بعد أيام من مقتل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بحادث تحطم مروحية في شمال غرب إيران، نشرت السلطات الإيرانية، الخميس، التقرير الأول للجنة العليا في التحقيق في أسباب سقوط الطائرة.

وقتل ثمانية من الركاب، من بينهم الرئيس الإيراني ووزير الخارجية الراحل، حسين أمير عبداللهيان، وأفراد الطاقم عندما تحطمت الطائرة الهليكوبتر التي تقلهم في منطقة جبلية قرب الحدود الأذربيجانية.

وأشار تقرير اللجنة الذي نشرته وكالة تسنيم للأنباء إلى أن مجموعة من الخبراء والمختصين تم إرسالهم إلى مكان الحادث، حيث تم جمع معلومات مرتبطة بسقوط الطائرة، مؤكدين استمرار التحقيقات لإبداء رأي قاطع لمعرفة حقيقة ما حصل.

وتوصلت اللجنة إلى ست نتائج حتى الآن: 

- استمرت المروحية في السير بمسارها المخطط له، ولم تخرج عنه.

- قبل نحو دقيقة ونصف من وقوع الحادث، تواصل قائد المروحية التي تعرضت للحادث مع مروحيتين أخريين من مجموعة الطيران.

- لم يُلاحَظ تعرض بدن الطائرة لأثر إطلاق رصاص أو في بقية مكوناتها.

- اشتعلت النيران في المروحية بعد اصطدامها بمرتفَع.

- بسبب تعقيدات المنطقة جغرافيا، والضباب وانخفاض درجات الحرارة امتدت عمليات الاستطلاع خلال الليل وحتى صباح الاثنين بمساعدات طائرات إيرانية مسيرة، والتي عثرت على مكان الحادث بالتحديد، حيث استطاعت قوات الاستطلاع البرية الوصول إليها.

- لم يلاحَظ أي شيء غير عادي في محادثات طاقم المروحية مع برج المراقبة.

ودعت اللجنة إلى عدم إيلاء الاهتمام لأي تكهنات حول الحادث، مؤكدة استمرار الخبراء في عمليات الفحص الفني، وأنه سيتم نشر ما يتوصلون إليه لاحقا.

ولقي رئيسي، البالغ 63 عاما، حتفه، الأحد، إلى جانب وزير الخارجية وستة أشخاص آخرين عندما تحطمت المروحية التي كانوا يستقلونها في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد خلال عودتهم من مراسم تدشين سد عند الحدود مع أذربيجان.

"ليزر فضائي أسقط مروحية الرئيس الإيراني".. خبراء يكشفون الحقيقة حتى الآن لم تكشف السلطات الإيرانية الظروف والعوامل التي سقطت فيها الطائرة الهليكوبتر الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قبل أيام، إلا أن منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي تزعم إسقاطها بسلاح "ليزر فضائي".

وانتخب رئيسي، في عام 2021، خلفا للمعتدل، حسن روحاني، فيما كان الاقتصاد يعاني من تداعيات العقوبات الأميركية إزاء نشاطات إيران النووية. 

وشهدت إيران خلال تولي رئيسي المحافظ المتشدد السلطة احتجاجات واسعة النطاق وتفاقم الأزمة الاقتصادية.

وبعد مقتله، قدمت روسيا والصين، حليفتا إيران وقوى إقليمية تعازيها، وكذلك فعل حلف شمال الأطلسي، في حين وقف مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

كارثة كادت أن تؤدي لوفاة الأطفال.. سر وصول حرارة طائرة تركية إلى 52 درجة

في رحلة جوية من تركيا إلى ألمانيا، وصلت درجة الحرارة داخل الطائرة إلى 52 درجة مئوية، ما جعل أحد الأطباء يحذر من حدوث كارثة، وعاد قائد الطائرة إلى المطار مرة أخرى.

ركاب الطائرة شعروا بالخوف على سلامتهم، بعد تعطل تكييف الهواء، ووصول درجة الحرارة إلى 52 درجة، ما جعل أحد الأطباء يحذر من وفاة الأطفال، حيث إن انقطاع التكييف جعل الطائرة على المدرج الساخن لمدة ساعة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

أحد الركاب يروي التفاصيل

دومينيك يانسن، أحد ركاب الطائرة، الذي كان مسافرا رفقة عائلته، قالت في تصريحات لوسائل الإعلام الألمانية، إنهم فور ركوب الطائرة لاحظوا ارتفاع درجة الحرارة، وكان معه زوجته «نانسي» وطفلهما البالغ 5 أشهر.

يؤكد «دومينيك» أن صراخ الأطفال ارتفع كثيرا بسبب درجة الحرارة، والأمور ازدادت سوءا مع مرور الوقت، خاصة أن المياه باتت تنفد من الجميع، وانتشرت حالة من الذعر بين الركاب.

طبيب يحذر من كارثة

الطبيب التركي الموجود على الطائرة، قال إن الأطفال لن ينجو أحد منهم، إذا أقلعت الرحلة، ما جعل الطيار يعود إلى صالة المطار، لكن الأمور لم تتحسن، فشركة الطيران لم تقدم أي مساعدة لحل المشكلة.

بيان شركة الطيران

شركة الطيران أصدرت بيانا تتحدث فيه عن الواقعة، موضحين أن سلامة ورفاهية الركاب هم الأولوية القصوى، ووعدوا بالعمل مع السلطات المختصة لمنع تكرار تلك الكارثة مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • الخبراء الروس يطورون مسيّرة قتالية بمواصفات مميزة
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • روايات لركاب طائرة قطرية علقت بمطار أثينا لساعات (فيديو+صور)
  • إصابة 3 أشخاص في حادث إصطدام دراجة بخارية بالرصيف بالفيوم
  • وسط موجة حر شديدة.. ركاب علقوا لساعات على طائرة الخطوط الجوية القطرية في اليونان
  • أيسل نديم تكشف حقيقة رحيلها عن طائرة الزمالك إلى الدوري السعودي
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • كارثة كادت أن تؤدي لوفاة الأطفال.. سر وصول حرارة طائرة تركية إلى 52 درجة
  • رعب على متن طائرة: تعطل تكييف الهواء يرفع درجة الحرارة إلى 52 مئوية