سمحت المحكمة العليا في البرازيل، الجمعة، للشرطة بالتحقيق في الحسابات المصرفية للرئيس السابق غايير بولسونارو وزوجته ميشيل، في إطار تحقيقات بشبهات اختلاس.

وتحقّق الشرطة مع الرئيس السابق وعدد من مساعديه السابقين بشبهة أنهم حاولوا الاحتفاظ بمقتنيات عمومية باهظة الثمن وبيعها خلافاً للقانون.

والجمعة، أفادت وسائل إعلام برازيلية عدة، بينها موقع "جي1" الإخباري أن القاضي في المحكمة العليا ألكسندر دي مورايش، أذِن للشرطة الفدرالية بالتحقيق في السجلات المصرفية والضريبية لبولسونارو وزوجته داخل البرازيل، وطلب أيضاً الاطلاع على سجلاتهما المصرفية والضريبية في الولايات المتحدة.

وفي إطار هذا التحقيق أمر القاضي مورايش، الأسبوع الماضي، الشرطة بدهم منازل العديد من حلفاء بولسونارو، لكن الزعيم اليميني الذي يثير انقساماً في المجتمع البرازيلي نفى ارتكاب أي مخالفة.

وتكشّفت الفضيحة في وقت سابق من العام الحالي، عندما أوردت صحيفة "إستادو دي ساو باولو" تقريراً أشار إلى ضبط مسؤولين في الجمارك، مجموعة من المجوهرات كانت بحوزة مساعد حكومي حاول إدخالها إلى البلاد، في حقيبة ظهر من دون التصريح عنها في العام 2021.
ومنعت محكمة برازيلية، يوليو (تموز) بولسونارو من ممارسة العمل السياسي لـ 8 أعوام بعدما دانته بـ"استغلال السلطة"، بسبب معلومات "خاطئة" نشرها عن نظام التصويت الإلكتروني قبل هزيمته في انتخابات 2022 الرئاسية.

ويحرم الحكم الذي أصدره 7 قضاة في المحكمة العليا الانتخابية في برازيليا بعدما أيده 5 قضاة مقابل اعتراض اثنين، بولسونارو (68 عاماً) من الترشح لانتخابات 2026 الرئاسية ويفتح معركة خلافته داخل اليمين واليمين المتطرف في البرازيل.

بولسونارو ممنوع من العمل السياسي مدة 8 أعوام https://t.co/BcIFVTwAmK

— 24.ae (@20fourMedia) June 30, 2023 وبولسونارو الملقب بـ"ترامب الاستوائي" لتشابه النهج بينه وبين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هو كابتن سابق في الجيش انتخب عضواً في مجلس الشيوخ وفاز في العام 2018 بالرئاسة، باستمالته ناخبين ناقمين على الفساد وسوء إدارة الشؤون الاقتصادية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني البرازيل بولسونارو

إقرأ أيضاً:

“ ترمب صغير للغاية” علامة تجارية ممنوعة بأمر المحكمة العليا

حكمت المحكمة العليا الأميركية، الخميس، بعدم أحقية شخص في كاليفورنيا من استعمال علامة تجارية تحمل عبارة «ترمب صغير للغاية» التي تحمل إيحاءً، وأيدت قرار الحكومة بعدم منح ستيف أليستر حق الاستخدام الحصري للعبارة لطباعتها على قمصان قطنية ومنتجات أخرى.

 

ووقفت وزارة العدل الأميركية بجانب الرئيس السابق ترمب، وقال مسؤولون بالحكومة، وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس»، إن عبارة «ترمب صغير للغاية» ما زال يمكن استخدامها على القمصان والقطنية والمنتجات الأخرى، ولكن لا يمكن إعطاء حق استخدامها حصراً لشخص.

 

ورأى محامو أليستر أن القرار ضد حرية التعبير. بينما رأى القاضي جون روبرت أنه إذا فاز أليستر في دعواه فإن الناس ستتسابق لرفع دعاوى لامتلاك الحق الحصري لعبارات «ترمب (...) جداً».

 

وتشير العبارة محل القضية إلى موقف حدث بين المرشح الرئاسي دونالد ترمب، آنذاك، والسيناتور عن فلوريدا مارك روبيو والذي كان مرشحاً أيضاً للانتخابات عن الحزب الجمهوري، قال روبيو لمؤيديه: «ترمب كان يطلق عليّ دائماً (مارك الصغير)، لكن يد ترمب صغيرة، هل رأيتم يديه؟ وكما تعلمون يقولون إن من يده صغيرة... لا يمكن الوثوق به».

 

من جانبه، تلقف ترمب الإشارة وقال، خلال مناظرة تلفزيونية في 3 مارس (آذار) 2016: «انظروا إلى يدي، هل هي يد صغيرة؟ لقد أشار إلى يدي إنهما صغيرتان، لو كانتا صغيرتين فإن شيئاً آخر سيكون صغيراً. أؤكد لكم أنه لا توجد مشكلة».

 

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على “حبوب الإجهاض”
  • ما الذي قد يغير المعادلة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على حبوب الإجهاض
  • “ ترمب صغير للغاية” علامة تجارية ممنوعة بأمر المحكمة العليا
  • الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • بضغط من الوينرز.. الوداد يغير موعد الجمع العام لانتخاب الرئيس الجديد
  • سقطت بالتقادم.. الإدارية العليا ترفض عقاب مدير عام كتب عبارات علي الفيس بوك ضد الشرطة
  • الإدارية العليا ترفض عقاب مدير عام كتب عبارات على فيس بوك ضد الشرطة