صحيفة صدى:
2024-06-16@18:11:52 GMT

خبراء : تجنبوا شرب الماء بعد تناول البطيخ

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

خبراء : تجنبوا شرب الماء بعد تناول البطيخ

أميرة خالد

نصح خبراء الصحة بعدم بشرب الماء بعد تناول البطيخ، تجنبًا لمشاكل في الجهاز الهضمي.

على الرغم من أن شرب الماء ضروري خلال الأيام الحارة لمنع جفاف الجسم وترطيبه و للتخفيف من تأثير درجات الحرارة، إلا أن خبراء الصحة ينصحون.

وقال مجموعة من الخبراء إذا كنت تشرب الماء بعد تناول البطيخ، فهناك فرص أكبر لانتشار الميكروبات عبر الجهاز الهضمي لديك، وذلك لأن شرب الماء بعد تناوله يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي، إذ يتكون البطيخ في الغالب من الماء والسكر والألياف، وتحتاج الميكروبات أو البكتيريا إلى الماء والسكر تتطور وتتوسع، بحسب صحيفة  timesofindia.

وأضافوا  إلى أن تناول الكثير من السوائل بعد تناول البطيخ قد يؤدي إلى الاسهال أو الانتفاخ أو القيء، لذلك، من الأفضل تجنب شرب الماء للوقاية من هذه الحالات، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي مناسب، فمن الأفضل تجنب شرب الماء لبعض الوقت بعد تناول البطيخ.
وينصح خبراء الصحة بعدم شرب الماء إلا بعد ساعة واحدة من تناول الفواكه، خاصةً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والخيار والبرتقال والفراولة، لأن شرب الماء مباشرة بعد تناول الفواكه مثل البطيخ قد يزعج مستويات الرقم الهيدروجيني في الجهاز الهضمي.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الجهاز الهضمى بطيخ خبراء الصحة شرب الماء بعد تناول الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟

أكد خبراء صحة وأطباء لصحيفة "تلغراف" البريطانية، أن المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن غالبا ما تكون باهظة الثمن و"فعاليتها قليلة" في معظم الأحيان، لاسيما عند عدم اتباع أي نظام غذائي صحي.

وفي هذا الصدد، قالت كبيرة خبراء التغذية في شركة "Zoe" للعلوم والتغذية، الدكتورة فيديريكا أماتي : "لا أعرف أي مكملات غذائية يتم تسويقها لإنقاص الوزن وتفي بالوعود وتكون فعالة لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام".

وأضافت: "مكملات إنقاص الوزن، على عكس الأدوية الموصوفة، غير منظمة (طبيا) وليس من الضروري أن تكون فعالة حتى يتم بيعها".

وفي نفس السياق، أشار خبراء آخرون إلى أنه رغم أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، فإنها "لن تعمل إلا كجزء منظومة تتضمن غذاء صحيا، وممارسة التمارين الرياضية".

وأوضحت أخصائية التغذية المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة سامانثا جيل، أنه "لا توجد طرق مختصرة" لإنقاص الوزن، مضيفة: "لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها للتخلص من الوزن الزائد. للأسف، يدعي الكثيرون أنه الدواء الشافي لفقدان الوزن".

كيف نحافظ على الوزن بعد إنقاصه؟.. حلول متطورة "على الطريق" يواجه الباحثون عن إنقاص وزنهم معضلتين أساسيتين، هما كيفية تقليل الوزن وكيفية الحفاظ على الوزن الجديد، وهي أمور تشغل أيضا بال المختصين والشركات التي تنتج أدوية إنقاص الوزن، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وأشار أطباء إلى أن بعض المكملات تحتوي على مواد تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، لكن دون الاعتقاد بأنها تحقق نتائج فعالة وسريعة وواضحة، ومن أهم تلك المكونات: الكافيين، والألياف، وخل التفاح، علما أن هذا الأخير لا توصي به الدكتورة جيل لعدم وجود أدلة كافية على فعاليته في هذا المجال.

نصائح

ووفقا لنصائح بعض الأطباء، فإن أفضل الطرق لتقليل الوزن بشكل مستدام، والحفاظ على الرشاقة والصحة، تتمثل في الخطوات الآتية:

المحافظة على تناول الطعام في المنزل مع الحرص على وجود الأطعمة الصحية والمناسبة.

تعلم طهي بعض الأطعمة الصحية.

التركيز على إضافة الخضراوات والبقوليات والفاصولياء والتوت والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية إلى النظام الغذائي.

التقليل من شرب الكحول أو الامتناع عنها تمامًا.

التوقف عن تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، والتخفيف من استهلاك السكر وصولا إلى مرحلة الامتناع عنه.

ممارسة أنشطة بدنية و رياضية معتدلة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل يوميًا.

النوم الجيد لمدة 7-8 ساعات خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • منها القولون العصبي.. 5 أمراض مرتبطة بالإمساك المزمن
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • السلطات السعودية تصدر تعليمات مهمة للحجاج: تجنبوا هذا الفعل خلال أيام التشريق
  • تجنبوا الطريق البحرية في ضبيه غداً.. ما السبب؟
  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • أسعار الفاكهة الصيفية مع بدء إجازة عيد الأضحى المبارك
  • مركز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع بنغازي يصدر توضيحًا حيال عينات “البطيخ”
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • أسعار الفاكهة الطازجة قبل عيد الأضحى المبارك
  • لضيافة عيد الأضحى| اصنعي سموذي البطيخ المنعش