كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أحدث المعطيات المحينة المتعلقة بـ”دعم السكن” منذ بدء العمل به في الثاني من يناير الفائت، حتى اليوم الخميس، 23 ماي، وقال إن مجموع الطلبات المقدمة بلغ 73 ألفا، وذلك منذ انطلاق البرنامج في 2 يناير الجاري.

وأفاد بايتاس في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، الخميس، أن 90 في المئة من الطلبات المقدمة، تتوفر فيها شروط الاستفادة، مشيرا إلى أن الذين استفادوا حتى الآن يبلغ عددهم 11749 مستفيد.

وأوضح أن 23 بالمائة من الطلبات جاءت من المقيمين بالخارج، مشيرا إلى 43 بالمائة من الطلبات تهم النساء و57 بالمائة تقدما بها الذكور.

وأفاد المسؤول الحكومي بأن 57 بالمائة من الطلبات موجهة لاقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم، و43 بالمائة موجهة للطلبات المتعلقة باقتناء سكن تتراوح قيمته بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم.

بايتاس شدد أن دعم السكن سياسة جديدة قامت الحكومة بإطلاقها، مضيفا، « دعم السكن سابقا كان يخصص بشكل مباشر للمنعشين العقاريين، والحكومة ارتأت أن المنظومة السابقة إن كانت تصلح في الماضي فلا تصلح حاليا لاعتبارات كثيرة ».

وخلص إلى أن « المواطن اليوم يريد أن يلمس الدعم الذي تقدمه له الدولة في هذا المجال، ويجب أن يساهم هذا الدعم في إنعاش القطاع، فهو قطاع مشغل وموفر للثورة وللعائدات الضريبية ».

ووفق بلاغ سابق للديوان الملكي، تم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، حيث تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم 700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

ويشترط للاستفادة من دعم السكن، أن يكون صاحب الطلب حاملا للجنسية المغربية، وألا يكون مالكا لعقار مخصص للسكن، وألا يسبق له الاستفادة من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة يخص السكن، وأن يتوفر السكن على رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023.

ويشترط أيضا أن يكون السكن المقتنى موضوع بيع أول، ويتكون من غرفتين على الأقل، وأن يخصص للسكن الرئيسي لمدة 5 سنوات ابتداء من تاريخ إبرام عقد البيع النهائي.

كلمات دلالية المغرب حكومة دعم سكن

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة دعم سكن دعم السکن ألف درهم

إقرأ أيضاً:

جولدمان ساكس: المركزي والحكومة المصرية لم يتدخلا في سوق الصرف

قال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس: إن أطرافاً في القطاع الخاص المصري وصندوق النقد الدولي أكدوا على أن البنك المركزي والحكومة لم يتدخلا في سوق الصرف، وأن النظام الحالي لسعر الصرف معوم بشكل حقيقي.

وأضاف البنك في تقرير، أن تحسن التدفقات إلى سوق الصرف من عوائد صفقة رأس الحكمة الاستثمارية، وتحويلات العاملين في الخارج، وتحويل الدولار إلى العملة المحلية، خفف قيود العرض في السوق إلى حد كبير.

وتابع البنك، لم تعد هناك حاجة إلى التدخل على جانب العرض لدعم الجنيه في ظل تلك الظروف، مستشهداً بأنه ما من حاجة لبيع النقد الأجنبي.

وتابع جولدمان ساكس في تقريره أنه في الحالات التي قد تمارس فيها جهات فاعلة ذات صلة بالحكومة بعض السيطرة على جانب الطلب، فإنها تقوم بمعايرة مشتريات العملات الأجنبية، لسداد المستحقات المتأخرة على سبيل المثال، بطريقة تضمن أن تظل السوق في حالة توازن بشكل عام.

ولفت البنك إلى أن إجراءات التقشف في مصر تكتسب زخماً، وأن السلطات ملتزمة بخفض الدعم المباشر في الميزانية بقوة على مدار السنة المالية المقبلة التي تبدأ مطلع يوليو المقبل، وتستهدف دعم الخبز والوقود ورسوم الكهرباء وأسعار الأدوية.

وفيما يتعلق بالاقتراض، قال البنك إن وزارة المالية تري أن متطلبات الاقتراض المحلي سترتفع بشكل كبير في الربع الحالي، إذ إن الربع الأول من السنة المالية عادة ما يشهد اتجاهاً يتسم بحد أدنى من عائدات الضرائب وارتفاع أقساط الديون.

واستبعد البنك أن تتجه مصر لإصدار ديوناً خارجية في الربع الثالث على الرغم من أن ذلك يظل خياراً، وفقاً لوزارة المالية، ويخضع لسياسات الاقتراض التي سيعتمدها الوزير القادم عقب الانتهاء من التشكيل الحكومي الجديد.

اقرأ أيضاًالبنك الأفريقي للتنمية يتوقع انخفاض التضخم في مصر لـ 23% خلال العام المقبل

المشاط ورئيسة بنك التنمية الجديد في زيارة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

إجراءات «مؤلمة» من البنك المركزي لمواجهة التضخم ونقص العملة الصعبة.. ماذا قال حسن عبد الله؟

مقالات مشابهة

  • تفاصيل وظائف «الشباب والرياضة».. الشروط ورابط التقديم
  • بينها راتب 10 آلاف درهم.. تعرف إلى شروط استقدام «أقارب المقيم» بالإمارات
  • بلدية الكويت: ارتفاع كمية الأنقاض والمخلفات في السكن الاستثماري والتجاري إلى 400% خلال يومين
  • وظائف خالية لخريجي كلية تجارة بمرتبات تصل إلى 12 ألف جنيه.. اعرف الشروط المطلوبة
  • توسيع نطاق مبادرة “صيفكم ويانا” بإطلاق مناطق راحة جديدة لسائقي توصيل الطلبات
  • وظائف «الشباب والرياضة» برواتب 12 ألف جنيه.. اعرف الشروط وكيفية التقديم
  • وزيرة البلدية: الإزالة الفورية لمخالفات السكن الاستثماري والتجاري
  • بلدية الكويت: أغلقنا 568 سردابا مخالفا في السكن الاستثماري والتجاري خلال 10 أشهر
  • وظائف شاغرة للمعلمين في سلطنة عمان.. إليك الشروط ورابط التقديم
  • جولدمان ساكس: المركزي والحكومة المصرية لم يتدخلا في سوق الصرف