أمام شبابيك مغلقة، وبحضور زيّن مدارج المسرح الأثري السليوم ساعات طويلة قبل العرض، اختتم الفنان صابر الرباعي مهرجان القصرين الدولي، في سهرة تواصلت قرابة الثلاث ساعات، سبقها احتفاء بالمرأة التونسية في يوم عيدها.

صابر وفيّ لنفسه

في تصريحه لموزاييك، قال صابر الرباعي إنّه يعرف جمهور القصرين ومسرحه المهم، رافضا أن يدخل في مقارنة مع فنانين آخرين في تونس والعالم العربي، أو أن يسبح في لغط التصريحات إجابة عن بعض الانتقادات التي رافقته مؤخرا مكتفيا بقول عبارة واحدة: "لكلّ شخص ألحق في كتابة ما يراه صالحا".

وكشف الرباعي أنّ أعمال جديدة أخرى ستصدر له قريبا.

أمّا في الحفلة، فقد راوح صابر بين قديمه والقليل من جديده، وسط تفاعلات جماهيره التي تجاوبت خصوصا مع تكريمه للراحل قاسم كافي بما أطلق جناح الرقص مع فلكلور قديم جدده الرباعي بمزجه في "كوكتال" تونسي يحاكي في قيمته ما غناه الرباعي للهادي الجويني وعلي الرياحي وغيرهما، في الحفلة، وقبلها بسنوات.

ومقارنة بمغنين آخرين، كان عرض الرباعي أكثر دسامة وامتدادا واحتراما للجمهور، بتواصله إلى ما يقارب الساعة الواحدة ليلا، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه السهرة الساعة الواحدة لدى عدد من المغنين.

دورة استثنائية

من جانبه، أشار مدير المهرجان الدولي بالقصرين حسام هلالي إلى أنّ هذه الدورة هي استثنائية بجميع المقاييس، وهو ما دعّمه حفل الاختتام الذي كان ناجحا على جميع المقاييس، وفق تقديره.

وكانت جلّ العروض لهذه الدورة من المهرجان قد شهدت إقبالا جماهيريا واسعا، تجاوز في مرات عديدة طاقة استيعاب المسرح الروماني، ما دفع عدد من الناشطين إلى المطالبة بتوسعته.

فسحة فرح خاطف

رغم تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وغياب المنجز التنموي عن الجهة منذ عقود، شهدت عروض المهرجان الدولي بالقصرين إقبالا جماهيريا لافتاً، على مضي الأيام السابقة، ليكون واجهة ثقافية-ترفيهية لواقع لا يزال يبحث عن العدالة الاجتماعية والكرامة والشغل، ليعيش الناس على وقع فرح كان خاطفاً، بين ما تبقى من آثار "فلافيوس" و"الفلافيين" في العروض الفنية، في انتظار تأبيده، على أرض الواقع، ثقافيّاً واجتماعيّاً واقتصاديّاً.

برهان اليحياوي 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

مهرجان روتردام للفيلم العربي يعرض فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في الختام

قررت إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي ختام فعاليات المهرجان في دورته الـ 24، بعرض الفيلم المصري "فاصل من اللحظات اللذيذة".

 

 

 

 أحداث فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة

 

 

الفيلم تدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى مع الفانتازيا الخيالية حول هشام ماجد الذى يجسّد شخصية مهندس معماري، والمتزوج من هنا الزاهد، ولديهما ابن ويعيشان معًا حياة تعيسة، ويأتي لهما مخترع بأن هناك نسخًا أخرى منهما في أكوانٍ أخرى؛ مما يجعلهما يعيدان التفكير في علاقتهما التي تتحول من تعيسة إلى سعيدة.

ويجتمع هشام ماجد وهنا الزاهد في فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" للمرة الثانية في السينما، حيث ينتظر الثنائي عرض فيلم "بضع ساعات في يوم ما" المأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم، والذي تم الانتهاء من تصويره منذ فترة، وتشهد أحداثه مجموعة من القصص الرومانسية، وتدور قصة رومانسية بين هشام ماجد وهنا الزاهد.

 

أبطال فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة

 

وفيلم فاصل من اللحظات اللذيذة من بطولة هشام ماجد، هنا الزاهد، محمد ثروت، بيومي فؤاد، الطفل جان رامز، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف شريف نجيب، وجورج عزمي، وإخراج أحمد الجندي.

 

 

برنامج مهرجان روتردام الدورة الـ 24

 

وكانت أعلنت إدارة المهرجان عن برنامجه السينمائي في دورته الـ 24، التي من المقرر إقامتها في الفترة من اليوم الخميس 30 مايو وحتى 2 يونيو المقبل، ويعرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تتميز هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع  والفني الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من الفنانة المصرية بشرى، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية من المنتج المصري معتز عبدالوهاب والإعلامي العراقي د. ضياء صبحي والمخرجة الهولندية هستر افرمارس.

 

تكريمات مهرجان روتردام

 

ومن المقرر أن يكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي في حفل افتتاحه الفنان السوري الكبير دريد لحام، تقديرًا لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية فدريد لحام، الذي يُعتبر أيقونة في الكوميديا العربية، قدم خلال مسيرته أعمالًا تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقدة من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • العروض الفائزة بجوائز نوادي المسرح لعام 2024
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • مهرجان روتردام للفيلم العربي يعرض فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في الختام