إذا كانت الأطعمة الحيوانية البروتينية موجودة في النظام الغذائي بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعشاق منتجات اللحوم المصنعة معرضون للخطر بشكل خاص في هذا الصدد.

 

توصل باحثون من معهد هارفارد للصحة العامة في بوسطن إلى استنتاج مفاده أن الشغف بأطباق اللحوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ووجدوا أن كل 10 جرامات إضافية من البروتين يتناولها الشخص فوق المعدل الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 6%.

ومن الطبيعي، بحسب الخبراء، أن يستهلك الشخص البالغ حوالي 90 جرامًا من البروتين النقي يوميًا.

 

قبل التوصل إلى استنتاجاتهم، قام مؤلفو المشروع بتحليل البيانات من 12 عاما من الملاحظات على عادات الأكل لسكان الاتحاد الأوروبي. 

 

ووجد العلماء أن الرابط الأقوى بين استهلاك اللحوم ومرض السكري موجود لدى النساء ذوات الوزن الزائد وملخصهم: يجب تناول اللحوم بكمية لا تزيد عن 1-2 حصص في الأسبوع، والأسماك - ما يصل إلى 3-4 حصص في الأسبوع.

 

وقال الأطباء في منشور مخصص لعملهم: "نوصي بتجنب منتجات اللحوم المصنعة - ففي هذه الأطعمة يدخل البروتين الحيواني الزائد إلى الجسم مع الأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول وكميات كبيرة من الملح".

 

داء السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

 

لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه، ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري اللحوم المصنعة منتجات اللحوم المصنعة البروتين اللحوم الكوليسترول الأحماض الدهنية المشبعة داء السکری

إقرأ أيضاً:

غراء اللحم.. تحذير من مادة سامة موجودة في اللحوم المصنعة| شروط تناولها

حذّرت خبيرة في علم الكيمياء الحيوية، من مادة خطيرة تدخل في إنتاج اللحوم المصنعة قد تكون ضارة بالصحة وتهدد حياتك، والتي تعرف باسم "غراء اللحم".

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعلن عن سلسلة من الورش المتخصصة لدعم صناع الأفلام تحذير من مادة غراء اللحم ومخاطرها على الصحة

ووفقًا لما ذكره موقع “إزفيستيا”، تستخدم هذه المادة السامة في تصنيع النقانق وغيرها من منتجات اللحوم المصنعة، وتتراوح نسبتها في هذه المنتجات ما بين 0.05% إلى 2%. كما تستخدم أحيانًا في إنتاج الألبان والخبز.

وأوضحت الخبيرة أن غراء اللحم يساهم في زيادة كتلة المنتجات، مما يقلل من تكلفة إنتاجها ويحسّن من مظهرها. يتكون هذا الغراء بشكل رئيسي من ناقلة الغلوتامين (Transglutaminase) التي تنتج بواسطة أنواع معينة من الكائنات الحية الدقيقة غير المعدلة وراثيًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يضاف إلى الغراء مواد أخرى مثل الأنزيمات، المالطوكسيدرين، وبروتينات مختلفة. 

في الوقت نفسه، أكدت الخبيرة أن غراء اللحم يعتبر آمنًا عند تناوله بالجرعات الموصى بها، حيث تنص المعايير الصحية على أنه لا يجب استهلاك أكثر من 50 جرامًا من هذه المادة في اليوم، نظرًا لاحتوائها على مواد حافظة وإضافات كيميائية قد تشكل خطرًا على الصحة.

ومن الممكن التعرف على المنتجات التي تحتوي على "غراء اللحم" من خلال مظهرها أو ملمسها، حيث تكون عادة أكثر كثافة أو لزوجة مقارنة باللحوم المصنعة التي لا تحتوي على هذه المادة.

 كما نصحت الخبيرة بضرورة الانتباه إلى الملصقات الموجودة على منتجات اللحوم المصنعة عند شرائها، لأن "غراء اللحم" قد يُشار إليه بتسميات وعبارات مختلفة على هذه الملصقات، مثل "محتوى عالي البروتين" أو "منكهات إضافية" أو غيرها من العبارات.

تأتي هذه التحذيرات في إطار زيادة الوعي بالمخاطر المحتملة للاستهلاك المفرط للمواد المضافة إلى الأطعمة المصنعة. 

ويُنصح المستهلكون بقراءة المكونات بعناية والبحث عن بدائل طبيعية وصحية قدر الإمكان، لتجنب التعرض لمخاطر صحية غير مرغوب فيها.

مقالات مشابهة

  • عصائر مرتبطة بمرض مزمن لدى الذكور تعرف عليها
  • دراسة تكتشف عن عصائر مرتبطة بمرض مزمن لدى الذكور
  • تؤثر على القلب والرئتين.. تحذير لمرضى السكري من عادة خطيرة
  • نظام غذائي يحمي هؤلاء من مرض السكري
  • تناول عصائر الفاكهة في مرحلة الطفولة يزيد من خطر إصابة الذكور بمرض مزمن
  • مادة في اللحوم المصنعة تضر بصحة الإنسان.. ما السبب؟
  • الصحة: نحو نصف الأردنيين يصابون بالسكري بعد سن الأربعين
  • خبيرة روسية تحذّر من مادة تستخدم في اللحوم المصنعة
  • غراء اللحم.. تحذير من مادة سامة موجودة في اللحوم المصنعة| شروط تناولها
  • استشاري: الضغوط النفسية المزمنة من عوامل الإصابة بالسكري