موقع النيلين:
2024-06-16@08:06:14 GMT

حمدوك في موجهة العاصفة أم الخضوع

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

تعود بعض الأصدقاء فتح حوار معي على ما كتبه في الخاص، و تمنيت أن يكون الحوار على الصفحة، أو حتى القروب على صفحة الفسبوك ” منبر الحوار الديمقراطي” أو حتى على منبر ” مركز أبحاث الديمقراطية و الدراسات الإستراتيجية” بهدف تعميم الفائدة، و اعتقد جازما أن البعض عندهم أراء جيدة حتى إذا أختلفت معها مجبر على أحترامها، فالديمقراطية أهم قاعدة لها الحوار بين الآراء المختلفة، لأنها تعلمنا جميعا أن نحترم أراء بعضنا البعض مهما كانت درجة الخلاف، و أيضا تقلل فرص بروز المشاحنات و العنف اللفظي، و تخلق قاعدة جديدة من الثقة تكبر و تقوى بمرور الزمن، إلي جانب أنها تعتبر أحد الوسائل التي تنتج الثقافة الديمقراطية، فالحوار عندما يصبح ثقافة عامة بين الناس يجبر الكل أن يرتبوا أفكارهم و يهذبوا حتى كلماتهم.

. فالديمقراطية فكر و ثقافة قبل أن تكون شعارات تطلق في الهواء..

عندما وقع الدكتور عبد الله حمدوك الاتفاقيتين مع الحركتين المسلحتين ” الحركة الشعبية و تحرير السودان” صدرت ثلاث بيانات من أحزاب هم أعضاء في تحالف ” تقدم” بيان من حزب الأمة القوى و أيضا من التجمع الاتحادي يعترضان فيه على ” تقرير المصير و العلمانية” الأمر الذي يؤكد أن مشروع الاتفاقيتين لم تعرضا للحوار داخل المنظومة المتحالفة، و تفاجأوا بمضمون الاتفاقيتين.. البيان الأخر صدر من الحزب الاتحادي الموحد الذي وافق على كل ما جاء في الاتفاقيتين دون أن يكون له أي اعتراض على بنودهما، و الاتحادي الموحد أراد من البيان إثبات وجود، و لا اعتقد في مصلحته الاعتراض أو تقديم رآي، الحق الديمقراطي أن تطرح القضية داخل التحالف و تتم الموافقة عليها حتى لا تخرج بيانات تعترض على بنود الاتفاق، اعتقد أن توقيع الاتفاقيتين قد بينت ديمقراطية حمدوك التي يبشر بها ” نفذ ثم ناقش” إذا كان هناك حقا للمناقشة… الأمر الذي يؤكد أن مسألة التوقيع جاءت على عجل، و هي لم تكن واردة في أجندة تحالف ” تقدم” و أن حمدوك حمل عليها حملا للتوقيع، دون أن يكون له حق الاعتراض أو الرآي على ذلك..

لكن ما هو الهدف من توقيع الاتفاقيتين و ماذا تخدمان؟ خاصة أن حمدوك عندما كان رئيسا للوزراء كان قد وقع مع عبد العزيز الحلو ذات الاتفاقية، ماذا فعل بها؟ و أيضا التقى مع عبد الواحد و اتفق معه على ذات البنود الواردة في الاتفاقية ماذا فعل بها؟ كان حمدوك في ذلك الوقت يملك القرار، و الأن هو مجرد شخص يمارس دورا سياسيا من منصة المستقل، و ليس عنده أي سلطة، أو نفوذ يؤهله تنفيذ الاتفاقيتين أو التعاطي معهما، لكن ما هو الهدف من أجل ذلك؟ أن يفتح حمدوك منافذ لهاتين الحركتين للمشاركة في المؤتمر التأسيسي لتحالف ” تقدم” الذي سوف يعقد بعد يومين في أديس ابابا؟ أم هي رسالة موجهة للمجتمع الخارجي أن تقدم لها قاعدة عريضة تؤيدها و لها علاقة مع الحركات مسلحة؟ أو المقصود هو إفشال المحادثات التي كانت جارية بين نائب القائد العام للجيش و عضو مجلس السيادة مع رئيس الحركة الشعبية لتمرير الإغاثة للمواطنين في جنوب كردفان و دارفور، إذا كان الأمر داء على عجل من الجهة التي تصنع القرارات؟.. نسأل الله حسن البصيرة..

زين العابدين صالح عبد الرحمن

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

غدا .. إنطلاق كأس الأمم الأوروبية بمشاركة 24 بلدا

سيكون عشاق الكرة الأوروبية على موعد مع عرس كروي قاري جديد على الأراضي الألمانية، بين 14 يونيو/ حزيران و14 يوليو/ تموز، والتي ستحتض النسخة 17 من كأس الأمم الأوروبية، بمشاركة 24 بلدا، موزعين على ست مجموعات.
وسيكون نظام البطولة مماثلا للنسختين السابقتين: دور المجموعات، حيث تقسم الفرق الـ 24 إلى ست مجموعات من أربعة منتخبات، ثم أربعة أدوار إقصائية. سيخوض كل فريق ثلاث مباريات في الدور الأول من خلال مواجهة كل فريق مرة واحدة.
وستتأهل المنتخبات المحتلة للمركز الأول والثاني للدور الموالي إضافة إلى أربعة أخرى تحصد أكبر النقاط في المركز الثالث.
في حالة التعادل في النقاط بين فريقين على الأقل من المجموعة ذاتها، تُحدد الأفضلية وفق التراتبية التالية: عدد النقاط في المواجهات المباشرة، فارق الأهداف المسجلة خلال المواجهات المباشرة ثم عددها… تنطلق بعدها المباريات الإقصائية، من خلال مباراة واحدة مع إمكانية التمديد لشوطين إضافيين وركلات ترجيح.
وستجرى المباريات في 10 ملاعب موزعة على 10 مدن ألمانية، تعرف الجمهور عبر العالم على تسعة منها لاستضافتها لمونديال 2006.
يسعى المنتخب الألماني لكسر نحس لازم الدولة المضيفة لكأس أوروبا في كرة القدم منذ 40 عاما، عندما أحرزت فرنسا اللقب على أرضها بفوزها على إسبانيا 2-0 في نهائي نسخة عام 1984. وكانت أفضلية الاستضافة واضحة في أول عقدين من البطولة التي انطلقت عام 1960، حيث نجحت ثلاث دول في إحراز اللقب على أرضها في أول سبع نسخ.
وحصدت إسبانيا لقب 1964 على أرضها على حساب الاتحاد السوفياتي 2-1، ثم إيطاليا بعد أربع سنوات على يوغوسلافيا في مباراة نهائية معادة.
وكان آخر المتوجين على أرضه هو المنتخب الفرنسي في 1984، عندما قاد النجم ميشال بلاتيني الـ”زرق” إلى إحراز باكورة ألقابهم القارية، بتسجيله 9 أهداف قياسية في النهائيات.
وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها ألمانيا بطولة دولية كبرى للرجال منذ نهائيات كأس العالم 2006، وهي تعول على عاملي الأرض والجمهور لمحو المشاركة المخيبة في العرس القاري الأخير قبل ثلاثة أعوام عندما خرجت من ثمن النهائي على يد إنكلترا، والكارثية في النسختين الأخيرتين لمونديالي 2018 و2022 عندما توقفت مشاركتها في الدور الأول.
ويدير الحكم الفرنسي كليمان توربان المباراة الافتتاحية لنهائيات التي تجمع بين ألمانيا البلد المضيف وإسكتلندا في ميونيخ الجمعة، وفقا لما أعلن الاتحاد الأوروبي (ويفا) عبر موقعه الرسمي الأربعاء.
وكان الحكم الفرنسي البالغ 42 عاما أدار خمس مباريات خلال مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، بما فيها مباراة البرازيل أمام كوريا الجنوبية (4-1) في ثمن نهائي المونديال الأول في العالم العربي.
كما أُسندت إليه مهمة إدارة أربع مباريات في دور المجموعات في نهائيات كأس أوروبا 2016 و2020، علما أن النسخة الأخيرة من البطولة القارية أقيمت بعد عام من موعدها بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وعلى صعيد المسابقات الأوروبية، قاد توربان قبل عامين نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي في باريس (1-0)، إضافة إلى مباراة الذهاب في نصف نهائي هذا الموسم بين بايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد التي انتهت بالتعادل 2-2 في ميونيخ.

في ما يأتي المجموعات الست لكأس أوروبا 2024 في كرة القدم المقررة في ألمانيا بين 14 حزيران/يونيو و14 تموز/يوليو:
المجموعة الأولى: ألمانيا، إسكتلندا، المجر، سويسرا

المجموعة الثانية: إسبانيا، كرواتيا، إيطاليا، ألبانيا

المجموعة الثالثة: سلوفينيا، الدانمارك، صربيا، إنكلترا

اقرأ أيضاًالرياضةميسي: إنتر ميامى سيكون التجربة الأخيرة فى مسيرتى قبل الاعتزال

المجموعة الرابعة: بولندا، هولندا، النمسا، فرنسا

المجموعة الخامسة: بلجيكا، سلوفاكيا، رومانيا، أوكرانيا

المجموعة السادسة: تركيا، جورجيا، البرتغال، تشيكيا

مقالات مشابهة

  • الفلبين تقدم طلبا للأمم المتحدة بشأن نزاع على جرف قاري ممتد في بحر الصين الجنوبي
  • بـ3 صواريخ موجهة.. العدو الإسرائيلي يقصفُ عيترون!
  • «تنسيقية تقدم» ترحب بقرار مجلس الأمن الأخير الذي تضمن إنهاء حصار الفاشر
  • «أثر» بثينة .. عندما يصبح «الشخصيّ» عامًّا
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [54] .
  • حذرت من مجاعة تاريخية.. أميركا تقدم 315 مليون دولار للسودان
  • ”تعز في عين العاصفة : تحذيرات من انهيار وسيطرة حوثية وسط الاسترخاء العيدي”
  • بـ3 صواريخ موجهة.. إسرائيل تقصف عيترون
  • استطلاع يظهر تقدم الإصلاح البريطاني على المحافظين.. وحزب العمال يتفوق عليهما
  • غدا .. إنطلاق كأس الأمم الأوروبية بمشاركة 24 بلدا