دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الخميس 23 مايو 2024، إسرائيل إلى إنشاء آلية فعّالة لتجنب تعارض إدخال مساعدات إنسانية مع العمليات العسكرية في غزة ، وأكد الحاجة الملحّة لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة "عبر جميع المعابر".

واستنكر أوستن "المساواة" بين إسرائيل و حماس في قرار المحكمة الجنائية الدولية السعي لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين وقادة من الجانبين.



وقال على "إكس": ناقشت اليوم مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت المساواة الصارخة بين إسرائيل وحماس في المحكمة الجنائية الدولية، والحاجة الملحّة لتسريع المساعدات الإنسانية لغزة وأهمية حماية المدنيين في رفح (جنوب القطاع)، والإفراج العاجل عن جميع الرهائن".

وفي 20 مايو/ أيار الجاري، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والقادة في حماس إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف، بتهم "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" و"إبادة" مرتكبة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

من جانبها ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في بيان، أن "أوستن تحدث مع غالانت لمناقشة الوضع في غزة، ودعم الولايات المتحدة القوي لإسرائيل".

وبدعم أمريكي مطلق، تشن إسرائيل للشهر الثامن على التوالي، حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وبحسب الوزارة، "كرر أوستن اعتراضات الولايات المتحدة الشديدة على الطلب الذي تقدّم به مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية (كريم خان) لإصدار أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيليين".

كما شدد أوستن على "الحاجة الملحّة لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة عبر جميع المعابر المتاحة"، وفق بيان الوزارة.

وفي هذا المجال، "شجّع أوستن الحكومة الإسرائيلية على استكمال المحادثات مع مصر لإعادة فتح معبر رفح واستئناف تدفق المساعدات من مصر عبر معبر كرم أبو سالم"، وفق البيان.

يأتي ذلك في ظل خلاف متصاعد بين مصر وإسرائيل على خلفية سيطرة الأخيرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتمدد قواتها على محور فيلاديلفيا الحدودي.

كما دعا أوستن إلى "إنشاء آلية فعّالة لتجنب تعارض العمليات الإنسانية مع العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل غزة"، وفق المصدر ذاته.

وأكد الوزيران "المصلحة المشتركة في الهزيمة المستدامة لحماس، والإفراج العاجل عن جميع الرهائن"، وناقشا "أفضل السبل لهزيمة فلول حماس في رفح مع تقليل الضرر على المدنيين"، بحسب تعبير البنتاغون.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

منظمة إنسانية تطلب التحقيق مع وزير الداخلية الإيطالي في الجنائية الدولية

طلبت منظمة "ميديترانيا" الإيطالية لإنقاذ اللاجئين من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق مع وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي بتهمة انتهاك اتفاقات جنيف حول اللاجئين عبر إعادة مهاجرين إلى ليبيا.

ونشر بيانتيدوسي عضو حكومة جورجيا ميلوني، منشوراً الخميس عبر إكس يثبت، وفق المنظمة، أنه ينتهك القانون الدولي.

وجاء في المنشور "اعتُرض 16220 مهاجراً كانوا متجهين نحو السواحل الأوروبية في البحر وأعيدوا بأمان إلى ليبيا منذ يناير (كانون الثاني)".

وأضاف أن العدد "يشهد على فعالية تعاون إيطاليا مع البلدان الأصلية للمهاجرين والبلدان التي ينطلقون منها، في مكافحة الاتجار بالبشر والوفيات في البحر".

ومن جهتها، أكدت "ميديتيرانيا" في بيان أن ليبيا ليست بلدا آمنًا "بشهادة أبرز المنظمات الدولية والأمم المتحدة"، معتبرة أن إعادة اللاجئين إلى هناك تمثل بالتالي "جريمة خطرة جداً".

وأشارت إلى أن التعاون "في ترحيل لاجئين ونازحين إلى هذا البلد يشكل انتهاكا لاتفاقية جنيف عن وضع اللاجئ واتفاقية هامبورغ الدولية للبحث والإنقاذ في البحار"، ودعت المحكمة الجنائية الدولية إلى "تحقيق مستقل".

ومنذ2017، تتعاون إيطاليا والحكومة الليبية في طرابلس بموجب اتفاق مثير للجدل عن المهاجرين وافق عليه الاتحاد الأوروبي.

Italian Prime Minister Giorgia Meloni:

“From now on, if you enter Italy illegally, you will be immediately deported!”

Do you agree with Meloni? pic.twitter.com/H0UHNkcPkz

— Europe Invasion (@EuropeInvasionn) September 20, 2024

ويسمح الاتفاق بإعادة آلاف المهاجرين قسراً إلى ليبيا حيث يتعرّضون للتعذيب ولانتهاكات حقوق الإنسان في مراكز احتجاز، وفق منظمات غير حكومية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • منظمة إنسانية تطلب التحقيق مع وزير الداخلية الإيطالي في الجنائية الدولية
  • الهلال الاحمر بشمال سيناء : اسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات إلى غزة
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • ”العبث الحوثي: كيف تحولت اتهاماتهم للمنظمات الدولية إلى استجداء المساعدات؟”
  • مسؤول أممي يدعو إسرائيل لفتح جميع المعابر مع غزة