موقع 24:
2024-06-12@02:48:16 GMT

قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين

تُعقد غداً الأحد في مدينة العلمين المصرية قمة ثلاثية بين قادة مصر وفلسطين والأردن، بهدف التشاور في القضايا المتعددة المشتركة.

وأعلن سفير فلسطين في مصر  دياب اللوح، اليوم السبت، في بيان، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل إلى القاهرة غداً "في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية".


وذكر أن القمة تستهدف "التشاور تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية". 

الرئيس الفلسطيني يبحث مع العاهل الأردني مقترحاً أمريكياً لاجتماع جديد مع #إسرائيل https://t.co/7uhfgtK3ow

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2023
وكان عباس بحث يوم الثلاثاء الماضي مع العاهل الأردني عبد الله الثاني خلال اجتماعهما في عمان، مقترحاً أمريكياً لعقد اجتماع خماسي جديد مع إسرائيل، بحسب ما كشف مسؤول فلسطيني. 
وقال المسؤول، إن واشنطن اقترحت عقد اجتماع يضم السلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى جانب الأردن ومصر وممثلين عن الإدارة الأمريكية. 
ولم يحدد المسؤول الموعد والمكان المقترحين للاجتماع المذكور، لكنه قال إن الاقتراح الأمريكي يستهدف إعادة الاتصالات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضمان تدخل أطراف إقليمية لتعزيز التعاون للحد من التوتر الحاصل في الأراضي الفلسطينية. 
وبحسب المسؤول، فإن القيادة الفلسطينية لم تقدم جواباً نهائياً بشأن المقترح الأمريكي، وتريد التشاور بشأن ذلك مع الجانبين الأردني والمصري، في ظل إصرارها على ضمانات بشأن التزام إسرائيل بمخرجات مثل هذا الاجتماع. 
وسبق أن استضافت مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير (شباط) الماضي اجتماعاً خماسياً ضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل. 

بدء الاجتماع الفلسطيني الإسرائيلي في #الأردن https://t.co/XZhkWu1cEk

— 24.ae (@20fourMedia) February 26, 2023 وفي 19 مارس (آذار) انعقد اجتماع مماثل في مدينة شرم الشيخ المصرية، غير أن مسؤولين فلسطينيين اتهموا إسرائيل بالتنكر لما جرى التفاهم عليه في الاجتماعين وعدم تنفيذ التزاماتها. 
وصرح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأسبوع الماضي، بأن "هناك حراكاً سياسياً مهماً في المنطقة والرئيس عباس يشارك في هذا الحراك بنشاط".
وأعلنت السلطة الفلسطينية عن وقف الاتصالات مع إسرائيل والتمسك بوقف التنسيق الأمني معها على خلفية شن الهجوم الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي هجوماً على مخيم جنين للاجئين أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين وجندي إسرائيلي. وقتل أكثر من 200 فلسطيني بينهم 40 طفلاً غالبيتهم في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري برصاص الجيش الإسرائيلي في ظل موجة توتر غير مسبوقة منذ سنوات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر العلمين الجديدة فلسطين

إقرأ أيضاً:

عباس: آن الأوان لوقف ما يتعرض له الفلسطينيون من تجويع وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية

وجه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الشكر للرئيس السيسي، وملك الأردن وأمين عام الأمم المتحدة، على الدعوة لعقد بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة في الأردن، مؤكدًا أنه آن الأوان لوقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من تجويع وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية.

جوتيريش: 75% من سكان غزة نزحوا.. ولا يوجد مكان آمن بالقطاع السيسي يطالب بتوفير الدعم اللازم للأونروا للاطلاع بدورها في مساعدة الفلسطينيين (فيديو)

ودعا "عباس"، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة في الأردن، اليوم الثلاثاء، الأشقاء المشاركين في الاجتماع لدعم برامج المساعدات الإنسانية المقدمة للمؤتمر، مؤكدًا أن مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسؤولون عن الضغط على إسرائيل لفتح المعابر البرية لقطاع غزة وتسليمها للحكومة الجديدة، مشددًا على ضرورة التوصل لوقف دائم وفوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، مطالبًا بالإفراج عن الأموال الفلسطينية المصادرة من قبل إسرائيل.

وأكد الرئيس الفلسطيني، أن الحل السياسي يتطلب حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، موضحًا أن الحكومة أعلنت استعداداتها لاستلام مهامها في قطاع غزة، كما هو في الضفة الغربية؛ بما في ذلك معابر القطاع، واستعدادها المتواصل للتنسيق مع الدول والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

وأوضح، أنه على مدار يومي 26 و27 من الشهر الماضي في بروكسل، عرضت الحكومة الفلسطينية برنامجها للإغاثة وإعادة خدمات الأساس وللإصلاح المؤسسي والاستقرار المالي والاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • قادة مصر والأردن وفلسطين يدعون لوقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يشددون على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية برفح الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية
  • عباس: آن الأوان لوقف ما يتعرض له الفلسطينيون من تجويع وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية
  • السعودية والأردن.. الموعد والقنوات الناقلة
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • مهرجان جمعية الفيلم يعرض فيلم "علم".. وفلسطين حاضرة بقوة