إذا كانت الأطعمة الحيوانية البروتينية موجودة في النظام الغذائي بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعشاق منتجات اللحوم المصنعة معرضون للخطر بشكل خاص في هذا الصدد.

 

توصل باحثون من معهد هارفارد للصحة العامة في بوسطن إلى استنتاج مفاده أن الشغف بأطباق اللحوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ووجدوا أن كل 10 جرامات إضافية من البروتين يتناولها الشخص فوق المعدل الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 6%.

ومن الطبيعي، بحسب الخبراء، أن يستهلك الشخص البالغ حوالي 90 جرامًا من البروتين النقي يوميًا.

 

قبل التوصل إلى استنتاجاتهم، قام مؤلفو المشروع بتحليل البيانات من 12 عاما من الملاحظات على عادات الأكل لسكان الاتحاد الأوروبي. 

 

ووجد العلماء أن الرابط الأقوى بين استهلاك اللحوم ومرض السكري موجود لدى النساء ذوات الوزن الزائد وملخصهم: يجب تناول اللحوم بكمية لا تزيد عن 1-2 حصص في الأسبوع، والأسماك - ما يصل إلى 3-4 حصص في الأسبوع.

 

وقال الأطباء في منشور مخصص لعملهم: "نوصي بتجنب منتجات اللحوم المصنعة - ففي هذه الأطعمة يدخل البروتين الحيواني الزائد إلى الجسم مع الأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول وكميات كبيرة من الملح".

 

داء السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

 

لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه، ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري اللحوم المصنعة منتجات اللحوم المصنعة البروتين اللحوم الكوليسترول الأحماض الدهنية المشبعة داء السکری

إقرأ أيضاً:

تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود

دشّن المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” الذي يعد الأول عربياً، تحت إشراف فريق طبي بحثي من استشاريي الغدد الصم والسكري بقيادة الدكتورة ريم آل خليفة، والدكتورة إيمان القاضي، والدكتور يزيد الرثيع، وفريق المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية. وأوضحت الدكتورة ريم آل خليفة أن البرنامج يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السكري من النوع الأول في مراحله المبكرة قبل ظهور الأعراض السريرية بسنوات من خلال أخذ عينة دم عن طريق وخز الأصبع للكشف عن وجود الأجسام المضادة للبنكرياس والعلامات الجينية للأطفال من الفئة العمرية 2 إلى 18 عامًا الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى يعاني من مرض السكري من النوع الأول، مشيرةً إلى أن الكشف المبكر يساعد في الحد -بإذن الله- من الأعراض الخطيرة لهذا المرض وتقليل التنويم في المستشفى بسبب الحموضة الكيتونية، كما أن البرنامج سيساعد في تحسين المعدل التراكمي على المدى الطويل وفرص رعاية السكري.
من جانبه، أشار مدير المركز استشاري الغدد الصم والسكري للكبار الدكتور محمد مجممي إلى أن البرنامج يأتي ضمن الجهود المستمرة للتصدي لمرض السكري، الذي يُعدّ من بين أكثر الأمراض شيوعًا عالميًا، حيث تصل الإصابات به إلى مستويات مُقلقة في العالم العربي.
وحول أنواع مرض السكري بينت الاستشارية الدكتورة إيمان القاضي أنه يوجد أنواع عديدة من مرض السكري ومن أكثرها شيوعًا النوع الأول والنوع الثاني، ويمكن أن يصيب مرض السكري من النوع الأول الأشخاص في أي عمر لكن عادةً يصاب به فئة الأطفال أو الشباب حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم ذاتيا على تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس التي تسمى خلايا “بيتا” مما يستدعي المريض بهذا النوع إلى حقن الأنسولين يومياً مدى الحياة للتحكم بمستويات السكر في الدم، مستدركةً أنه لا يوجد حالياً علاج أو إجراء وقائي فعال للوقاية من النوع هذا من مرض السكري، إلا أن العلاج بالأنسولين يعد ضرورياً لحياة المصابين بداء السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: 6 تنبيهات للحجاج مرضى السكري
  • ابتعدوا عنه في عيد الأضحى.. 7 مخاطر لتناول هذا النوع من اللحوم
  • اتهامات لوزارة الصحة بعدم توفير العلاج لمليون ونصف مصاب بالسكري
  • الضوضاء تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
  • أطباء: الدولة تستطيع فقط توفير العلاج لمليون و200 ألف مصاب بالسكري من أصل 3 ملايين
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال”
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه