أكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد  في السعودية، محاسبة "كل مسؤول مهما كان منصبه"، وذلك على خلفية حوادث التسمم التي وقعت في أحد مطاعم الرياض، وأسفرت عن إصابة العشرات وحدوث حالة وفاة، وفقا لما ذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية.

وأوضحت الهيئة الرسمية المعروفة باسم "نزاهة" في بيانها، أنه صدرت توجيهات بـ"مساءلة ومحاسبة كل مسؤول، أيًّا كان منصبه، قصّر أو تأخّر في أداء مسؤولياته، على نحو ساهم في حدوث التسمم أو أخّر الاستجابة لتبعاته".

وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا للتحقق مما حدث، ومتابعة المحاسبة.

ونوهت "نزاهة" إلى أن التحقيقات الأولية التي أجرتها الهيئة، "أظهرت وجود محاولات لإخفاء أو إتلاف أدلة"، وأنه قد يكون هناك "تواطؤ من قلة من ضعاف النفوس" من مراقبي ومفتشي المنشآت الغذائية ممن سعوا إلى "تحقيق مكاسب شخصية غير مبالين بالسلامة والصحة العامة".

السعودية.. إرشادات لـ"المستهلكين" إثر حادثة التسمم الجماعي أكدت وزارة التجارة السعودية، الاثنين، أن من حق المستهلك الذي أصابه ضرر طلب التعويض وقيمة المنتج المغشوش، أمام المحاكم القضائية.

وشدد بيان الهيئة على أن حادثة التسمم "حظيت باهتمام بالغ" من قبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي هذه التطورات في  أعقاب تسمم غذائي جماعي حدث أوائل مايو الجاري.

وذكرت الصحة السعودية وقتها، أن 50 شخصا من المصابين تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي الوشيجي، مبينة أن "43 حالة تعافت وخرجت من المستشفى، وبقيت 31 حالة بالمستشفيات، من بينهم 20 في العناية المركزة، فيما هناك حالة وفاة واحدة".

وأشارت إلى أن جميع الحالات ارتبطت بتسمم غذائي "من مصدر واحد".

وكانت أمانة منطقة الرياض قد كشفت في بيان، عبر حسابها على منصة "إكس"، أنه تقرر إغلاق معمل المنشأة المسؤولة عن تفشي حالات التسمم.

وأوضحت أنه "وفقا لعدد الحالات المسجلة، طبقت العقوبات النظامية، وأغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقررة نظاما، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة.. وطبق البيض بـ 160 جنيها

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن كافة السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة في جميع المنافذ ومعارض البيع، خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية، أنه يجرى تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من وفرة السلع والمنتجات الأساسية، وضبط المخالفات التجارية، والتأكد من عدم وجود مخالفات لأنظمة حماية المستهلك، بالإضافة إلى التأكد من التزام المنافذ والأسواق العامة والسلاسل التجارية بتخفيض الأسعار لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين.

وأشار إلى أن محلات المواد الغذائية تعمل طوال أيام العيد وأن أسعار المواد الغذائية مستقرة.

ورصد المنوفي أسعار السلع في الأسواق، حيث أكد، أن السمنة البلدي الجاموسى انخفضت من 310 إلى 290 جنيها، والسمنة البلدي البقري من 280 جنيها إلى 250 جنيها.

أسعار الزيت والجين

وقال، إن سعر زجاجة الزيت وزن 750 جراما يتراوح بين 36 إلى 45 جنيه، وسعر الزيت اللتر من 60 إلى 65 جنيه، في حين تراوح سعر كيلو الدقيق بين 18 و20 حنيه، وبلغ سعر كيلو الجبن الأبيض ما بين 120 إلى 140، والجبن التركي بين 220 إلى 240 جنيها.

سعر اللانشون

وأضاف المنوفي، أن سعر كيلو اللانشون العادي تراوح سعره بين 100 و120 جنيها، والحلواني تراوح سعره بين 200 و240 جنيها، أما البسطرمة فتراوح سعر الكيلو منها بين 390 إلى 400 جنيه، وطبق البيض بين 155 و160 جنيها.

سعر الأرز

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية، أن كيلو الأرز يتراوح سعره ما بين 27 إلى 35 جنيه، فيما بلغ سعر الـ750 جرام مكرونة بين 12 إلى 15 جنيها، وسعر التونة القطع ما بين 45 إلى 65 جنيها، والمفتتة بين 30 إلى 45 جنيها.

اقرأ أيضاًتراجع متتالي لـ سعر الذهب في قطر اليوم السبت 15 يونيو

سعر الدولار الآن.. «الأخضر» يستقر أمام الجنيه

انخفاض سعر الذهب في الإمارات اليوم السبت 15 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • السعودية.. حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة
  • حادثة مروعة في متنزه ترفيهي بسبب توقف لعبة في السماء لمدة 30 دقيقة
  • الرئيس السيسي يشيد بالسعودية في تنظيم مناسك الحج.. ويشكر قيادات المملكة
  • أول مولود على جبل عرفات بالسعودية لهذا العام.. وهذه جنسيته! (فيديو)
  • إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1،833،164) حاجًّا
  • حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة.. وطبق البيض بـ 160 جنيها
  • تداول 12 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة عبر مواني البحر الأحمر
  • الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو)
  • العمل الجماعي استحقاق عالمي
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية