توصلت دراسة حديثة إلى اكتشاف غسول فم بسيط يمكن أن يساعد في تحديد فرص الإصابة بأمراض القلب. 

يشير المعدون للدراسة إلى أن الالتهابات في اللثة تسبب مرضًا يعرف بالتهاب دواعم الأسنان ويرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، يعتقد الباحثون أنهم يستطيعون تحديد العلامات المبكرة لأمراض القلب من خلال عينة بسيطة من اللعاب فقط.

يعد التهاب دواعم الأسنان عدوى شائعة في اللثة، ولكن يمكن الوقاية منها. وفقًا لـ"مايو كلينك"، يتسبب هذا المرض في تلف الأنسجة الرخوة حول الأسنان. تم نشر الدراسة في مجلة "Frontiers in Oral Health"، وقد قام العلماء في جامعة ماونت رويال في كندا بتجربة غسول فم بسيط لمعرفة ما إذا كانت مستويات خلايا الدم البيضاء - وهي مؤشر على التهاب اللثة - يمكن ربطها بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين الأصحاء.

في التجربة العلمية، تم تحليل عينات من 28 شخصًا غير مدخنٍ تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا ولا يعانون من أي أمراض مصاحبة ولا يتناولون أدوية قد تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، وليس لديهم تاريخ سابق لأمراض اللثة. بعد ذلك، تم إرشاد المشاركين للصيام لمدة 6 ساعات وشطف أفواههم بالماء قبل دخول المختبر. ثم قاموا بشطف أفواههم بالمحلول الملحي الذي تم جمعه لإجراء الفحوصات. ثم قام المشاركون بالاستلقاء لمدة 10 دقائق لإجراء مخطط كهربائي للقلب، والذي يستخدم لتقييم صحة القلب. ثم بقوا مستلقين لمدة 10 دقائق إضافية لقياس ضغط الدم ومرونة الشرايين بواسطة التدفق وسرعة موجة النبض لتقييم تصلب الشرايين.

ووجد فريق الدراسة أن ارتفاع مستويات خلايا الدم البيضاء كان مرتبطًا بتقليل مرونة الشرايين، وهي مؤشر مبكر على سوء صحة الشرايين. وخلصت الدراسةإلى أن غسول الفم يمكن استخدامه بسهولة في زيارات العناية الفموية المنتظمة. وأشار الباحثون إلى أنه يمكن استخدام اختبار شطف الفم خلال الفحص السنوي لأطباء الأسنان أو أطباء العائلة، ويمكن تطبيقه بسهولة كأداة لقياس التهاب اللثة في أي عيادة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة

وجد باحثون من جمعية القلب الأمريكية أن اتباع مجموعة من العادات الحياتية الرئيسية يمكن أن يساعد في الحد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

كشف الباحثون، الذين درسوا حالات أكثر من 5600 مشارك في دراسة فرامنغهام للقلب التي بدأت عام 1948، أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا صحيا وحصلوا على نحو 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة ولم يدخنوا، ومارسوا الرياضة وتحكموا في ضغط الدم والسكر في الدم والكوليسترول والوزن، انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) بنسبة 36%.

ونظرا لأن مجموعة البيانات تعود إلى وقت طويل، فقد كان لدى الباحثين تفاصيل حول تاريخ عائلات المشاركين، ما سمح بمعرفة ما إذا كانوا مهيئين وراثيا للإصابة بأمراض القلب.

وتبين أن الخطر انخفض أيضا لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الأمراض القلبية الوعائية، مع انخفاض خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية بنسبة 39%، وانخفاض خطر الوفاة لأي سبب صحي بنسبة 80% تقريبا.

وقال جيانتاو ما، الباحث الرئيسي والأستاذ في قسم علم الأوبئة التغذوية من جمعية القلب الأمريكية، إن اتباع هذه النصائح الثمانية يمكن أن يقلل من المخاطر بغض النظر عن عمرك أو تاريخك الصحي.

ودرس الباحثون كيفية تأثير خيارات نمط الحياة الصحي للقلب على الشيخوخة البيولوجية للجسم وخلاياه، ما يساهم في الصحة العامة للشخص.

وقالوا إن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كيفية تقدم الجسم في العمر، بما في ذلك الوراثة والنظام الغذائي وممارسة الرياضة والبيئة، التي تؤثر بدورها على الحمض النووي للفرد.

ويمكن استخدام هذه العوامل كمؤشرات لمدى احتمالية الإصابة بحالات صحية معينة، مثل السرطان أو أمراض القلب.

واكتشفوا أن الأشخاص الذين يتبعون أنماط حياة صحية لديهم أعمار بيولوجية أصغر بكثير من عمرهم الزمني الفعلي، ما يشير إلى أن اتباع نمط حياة صحي للقلب ساعدهم على عكس ساعتهم الجينية، كما قال الباحث.

وأضاف: "رسالتنا هي أن الجميع يجب أن ينتبهوا إلى العوامل الصحية الثمانية المتعلقة بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

نشرت الدراسة في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • بيض الدجاج مفيد لأمراض القلب التاجية.. خبيرة تغذية تكشف الأسباب
  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • بمكون منزلي واحد.. تخلص من التهابات اللثة وآلام الأسنان في دقائق
  • 8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل يمكننا إعادة نمو أسناننا؟.. دراسة يابانية تفجر مفاجأة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها