دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أثار مقطع فيديو متداول لشخص يطالب السعودية بتوزيع حصص من النفط على "الأمة العربية" جدلا واسعا، ودفع الأمير عبدالرحمن بن مساعد للرد بشكل غير مباشر على ما جاء في المقطع.

وتداول مستخدمو منصة "إكس" مقطع فيديو لشخص يقول: "نحن الشعب الفلسطيني، 15 مليون نسمة، ووفقا لحساباتي الدقيقة يجب أن تكون حصة الشعب الفلسطيني ما يقارب 30 ألف برميل من كل 10 مليون برميل تصدرهم السعودية".

وأضاف الشاب في المقطع المتداول قائلا: "يحق للشعب المصري مليون برميل لأنني حسبت أن بعض الدول العربية غنية وليست بحاجة فلم أقسم النفط (السعودي) على الأمة العربية بأكملها فهناك دول نفطية مثل قطر والكويت وعُمان والبحرين حتى الجزائر وليست بحاجة".

وأردف الشاب قائلا: "سيسألني أحدهم لماذا لا تريد نسبة من قطر والكويت مثل السعودية؟ لأن في البداية السعودية منبع الإسلام وأول بيت مال للمسلمين كان في المدينة المنورة، ثانيا لو عدنا 300 سنة للخلف لا يوجد أي احتلال أو انتداب تجرأ على احتلال السعودية لأنهم يعرفون أن احتلال السعودية والكعبة سيجعل الأمة العربية كلها تدافع عنها".

ورد العديد من المغردين السعوديين على كلام الشاب الظاهر في المقطع، وقال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على صفحته على "إكس" حول مضمون الفيديو بشكل غير مباشر: " يقولون ثرواتكم للعرب والمسلمين وليست لكم ،وحين كانت بلادنا في فقر وحاجة قبل أن يفتح الله لها أبواب رزقه من سعة لم نسمع أن لنا في ثروات الآخرين نصيب لا بد أن نأخذه كوننا عربًا ومسلمين!".

وفيما يلي أبرز الردود:

السعوديةنشر الثلاثاء، 22 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، “اتفاق تحالف “أوبك بلس”، على تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية عام 2025”.

وقالت منظمة “أوبك” في بيان: إنه “في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء، في إعلان التعاون بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامته، وتوفير الشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية، والذي تم اعتماده من الدول الأعضاء”، جاء قرار التمديد.

وبحسب البيان، “تشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء “أوبك بلس” سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو”.

وأضاف البيان: “تمت الموافقة على هدف إنتاج جديد للإمارات يبلغ 3.519 مليون برميل يوميا في عام 2025، ارتفاعا من 2.9 مليون برميل يوميا حاليا على أن يتم هذا الأمر تدريجياً بين بداية يناير 2025 ونهاية سبتمبر  2025، مع زيادة المستوى الإجمالي لإنتاج النفط للدول المشاركة ابتداء من يناير المقبل، وحتى 31 ديسمبر، ما يعني أن تحالف “أوبك بلس” سيضخ 39.725 مليون برميل يوميا في عام 2025، بما في ذلك مستوى إنتاج الإمارات”.

وتابع البيان: “من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل، لـمجموعة “أوبك بلس”، في 1 ديسمبر، على أن تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج كل شهرين”.

وأكد البيان على “الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة (في تخفيضات إنتاج النفط) وآلية التعويض”، مع تمديد فترة تقييم المصادر الثلاثة المستقلة حتى نهاية نوفمبر 2025 لتكون مرجعاً لمستويات الإنتاج في 2026”.

هذا ويتبنى التحالف الذي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022، ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء «أوبك بلس» حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 في المائة من الطلب العالمي.

وتنقسم التخفيضات الطوعية على 8 دول بواقع مليون برميل يوميا من السعودية، و500 ألف برميل من روسيا، والعراق 220 ألف برميل، والإمارات 163 ألف برميل، والكويت 135 ألف برميل، وكازاخستان 82 ألف برميل، والجزائر 51 ألف برميل، وعُمان 42 ألف برميل.

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!
  • أوبك+ تحدد مستوى إنتاجها عند 39.7 مليون برميل يوميا من 1 يناير 2025 إلى 31 ديسمبر 2025
  • توزيع البطيخ بدلا من المشروبات الغازية في دورة كرة قدم بالمنوفية
  • جدل بسبب مقطع فيديو يزعم صاحبه توزيع مليار سنتيم نقدا على متضرري الزلزال
  • يعد نقود المخدرات مع ضابط مكافحة متخف.. السعودية تنشر فيديو كمين استدراج مروج
  • السعودية.. فيديو إشارة من محمد بن سلمان ترفع مشجعا للمنصة بمباراة الهلال والنصر وتثير تفاعلا
  • التحديات المصرية.. والأمن القومى العربى
  • توليد سحب لتخفيف الحر عن الحجاج في السعودية.. ما الحقيقة؟
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية