الوطن:
2024-06-16@10:27:10 GMT

شروط رفع قضية خلع.. خبير يكشف التفاصيل القانونية

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

شروط رفع قضية خلع.. خبير يكشف التفاصيل القانونية

قضايا الأحوال الشخصية خاصةً قضايا الطلاق والخلع من أهمّ القضايا التي تُعنى بحياة الأفراد واستقرار الأسرة في المجتمع المصري. ونظرًا لأهمية هذه القضايا، حرص القانون المصري على تنظيمها بدقة لضمان تحقيق العدالة وحماية حقوق جميع الأطراف، خاصةً المرأة.

شروط رفع قضية خلع 

وقالت دينا المقدم المستشارة القانونية إنَّه وفقا لقانون الأحوال الشخصية،  لابد أن تكون الزيجة مسجلة بشكل رسمي في السجل المدني حتى تتمكن المرأة من رفع قضية خلع.

وأوضحت المستشارة القانونية في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنَّ رفع قضية الخلع يتطلب توفر أسباب مشروعة وقانونية للخلع، وتتلخص في الضرر الجسيم أو السلوك الزوجي السيئ الذي يؤثر سلبًا على حياة الزوجة والأسرة.

وأضافت أنّه حتى تتمكن المرأة من رفع قضية الخلع لابد أن تقدم دليلا أو أدلة تثبت الأسباب التي تبرر الخلع، مثل شهادات شهود عيان أو تقارير طبية تثبت الإساءة الجسدية أو النفسية التي تتعرض لها، ويجب أن يكون الطلب المقدم للمحكمة مدعومًا بطلب صياغة عقوبات تأديبية ضد الزوج.

حماية حقوق المرأة 

وأكدت أهمية أنَّ تكون المرأة قادرة على تقديم شهادتها أمام المحكمة بشكل شخصي أو من خلال المحامي، مما يضمن حقها في الدفاع عن نفسها وتقديم حججها بشكل صحيح وقانوني، مضيفة أنَّ «القانون المصري مؤمن بحق المرأة في الحصول على العدالة وحماية حقوقها في حال تعرضها للظلم أو الإساءة في الزواج، وهو ما يعزز دور القضاء في تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حق المرأة الخلع قضايا الخلع الأحوال الشخصية رفع قضیة

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو

قال أمير مخول، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الورطة الإسرائيلية أن هناك قناعة بأن الحرب في غزة بلغت مداها، ولا توجد أهداف حربية بالمفهوم الحربي، ولا توجد حاجة لمواصلة الحرب؛ لكن لا توجد قوة سياسية توقف الحرب وهذا يبدو حرج.

“عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين”.. محلل سياسي: إسرائيل تحاول تدمير مخيم جنين كاملا الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 11 عسكريا في المعارك بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية

وأضاف خلال لقائه على قناة "القاهرة الإخبارية"، عبر تطبيق "زوم"، أن نتنياهو ليس فقط أنه لا يتعاطى رسميًا مع المقترح الأمريكي أيضًا لم ينفيه، وهناك صراع بين المنظومات في إسرائيل أو تفاوت بين منظومات، والجيش الإسرائيلي وصل لهذه القناعة من قبل بأنه أنهى مهامه الحربية ويجب الانسحاب وتبقى قوة صغيرة في غزة.

وتابع أن هناك أغلبية حتى في داخل الحكومة تؤيد الذهاب إلى صفقة لكن نتنياهو حاصر نفسه، واعتقد أن نتنياهو غير قادر أن يحسم ليس بسبب بن غفير وسموتيريش، ولكن أمام الرأي العام اليميني الذي يدعمه والذي يؤيد استمرار الحرب، هنا مشكلة نتنياهو الكبرى والتي يتخوف منها فعليًا على الساحة السياسية.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن التجاوزات القانونية والقبلية التي ارتكبها الحوثيون في قضية ”الزويكي” (تحليل)
  • مستجدات نتيجة مسابقة البريد 2024.. الجهاز المركزي يكشف التفاصيل
  • الحوثي يصنع اعترافات مضحكة للسجناء.. معتقل سابق يكشف التفاصيل
  • بوتين يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا
  • الرئيس الروسي يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا (تفاصيل)
  • بوتين يحدد شروط لأجراء محادثات السلام مع أوكرانيا
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو
  • أزمة القانون الدولي.. حرب غزة وإعادة النظر في منظومة العدالة العالمية