دعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم كافة الجهات المسلحة لإخلاء منشآتها في مخيم عين الحلوة للاجئين بلبنان على الفور، بما في ذلك المدارس ومكاتب الخدمات الأخرى.
وقالت دوروثي كلاوس مديرة شؤون (الأونروا) بلبنان في بيان لها إن "الأونروا تلقت صباح اليوم تقارير تفيد بأن مجمعا مدرسيا آخر قد تم الاستيلاء عليه من قبل جهات مسلحة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان".


وأضافت كلاوس أنه بذلك يصبح العدد الإجمالي للمدارس التي استولت عليها جهات مسلحة في المخيم ثماني مدارس، ما يهدد بدء العام الدراسي في الوقت المناسب لـ5900 طفل من المخيم، مشيرة إلى أن أضرار جسيمة لحقت بالمباني المدرسية وعمليات نهب للمواد التعليمية للأطفال والمعدات من المدارس.
وأكدت أن وجود الجهات المسلحة يعد انتهاكا صارخا لحياد وسلامة منشآت الأمم المتحدة، ويشكل تهديدا كبيرا لتعليم الآلاف من أطفال لاجئي فلسطين الذين يعيشون في المخيم.
وخلصت مديرة شؤون (الأونروا) بلبنان إلى أن الوكالة لاتزال ملتزمة بتقديم الخدمات في المخيم، بما في ذلك الخدمات الصحية وإزالة النفايات الصلبة وخدمات الإغاثة حيثما أمكن ذلك في أنحاء المخيم، مطالبة بتسهيل عمليات وصول خدماتها إلى جميع لاجئي فلسطين البالغ عددهم 50 ألفا الذين يعتمدون على مساعداتها.
وكانت (الأونروا) قد علقت أمس جميع خدماتها داخل المخيم احتجاجا على استمرار وجود مسلحين في منشآتها بالمخيم بما في ذلك المدارس، مشددة على أنها "لا تتسامح إطلاقا مع أي انتهاك لحرمة وحياد منشآتها".
واندلعت اشتباكات بين مسلحين في مخيم عين الحلوة، الذي يعد من أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان، نهاية الشهر الماضي، أسفرت قبل التوصل إلى حل للتهدئة، عن مقتل 11 شخصا وأكثر من ستين جريحا وتسببت بأضرار جسيمة بالممتلكات والبنى التحتية داخل المخيم، ونزوح عشرات العائلات.
وأجبرت تلك الاشتباكات وكالة "الأونروا" على تعليق خدماتها في المخيم، يوم 30 يوليو الماضي، قبل أن تعيد استئنافها يوم 9 أغسطس الجاري، عقب توقف الاشتباكات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: فی مخیم عین الحلوة فی المخیم

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة اليمنية تصدر بيانا حول استهداف المدمرة البريطانية "دايموند"

صنعاء - الوكالات

أصدرت القوات المسلحة اليمنية بيانا  بشأن تنفيذ عملية استهداف المدمرة البريطانية(دايموند) في البحر الأحمر، وتنفيذ عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ردا على جريمة العدو الصهيوني في مخيم النصيرات يوم أمس.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية استهداف المدمرة البريطانية(دايموند) في البحر الأحمر، وتنفيذ عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ردا على جريمة العدو الصهيوني في مخيم النصيرات يوم أمس. pic.twitter.com/UhhXvGHkdD

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 9, 2024

مقالات مشابهة

  • مخيم الجلزون في الضفة الغربية.. مساحة ضيقة وفاتورة نضالية باهظة
  • أغلبها بأفريقيا.. مستوى قياسي للنزاعات المسلحة منذ الحرب العالمية الثانية
  • الاحتلال ينسحب من مخيم الفارعة بطوباس بعد اقتحامه لـ 15 ساعة
  • مسؤول فلسطيني: عملية إسرائيلية واسعة في مخيم الفارعة بالضفة
  • مقتل فلسطيني وإصابة آخرين برصاص إسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس (فيديو)
  • وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في عين الحلوة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا مجزرة النصيرات إلى 244 شهيدًا وأكثر من 400 جريح
  • القوات المسلحة اليمنية تصدر بيانا حول استهداف المدمرة البريطانية "دايموند"
  • الفرجاني: نسبة إنجار مخيم الحجاج الليبيين في مشعر عرفات بلغت 70%
  • اشتباكات خلال اقتحام مخيم بلاطة بنابلس