غادر عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني الكولونيل جنرال لي شانج فو، روسيا اليوم الأربعاء، بعد مشاركته في مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي، متوجها إلى بيلاروسيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.
وذكرت وكالة تاس الروسية أنه من المتوقع أن يزور الوزير الصيني عددا من المنشآت العسكرية في البلاد، كما يناقش القضايا الملحة للتعاون العسكري الثنائي مع قادة البلاد ومسؤولي وزارة الدفاع.

 
وقال وزير الدفاع الصيني، في تصريح له، إن بكين ستواصل تعزيز آليات التعاون الأمني مع شركائها في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) وبيلاروسيا، التي تطمح للانضمام إلى المجموعة، حيث وقعت بيلاروسيا مذكرة التزام مع منظمة شنغهاي للتعاون، مما يمهد الطريق لعضويتها الكاملة.
وستكون زيارة لي شانغ فو إلى بيلاروسيا أول زيارة يقوم بها مسؤول دفاعي صيني رفيع إلى البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية، وسيكون هدفه تعزيز التعاون العسكري والدفاعي بين بكين ومينسك.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع الصيني روسيا بيلاروسيا

إقرأ أيضاً:

المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند

الهند مستاءة من تناول موضوع كشمير في محادثات بين بكين وإسلام آباد. حول ذلك، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

لقد تحالفت القوتان الكبريان، الصين وباكستان، في منتصف القرن الماضي، عندما فر الدالاي لاما وأتباعه إلى الهند من التبت الصينية، بعد تمرد فاشل. ومنذ ذلك الحين، هناك تحالف غير رسمي بين الصين وباكستان. وتدعم بكين إسلام أباد كثقل موازن لدلهي، التي يتنازع معها الصينيون على منطقة في جبال الهيمالايا.

والآن، عاد هذا النزاع المديد ليذكّر بنفسه مرة أخرى خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى جمهورية الصين الشعبية. وإلى جانب أن بكين وعدت إسلام آباد بمواصلة الاستثمار في الدولة المجاورة، على الرغم من تسليفها مبلغ 65 مليار دولار، وهو ما كان متوقعًا، فإن باكستان وضعت الجانب الصيني في صورة الوضع في كشمير أيضًا. وعُدّ هذا "استفزازًا وقحًا" في الهند.

والواقع أن البيان المشترك الصادر عن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لا يذكر كشمير بشكل مباشر. فبكين، تدقق دائمًا، بعناية، صوغ مثل هذه الوثائق.

وفي الوقت نفسه، تسلط الوثيقة نفسها الضوء على الوضع الحالي للعلاقات الباكستانية الصينية، وكذلك على آفاقها. وبحسب وكالة رويترز، ستواصل الصين الاستثمار في الصناعات الاستخراجية. ويتضح من ذلك أن الصين، التي استثمرت نحو 65 مليار دولار في باكستان، لن تكتفي

بذلك. 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. المئات يحتشدون في شوارع الفلبين احتجاجا على عدوان بكين
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • ولي العهد الكويتي يغادر بلاده متوجها للمملكة في زيارة رسمية
  • سمو ولي العهد يغادر البلاد متوجها الى السعودية في زيارة رسمية
  • رئيس الوزراء يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية
  • السوداني يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى الأردن
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني