الشارقة: «الخليج»

أطلق «برنامج الشارقة مراعية للسنّ» في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السنّ في دورتها الخامسة.

ويهدف المبادرة إلى إفساح المجال أمام المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية للمشاركة، بعمل برامج وخدمات تساعد كبار السنّ وتسهل عليهم حياتهم ويومياتهم وتسهم في دمجهم بالمجتمع عبر المعايير الثمانية التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسنّ، والشارقة عضو فيها منذ 2017.

ويمكن التقديم للمشاركة في المبادرة - التي تستمر حتى نهاية يونيو المقبل - عن طريق الموقع الإلكتروني: https://agefriendly.shj.ae.

ويسبق إعلان النتائج زيارات تقييمية للمشاركين وتعلن النتائج في يوم المسنّ العالمي في الأول من أكتوبر من كل عام.

الصورة

وذكرت أسماء الخضري، مديرة البرنامج، أن عدد المؤسسات المراعية للسنّ منذ إطلاق المبادرة عام 2020، بلغ 39 في الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى. فيما يعاد تقييم المؤسسات المعتمدة كل 3 سنوات وهذه المؤسسات هي الجهات التي استوفت 80% من المعايير المعتمدة وتتمحور حول البيئة الهندسية والخدمات والتسهيلات والتمكين الاجتماعي للجهة، بحيث تكون مراعية للمتعاملين من كبار السنّ. فرسالتنا تحفيز جميع المؤسسات لتطوير مرافقها وخدماتها لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السنّ.

وأشارت إلى وجود شروط ومعايير لتكون المؤسسات معتمدة ومراعية للسنّ، وفق اشتراطات هندسية ومعايير للخدمات الميسرة والمتميزة، ما سينعكس على فئات أخرى في المجتمع كذوي الإعاقة، وبذلك تضمن تلك المؤسسات الاندماج المجتمعي وتشجع الشيخوخة النشطة عن طريق تحسين فرص الإدماج وتحقيق المشاركة.

وتقوم لجنة التقييم بزيارات تقييمية للمؤسسة للاطلاع على المؤسسات، ويحق للجهة المشاركة مرة أخرى في المبادرة في حال تغيير المبنى أو الرغبة في المشاركة في فرع جديد، كما يحق للجهة الاستفادة من صور التكريم وشعار المبادرة للتسويق.

وتعتمد المبادرة على 3 أسس استراتيجية وهي: الديمومة بأن يتم طرح برامج وأنشطة تتسم بالاستمرارية. والمساواة: بأن يتم العمل مع كبار السن بمبدأ المساواة والعدالة. وأخيراً المناصرة: بأن يعمل على أساس تبني فكرة أن الشارقة مدينة مراعية للسنّ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة کبار السن

إقرأ أيضاً:

«الشارقة الخيرية» توزّع 15 ألف وجبة بمشروع «إطعام الطعام»

الشارقة: «الخليج»

تزامناً مع وقفة عرفة، حيث تتجلى الروحانيات في هذا اليوم المبارك الذي ينتظره كل مسلم بمشاعر من الفرحة والبهجة، وزّعت «جمعية الشارقة الخيرية» 15 ألف وجبة طعام للعمال، ضمن مشروع «إطعام الطعام» في مواقع عدة داخل إمارة الشارقة.

وقال محمد سليم المنعي، مدير إدارة المساعدات «يوم وقفة عرفة يتميز بكثير من الأعمال الصالحة والخيرية. وتوزيع وجبات الطعام من بين الأفعال الإنسانية المهمة في هذا اليوم العظيم. واعتادت الجمعية تنظيم هذه المبادرة يوم وقفة عرفة من كل عام، بهدف إبراز قيم التكافل بين فئات المجتمع. وتضمنت توزيع 15 ألف وجبة غذائية متكاملة، شملت مجموعة متنوعة من الأطعمة، لتلبية احتياجات الأفراد المستهدفين. حيث وفّرت الوجبات بالتنسيق مع عدد من المطابخ التي حضّرت الوجبات وغلّفتها بعناية واهتمام كبيرين، لضمان توفير تجربة تناول طعام صحية ومريحة للمستفيدين».

وأشار المنعي إلى أن المبادرة تعكس روح التضامن والرحمة التي يتّسم بها مجتمع الإمارات، وتأتي تلك الجهود في إطار تعزيز الروابط الاجتماعية وتوثيق التعاون والتكافل بين أفراد المجتمع. متوجهاً بالشكر الجزيل إلى المحسنين الذين دعموا تلك المبادرة وأسهموا في تحقيق مستهدفاتها، حيث شملت عمليات التوزيع مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى والشرقية.

وعبّرت الفرق التطوعية التابعة للجمعية عن سعادتها وامتنانها للفرصة التي أتيحت لها للمساهمة في هذه الحملة الخيرية.

مقالات مشابهة

  • حفل ختام لدارسات «العلم نور» في «اجتماعية الشارقة»
  • عضو لجنة الحج: أصدرنا فتوى لكبار السن وأصحاب الأعذار بالمكوث في مكة بعيدًا عن الزحام
  • «الشارقة الخيرية» توزّع 15 ألف وجبة بمشروع «إطعام الطعام»
  • الصين تخترع ابتكارات تساعد المسنين
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • 939 طلب مشاركة في جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة مبادرة التبرع بثلث الأضحية
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة "ثلث الأضحية" المجتمعية لتسهيل التبرع ووصول الأضاحي لمستحقيها عبر تطبيق "مدينتي"
  • إعدام «فيزا»