أقام مجلس الشباب المصري بمحافظة الإسكندرية حلقة نقاشية حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في إطار البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان بالتزامن مع قرب مرور عامين على إطلاق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للإستراتيجية  .

وأدار الحلقة النقاشية الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس أمناء مجلس الشباب المصري ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ،حيث ضمت الجلسة نخبة من  القيادات الشابة بالمحافظة والذين يمثلون لفيف من شباب المجتمع المدني ،الأحزاب السياسية ،النقابات العمالية والمهنية والأندية الرياضية وأصحاب المبادرات حيث تم استعراض لتاريخ المجتمع المدني في مصر منذ عام ١٨٢٣ والذي تم خلاله انشاء الجمعية اليونانية بالإسكندرية بالاضافة لريادة مصر في العمل الأهلي .

اشتملت الجلسة أيضاً على استعراض التجربة المصرية في ملف حقوق الإنسان منذ قانون ماعت وفجر الحضارة المصرية القديمة وصولاً لإطلاق  رئيس الجمهورية في سبتمبر ٢٠٢١ للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقدم رئيس مجلس الشباب المصري شرحاً للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والركائز الأساسية لها ومحاورها الأربعة الرئيسية والتحديات التي تواجه حالة حقوق الإنسان في مصر وكيف يمكن العمل على مواجهة هذه التحديات .

كمااستعرض دور المجتمع المدني في إعداد جيل جديد من القيادات الشابة المؤهلة وان  يكونوا هم الدرع والامل لتحقيق أهداف وغايات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كما يتمناها الجميع.

367707736_226508067052281_8356201430828467599_n 368697399_1335509193733795_1978940769122150161_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الشباب المصري الوطنیة لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي: الجمهورية الجديدة تذخر بالعديد من العقول الشابة

عقدت اللجنة العليا للإنتخابات الإلكترونية بوزاره الشباب والرياضة ، جلستي تعريفية وإجرائية بإنتخابات« نموذج محاكاة مجلس الشيوخ » ثاني نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية ، بمشاركة 300 عضو من هيئة المكتب واللجان النوعية من كافة محافظات الجمهورية، الفائزين فى الانتخابات التى أجرتها الوزارة إليكترونياً ، والمُعينين من قِبل وزير الشباب والرياضة ،خلال الفترة من 5 لــ7 مايو الجاري  بدار الهيئة الهندسية ، وبالتنسيق مع وزارة التخطيط وهيئة النيابة الإدارية .


وتضمنت فعاليات اليوم الأول من الإنتخابات  جلسة عامة تعريفية حول :"  القواعد المنظمه للنموذج وكذا إجراءات التصويت الاليكتروني وضوابطه ، وتحدث خلالها الدكتور علوم حميدة ، الخبير البرلماني ومقرر جلسات مجلس النواب ، والمستشار محمود سمير ، المستشار محمد عبدالمعطي ، والمستشار طارق علي ، ممثلي هيئة النيابة الإدارية ، الدكتور رأفت صبحي الخبير البرلماني .

وأعقب ذلك عقد "جلسة إجرائية" لتلقي رغبات المرشحين لهيئة مكتب ولجان النموذج برئاسة أكبر الاعضاء سنا ومعاونة اصغر الاعضاء سنا ، حيث شملت الجلسة قرار وزير الشباب بانعقاد النموذج ، وأيضًا تلقي طلبات الترشيح إليكترونيًا لرئاسة النموذج ومنصب وكيلي المجلس .

وعلي هامش إنعقاد الجلسة الإجرائية تم فتح باب الانضمام للجان النوعية وعددها 14 لجنة نوعية ، وكذا  فتح باب الترشح على هيئة مكتب المجلس ( الرئيس والوكيلين ووصل إجمالى عدد المرشحين ( رئيس المجلس 11 مرشحا ، منصب وكيلى المجلس 13 مرشحا )

وتُجرى اليوم  انتخابات هيئة المكتب  "الرئيس - الوكيلين"، وتشكيل هيئة مكتب اللجان النوعية "الرئيس - الوكيلين ، وكذا التدريب على الجلسة البروتوكولية تحت إشراف كامل من السادة المستشاريين والخبراء .

وخلال متابعته اللحظيه لفعاليات اليوم الأول من الإنتخابات ، أكد الدكتور أشرف صبحي ، أن الجمهورية الجديدة تذخر بالعديد من العقول الشابة و التجربة الرائدة الثانية من نماذج محاكاة الحياة السياسية  تُعبر عن نجاح يتواصل وأهمية تتصاعد لإفراز كوادر شبابية قادرة  علي القيادة والتي ستسهم بشكل كبير في إثراء النموذج الثاني لمحاكاة مجلس الشيوخ  "إليكترونيًا " وتعكس إهتمام القيادة السياسية نحو بناء مصر الرقمية وبناء الإنسان بشكل عام ،وتأهيل وتمكين الشباب كأحد المحاور الإستراتيجية لتدشين جسور التواصل المباشر معهم وإنشاء قاعدة قوية ومتنوعة من الكفاءات بمختلف المجالات  لتحقيق  رؤية مصر 2030 بإعداد جيل قادر على صنع القرار والمشاركة السياسية وخوض الانتخابات البرلمانية .

واشار  الي أن النموذج الثاني من نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية ، يُعَّد مدرسة سياسية لتدريب الشباب من سن 25 لـ40 عاماً  على كل ما يخص مجلس الشيوخ المصري، سواء قانونه أو لائحته أو اختصاصه ليتثني للشباب فهم طبيعة عمل المجلس وإصقال مهاراتهم وخبرتهم لتأهيلهم ككوادر مستقبلا تستطيع المنافسة في انتخابات المجلس الحقيقي .

وتابع « صبحي » إن محاكاة الجلسات البرلمانية للشباب يشكل رافدا مهما من روافد الديمقراطية في سبيل تعزيز الثقافة البرلمانية لديهم بالإضافة الى كونها خطوة في سبيل تحقيق نشاطات وبرامج تستهدف بناء جيل واع وقادر على تحمل المسؤولية وعارفا بكافة مجريات الجلسات البرلمانية والأدوات التشريعية والرقابية .



 

مقالات مشابهة

  • حقوق سوهاج تنظم ورشًا توعوية لنشر ثقافة حقوق الإنسان
  • حقوق سوهاج تنظم ورش عمل توعوية لنشر" ثقافة حقوق الإنسان"
  • كلية الحقوق بجامعة سوهاج تنظم ورش عمل توعوية لنشر ثقافة حقوق الإنسان
  • السبت.. تكريم الأعمال الدرامية الداعمة لحقوق الإنسان لعام 2024
  • مرصد حقوق الإنسان: العدوان على رفح سيجر المنطقة إلى صراع كارثي
  • «الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان» تختتم خلوتها الاستراتيجية الأولى
  • المرصد العربي لحقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي بوضع حد لجرائم الاحتلال
  • أشرف صبحي: الجمهورية الجديدة تذخر بالعديد من العقول الشابة
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: التدمير وانتهاكات حقوق الإنسان في الضفة غير مقبولة
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تدشن خطتها الاستراتيجية 2024 - 2028