يعاني الكثيرون من اضطرابات النوم ونوبات الأرق العرضية، التي قد أن تأتي وتختفي دون التسبب في أي مشاكل خطيرة، لكنها يمكن أن تستمر لدى البعض لأشهر  أو حتى سنوات، وبالتالي تؤثر سلبيًا على حياة الفرد وصحته.

3 عادات تسبب حب الشباب عند النوم أمراض تحرمك من النوم

ووفقًا لما ذكره موقع "هارفارد هيلث"، أشار الأطباء أن هناك 6 أمراض صحية مفاجئة قد تجعل النوم أكثر صعوبة، والتي نستعرضها إليك فيما يلي:

أمراض تحرمك من النوم

1- السكري

على الرغم من كونه مرض خطير لكن العديد من الأشخاص يتعايشون معه دون علمهم بالإصابة، فضلًا عن أعراضه قد تكون خفية، وتحدث الإصابة بالمرض عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا جدا، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين لا يتحكم جسمهم في مستويات السكر في الدم بشكل جيد قد يواجهون مشاكل تجعل النوم أكثر صعوبة.

وتشمل هذه المشكلات التعرق الليلي والحاجة المتكررة للتبول، وإذا تسبب مرض السكري في تلف الأعصاب في الساقين، فإن الحركات الليلية أو الألم قد يزعج النوم أيضًا.

2- قصور القلب

يحدث فشل القلب عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم إلى الجسم بشكل صحيح، وهو مرض يصيب كبار السن في الغالب، ومع ذلك قد يصيب أيضًا الشباب في بعض الحالات، وتشمل أعراضه ضيق التنفس والشعور بالتعب والإغماء وتورم الكاحلين، وقد يؤدي إلى تراكم السوائل حول الرئتين، مما يتسبب في إيقاظ المصابين أثناء الليل وهم يشعرون بضيق في التنفس مع تجمع السوائل في الرئتين أثناء استلقائهم.

ويقترح العلماء استخدام الوسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم، وتناول أدوية النوم مثل البنزوديازيبين الذي يساعد بعض الناس على البقاء نائمين على الرغم من اضطراب التنفس.

3- التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل الألم والالتهابات في مفاصل الجسم، مما يُصعب النوم على بعض الأشخاص، فضلًا عن أن المنشطات والأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل كثيرًا ما تسبب الأرق، فإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ومشاكل في النوم، فقد يقترح طبيبك تناول الأسبرين أو أحد الأدوية المضادة للالتهابات (NSAID) قبل النوم مباشرًة لتخفيف الألم والتورم.

أمراض تحرمك من النوم

4- أمراض الكلى

تحدث الإصابة بمرض الكلى عندما لا تعمل الأعضاء التي ترشح الفضلات من الدم كما ينبغي، مما يعني ترك سوائل غير مرغوب فيها في الدم، ما قد يؤدي إلى الأرق أو أعراض متلازمة تململ الساقين.

وحتى بعد غسيل الكلى أو زرعها، لا يعود النوم دائما إلى طبيعته، ولا يعرف الخبراء السبب الدقيق لذلك حتى الآن، وتشمل أعراض الحالة: (التعب، وتورم الكاحلين، والغثيان، وضيق التنفس، وظهور الدم في البول).

5- التبول الليلي

قد تعاني من التبول الليلي إذا كنت تشرب الكثير من الماء قبل النوم، وهي حالة تجعل الفرد بحاجة إلى التبول كثيرا في الليل، وهو سبب شائع للحرمان من النوم، خاصًة بين كبار السن، حيث تؤدي الحالة الخفيفة إلى استيقاظ الشخص مرتين على الأقل في أثناء الليل، ولكن في الحالات الشديدة، قد يستيقظ الشخص ما يصل إلى 5 أو 6 مرات.

وغالبًا ما يكون نتيجة ثانوية للتقدم في السن، ولكن قد يكون أيضًا نتيجة للعديد من المشكلات الطبية بما في ذلك قصور القلب والسكري والتهابات المسالك البولية وتضخم البروستات وفشل الكبد والتصلب المتعدد وانقطاع التنفس أثناء النوم.

