طالبت العديد من المنظمات الحقوقية، اليوم الأحد، بحصول الصحفي أحمد ماهر -المعتقل منذ سنة في سجون مليشيا الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)- على حقه في محاكمة عادلة وسريعة.

 

ودعا البيان الصادر عن "ميثاق العدالة لليمن"، الذي يضم 10 منظمات حقوقية، مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى التحقيق في نتائج تقرير أصدرته، سابقا، أشارت فيه إلى الانتهاكات التي تعرض لها الصحفي ماهر.

 

وقالت المنظمات إن مطالبها بالتحقيق في نتائج التقرير حول الانتهاكات التي تعرض لها أحمد ماهر، بموجب القانون الدولي لتحديد مسار العمل المناسب من أجل المساءلة والتعويض.

 

ودعا البيان وكالات الأمم المتحدة العاملة في عدن إلى إجراء إعطاء الأولوية للالتزام بالقانون اليمني والدولي فيما يتعلق بمعاملة المحتجزين في المناقشات مع سلطات عدن بشأن الحوكمة والأمن.

 

كما طالب البيان السلطات الأمنية والقضائية في عدن بالتحقق من حصول أحمد ماهر على محاكمة عادلة وسريعة عن طريق وضع حد للتأجيلات التي شابت محاكمته حتى الآن؛ ونقله إلى المحاكمة من أجل الجلسات المقررة بما يتفق مع حقه في أن يحصل على محاكمة سريعة، والتأكد من حصوله على العلاج الطبي المناسب لإصاباته.

 

ودعا إدارة سجن بئر أحمد في عدن بإجراء تحقيق بشـكل شـامل وواضـح في ملابسـات اعتقال أحمد ماهر واحتجازه بناء على طلب الرئيس رشاد العليمي ومعاقبة ومقاضـاة أي مسـؤول في قطاع العدالة يتبين أنه تصـرف بشـكل مخالف أو غير قانوني طوال فترة التحقيق مع أحمد ماهر واعتقاله واستجوابه أو احتجازه.

 

وأكد البيان على ضرورة توضيح طبيعة التهم الجنائية الموجهة لأحمد ماهر علناً، وإجراء مراجعة شاملة لجميع الممارسات والبروتوكولات والإجراءات وأسـاليب الاسـتجواب والاحتجاز لتحديد حالات التعذيب ومنعها حســبما هو مطلوب بموجب المادة 11 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تعتبر اليمن طرفاً فيها.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أحمد ماهر منظمات مليشيا الانتقالي حقوق أحمد ماهر

إقرأ أيضاً:

الشيخ ماهر المعيقلي يستجيب لطلب أبو عبيدة ويدعو لأهل غزة من مكة.. فيديو

دعا الشيخ ماهر المعيقلي، من الحجاج في صلاة الظهر، الدعاء لأهل فلسطين الذين مسهم الضر، قائلا: أدعوا لأهلنا في فلسطين ممن مسهم الضر، يتألمون من أذى عدوهم، سفكا للدماء وإفسادا في البلاد، ومنعا من ورود ما يحتاجون إليه، من طعام ودواء وكساء".

 

خطيب عرفة يحذر من تحويل مناسك الحج إلى مكان للشعارات والتحزبات السياسية.. فيديو تعدد الكفارات في الحج عند ارتكاب محظورات الإحرام

 

وكان ابو عبيدة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام، دعا حجاج بيت الله الحرام أن يتذكروا إخوانهم في ‎غزة وفلسطين بدعواتهم الخالصة في المشاعر المقدسة وأثناء مناسك الحج، وأن يستحضروا غزة وشعبها الصابر ومجاهديها في هذه الأوقات العظيمة المباركة.

 قال أبو عبيدة، إننا إذ يؤدي ضيوف الرحمن فريضة الحج فإننا نؤدي فريضة الجهاد ضد أعداء الله المحتلين الغاصبين نيابة عن أمة الإسلام الكبيرة.

 

 وأكد أبو عبيدة، أن “طوفان الأقصى” انطلق من أجل ثالث الحرمين الشريفين، وأن مناسك الحج هي فرصة لنذكّر أمة الملياري مسلم بحقيقة صراعنا مع عدونا الذي ينتهك مسرى رسول الله ويعيث فيه فسادًا وتهويدًا كل يوم.

 

الشيخ ماهر المعيقلي يطلب من الجميع الدعاء لفلسطين وغزة وأهلها في أقدس مكان على كوكب الأرض.

كل من في الحرم وعلى جبل عرفة يدعو لغزة ، اللهم استجب. pic.twitter.com/mgGR6lEo0J

— MO (@Abu_Salah9) June 15, 2024

 

???? خطبة #عرفة كاملة من مسجد نمرة لفضيلة الشيخ ماهر المعيقلي 1445#حج_1445هـ | #Hajj pic.twitter.com/9eUvRI3YX8

— ليالي الحرمين ???? (@RamadanNight) June 15, 2024

 

بيت الله الحرام

توافد حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح السبت بالتوجه إلى صعيد عرفات الطاهر مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، ملبين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

 

 وواكبت قوافل ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

 

 من جهتها، حذرت وزارة الصحة الحجاج من "أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة".

 

 ونبهت الوزارة الحجاج من أن "التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم"، مشيرة إلى أن "موسم الحج هذا العام 1445هـ يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة التي تعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج".

 

 ورصدت وكالة الأنباء السعودية "واس" في المشاعر المقدسة عملية انتقال جموع الحجيج من منى إلى عرفات، حيث اتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال تصعيد الحجيج.

مقالات مشابهة

  • ‏هنية: حماس والفصائل جاهزة لإبرام اتفاق يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار وإعمار غزة وصفقة عادلة للتبادل
  • الشيخ ماهر المعيقلي يستجيب لطلب أبو عبيدة ويدعو لأهل غزة من مكة.. فيديو
  • مسجد نمرة.. خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي (بث مباشر) 
  • نقابة الصحفيين تدين اختطاف مليشيا الانتقالي للمصور الصحفي صالح العبيدي
  • أوامر من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي تنهي احتجاز الصحفي صالح العبيدي
  • العدالة والأخلاق فى غزة
  • محافظ المنطقة الروتارية يفتتح المؤتمر الصحفي لعرض إنجازات الروتاري في الخدمة المجتمعية
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • المرصد الأورومتوسطى: وثقنا 33 شهادة جديدة بشأن تعذيب الأسرى بسجون الاحتلال
  • طريقة عمل الفشة في خطوات سريعة قبل عيد الأضحى.. لذيذة وسريعة