فى استجابة سريعة لما نشرته «الوفد» العددين الماضيين حول أزمة ضحايا مصرف أبوظبى الأول من عملاء وشركات سمسرة، وعدم قيام البنك بإدراج اكتتاب العملاء فى زيادة رأس شركة بلتون القابضة فى أرصدتهم.. قام البنك تحت إشراف الرقابة المالية بتخصيص أسهم بديلة عن الأسهم التى أخطأ البنك فى عدم الاكتتاب بها لصالح العملاء، مما تسبب فى ضياع فرصهم فى المكسب.

كما قام البنك مؤخرا بالإسراع فى شراء الأسهم متحملا تكلفة فروق الأسعار، وإيداع هذه الأسهم فى حسابات المتضررين، فى الوقت الذى يجرى البنك استكمال وحصر العملاء الأفراد الذين قاموا بالاكتتاب وسداد المبالغ للبنك بصفة مباشرة، بعيدا عن شركات السمسرة.

قال الدكتور على الحداد، العضو المنتدب لشركة نيوبرنت، إن الرقابة المالية قامت بدورها على أكمل حال، لاسترداد مستحقات العملاء، وحماية أموالهم، واستثماراتهم.

وأضاف أن تدخل الرقابة المالية عالج مشكلات العملاء، وهو أمر ليس بجديد على الرقابة المالية فى مثل هذه الأمور فى ضمان الحفاظ على المستثمرين وأموالهم.

كان مصرف أبو ظبى الأول المسئول عن تلقى الطلبات بالاكتتاب للعملاء فى زيادة رأس شركة بلتون القابضة، وتم سداد المبالغ المستحقة، للاكتتاب إلا أن البنك لم يقم بإدراج الزيادة فى أرصدة العملاء، وكاد يتسبب فى أزمة للعملاء، وهو ما دعا العملاء وشركات السمسرة إلى التواصل مع الرقابة المالية، وحسن عبدالله محافظ البنك المركزى، ومطالبتهم بالتدخل لاسترداد حقوقهم فى أسهم الاكتتاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسن عبدالله محافظ البنك المركزى البنك المركزى استجابة الوفد مصرف أبوظبي بلتون السعر الرقابة المالیة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي حول "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"


مسقط- الرؤية

نظمت محافظة مسقط البرنامج التدريبي "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"، بمشاركة عدد من موظفي محافظات سلطنة عمان العاملين في مجالات التدقيق الداخلي والشؤون المالية؛ بهدف تنمية مهاراتهم بطرق إعداد الموازنات المالية وآليات مراجعة الحساب الختامي للوحدات الحكومية، وتعريفهم بمخاطر المراجعة التي ينبغي تجنبها عند تنفيذ أعمال التدقيق.

ويتناول البرنامج عددًا من المحاور أهمها: التعريف بالأطر العامة لإعداد الموازنات المالية وتوضيح مفهومها وأهميتها؛ وإبراز أهم المهارات اللازمة لإعداد الموازنات الحكومية وفق الأساليب العلمية الحديثة، وبيان عناصر تنفيذ الرقابة المالية كالإيرادات والنفقات.

واستهدف البرنامج تنمية مهارات المشاركين في طرق إعداد ومراجعة الحساب الختامي وتوضيح الفرق بينه وبين الموازنة، من خلال التعريف بأهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند إعداد الحساب الختامي وفقاً للقانون المالي، بالإضافة إلى اطلاع المشاركين على المخاطر المرتبطة بتنفيذ الموازنة العامة، ومناقشة طرق ومعايير الرقابة على الخزائن، وبيان آليات الرقابة على السلف المستديمة والمؤقتة، وطرق الحفاظ على المال العام.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • عاجل| القلعة للاستشارات المالية: تغطية المرحلة الثانية من المشاركة في شراء الدين بنسبة 808%
  • شركة المال للتمويل تحصل على جائزة أفضل شركة تقنية مالية للإقراض الإستهلاكي في قمة التكنولوجيا المالية
  • الرقابة المالية تقر نشرة اكتتاب أكت فاينانشال وتعلن موعد الطرح في البورصة
  • مصرف أبوظبي الإسلامي في قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024
  • «الأهلى المصرى» يطلق حملة ترويجية لاستقبال الحوالات الخارجية
  • برنامج تدريبي حول "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"
  • العراق من أكبر الدول المعتمدة على النقد الورقي.. والتعاملات المالية “متخلفة” التقنية
  • لإفتتاح مقر جديد للشهر العقاري.. وفد وزارة العدل يزور قنا