6- مرض الغدة الدرقية

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل في النوم، والذي يحدث عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من الهرمونات الدرقية، ويتسبب المرض في تحفيز الجهاز العصبي بشكل مفرط، ما يجعلك تشعر بالذعر وعدم القدرة على الجلوس، وبالتالي يجعل النوم أمرًا صعبَا، فضلًا عن التعرق الليلي الذي قد يوقظك من نومك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم الأرق اضطرابات النوم السكري قصور القلب التهاب المفاصل أمراض الكلى

إقرأ أيضاً:

ما هي أعراض التهاب الرئة؟

يمانيون – منوعات
يُعتبر الالتهاب الرئوي عدوى تصيب إحدى الرئتين أو كلتيهما فيتسبب بامتلاء الأكياس الهوائية بالسوائل أو القيح. وقد يكون الالتهاب الرئوي خفيفاً أو شديداً تبعًا لعوامل عديد مثل سبب الالتهاب، والعمر، والوضع الصحي.

ما هي أسباب التهاب الرئة؟

وفقاً لموقع “MedlinePlus” التابع للمكتبة الوطنية للطب في أميركا، قد يرتبط التهاب الرئة بإحدى الأسباب التالية:

-الالتهابات البكتيرية: تُعتبر البكتيريا من الأسباب الأكثر شيوعاً للالتهاب الرئوي، ويمكن أن تصيب الرئة من تلقاء نفسها أو نتيجة الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد، والإنفلونزا.
-الالتهابات الفيروسية: قد تتسبب الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بالالتهاب الرئوي والذي في غالب الأحيان يكون عبارة عن التهاب خفيف يختفي من تلقاء نفسه خلال بضعة أسابيع. ولكن، في بعض الأحيان، يتطور الالتهاب ليصبح شديداً ويتطلب العلاج في المستشفى. ويكون المصاب بالتهاب الرئة الفيروسي عرضة للإصابة بالتهاب الرئة البكتيري.
-الالتهابات الفطرية: وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب استنشاق الطعام أو السوائل عن طريق الخطأ إلى الرئتين، وعدم القدرة على إخراجها، إلى ظهور الالتهابات.

من الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الرئة؟
يمكن لأي شخص أن يُصاب بالتهاب الرئة، ولكن تزيد بعض العوامل من احتمال الإصابة عند بعض الأشخاص:

العمر: الأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين أو أقل، والبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر هم أكثر عرضة مقارنة بغيرهم للإصابة بالتهابات الرئة.

التعرّض لبعض المواد الكيميائية أو الملوثات أو الأبخرة السامة.
أسلوب الحياة المعتمد: مثل التدخين، والإفراط في تناول الكحول، وسوء التغذية.
التواجد في المستشفى: خصوصاً في وحدة العناية المركزة، كذلك التخدير و/أو استخدام جهاز التنفس الصناعي يزيد من خطر الإصابة بشكل كبير.
المعاناة من أمراض الرئة.
المعاناة من ضعف جهاز المناعة.
الصعوبة في السعال أو البلع نتيجة لسكتة دماغية أو حالة أخرى.
الإصابة مؤخرًا بنزلة برد أو إنفلونزا.
الحالات الصحية المزمنة الأخرى مثل السكري، وقصور القلب، وفقر الدم المنجلي، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى.

ما هي أعراض التهاب الرئة؟
يمكن أن تتراوح أعراض الالتهاب الرئوي بين خفيفة وشديدة، وتشمل:

-ارتفاع الحرارة.
-قشعريرة البرد.
-السعال، وعادة ما يكون مصحوباً بالبلغم.
-ضيق في التنفس.
-ألم في الصدر عند التنفس أو السعال.
-الغثيان أو القيء.
-الإسهال.

ما هو علاج التهاب الرئة؟
يختلف علاج الالتهاب الرئوي بحسب نوع الالتهاب، والجرثومة المسببة له، ومدى خطورته:

تعالج المضادات الحيوية الالتهاب الرئوي الجرثومي وبعض أنواع الالتهابات الرئوية الفطرية.
في بعض الحالات، قد يلجأ الطبيب المختص إلى الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الالتهابات الرئوية الفيروسية.
تعالج الأدوية المضادة للفطريات الأنواع الأخرى من الالتهابات الرئوية الفطرية.
كما يمكن أن يحتاج المريض إلى العلاج في المستشفى إذا كانت الأعراض شديدة، وإذا ما كان عرضة لخطر حدوث مضاعفات.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • الصين تطور روبوت يمكن استخدامه في العلاج النفسي.. هل يصبح بديلا للطبيب؟
  • مؤتمر دولي لأجل غزة تستضيفه الأردن غدا
  • فرنجية في ذكرى 13 حزيران 1978: عندما يكون وجودنا كمسيحيين مهددا سنكون كلنا واحدا
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • تنفس بعمق .. تمارين يومية لحماية مرضى الضغط من الاختلاطات