروبية وتعزيز فرص الهجرة الآمنة لهذه الأسواق للشباب المصري المؤهل، بهدف تحقيق المردود المجتمعي المنشود وزيادة فرص التأهيل والتدريب وريادة الأعمال للشباب.

يُعدّ هذا الملتقى خطوة هامة في اتجاه معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص أفضل للشباب المصري للنجاح والتألق في الداخل والخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب السيسي الرئيس السيسي الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للتحويلات المالية العائلية 2024، ويهدف إلى الاعتراف بالمساهمات التي يقدمها المهاجرون في جميع أنحاء العالم لأسرهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم وبلدانهم، من خلال الأموال التي يرسلونها إلى أوطانهم، وبحسب بيانات البنك الدولي، بلغت قيمة التحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم 860.3 مليار دولار في عام 2023.

مصر في المرتبة السادسة

واحتلت مصر المرتبة السادسة بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم بعد كل من «الهند- المكسيك- الصين- الفلبين-  فرنسا» في نهاية 2023، إذ يبلغ عدد المصريين المهاجرين بالخارج نحو 11 مليونًا و90 ألف مهاجر، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

تحويلات المصريين بالخارج 2024

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم، حجم تحويلات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أنه طبقًا لبيانات البنك المركزي، سجلت تحويلات المصريين بالخارج 22.1 مليار دولار بنسبة 30.7% في العام المالي 2022/2023، لافتًا إلى أنّ الدولة نفذت مبادرات لزيادة حجم التحويلات المالية للمصريين بالخارج عبر القنوات الرقمية، إذ أجرى البنك المركزي المصري مفاوضات متقدمة مع عدد مـن البنوك المركزية في بعـض الدول العربية، كالمملكة العربية السعودية والإمارات والمملكة الأردنية، لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر تطبيق «إنستاباي» قريبًا.

وتابع أنّ البنك المركزي المصري شارك في مشروع «منصة بنَي»، وهي أول منصة إقليمية عربية موحدة لتنفيذ المدفوعات العربية البينية متعـددة العملات بين الدول العربية، لارتفاع العائد الاقتصادي منها، كما طرحت البنوك الشهادات الدولارية بعائد تنافسي 7% و9% وهو أعلى عائد في العالم، بجانب تشجيع المصريين بالخارج على فتح حسابات دولارية في فروع البنوك الوطنية بالخارج، ومبادرة سيارات المصريين بالخارج.

مقالات مشابهة

  • سقوط المتهمين بالنصب على راغبي السفر للعمل بالخارج
  • ضبط المتهمين بالنصب على راغبى السفر للعمل بالخارج فى شبرا الخيمة
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • حصاد وزارة الهجرة في أسبوع
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • مصر السادسة عالميًا في تلقي تحويلات مالية من الخارج في 2023
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • «دار الوثائق» تطلق ملتقى «ذاكرة الشارقة»
  • لتخفيف الأعباء عن المواطنين… افتتاح مركز منح الوصاية الشرعية في إدارة الهجرة بدمشق