الوطن:
2024-06-16@09:24:17 GMT

ما هي مسبعات يوم الجمعة؟.. حثت «الإفتاء» على قراءتها

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

ما هي مسبعات يوم الجمعة؟.. حثت «الإفتاء» على قراءتها

حثت دار الإفتاء على قراءة سورة الفاتحة، والإخلاص، والمعوذتين «سبع مرات»، وأطلقت عليها اسم «مسبعات الجمعة»، وذلك لأن السور الثلاث القصيرة تقرأ سبع مرات بعد صلاة الجمعة مباشرة.

وتابعت «الإفتاء»: ورد عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قَالَتْ: مَنْ قَرَأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ، حُفِظَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى.

ما هي مسبعات الجمعة؟

وأضافت «الإفتاء» في منشور عبر صفحتها الشخصية، أن مسبعات الجمعة هي قراءة سورة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين «سبع مرات»؛ لذلك أطلق عليها المسبعات، مضيفة أن يوم الجمعة من أحب الأيام إلى الله عز وجل، وهو يوم اختص به الله عزوجل الأمة المحمدية، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سيدُ الأيَّامِ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللهِ، وهو أعظمُ عندَ اللهِ مِنْ يومِ الأضحى ويومِ الفطْرِ، فيه خَمْسُ خلالٍ: خَلَقَ اللهُ فيه آدَمَ، وأَهْبَطَ اللهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ، وفيه تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ، وفيه ساعةٌ لا يَسْأَلُ اللهَ فيها العبدُ شَيْئًا إلا أعطاه، ما لم يَسْأَلْ حَرَامًا، وفيه تَقُومُ السَّاعَةُ، ما مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ ولا سماءٍ ولا أرضٍ ولا رياحٍ ولا جبالٍ ولا بحرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يومِ الْجُمُعَةِ». 

سنن يوم الجمعة

ولفتت إلى أن يوم الجمعة به العديد من السنن التي يجب أن يقوم بها المسلم حتى يحصل على ثواب هذا اليوم العظيم، ومن هذه السنن، قراءة سورة الكهف، التطيب ولبس أحسن الثياب، الصلاة على النبي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سنن يوم الجمعة يوم الجمعة الجمعة یوم الجمعة ال ج م ع ة یوم ال

إقرأ أيضاً:

ما صحة حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»؟

أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، من خير الأيام التي تمر على المسلمين، ويحرص الكثير منهم على استغلالها والتقرب إلى المولى عز وجل، ويشغل بال كثير من الأشخاص معرفة تفسير حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر» وصحته، وهو الأمر الذي فسرته «دار الإفتاء» في إحدى فتواها. 

حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»

ونشرت دار الإفتاء المصرية فتوى عبر موقعها الرسمي، توضح من خلالها صحة حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»، مشيرة إلى أنّ يوم النحر له فضل كبير ويطلق عليه «يوم الحج الأكبر»، لافتة إلى قول الله تعالى: «وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ» [التوبة: 3]، كما لفتت أيضا إلى ما جاء في «حاشية الجمل على شرح المنهج» (2/ 470، ط. دار الفكر): «وَقَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي يَوْمِ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ هُوَ أَيْ يَوْمُ النَّحْرِ؛ لِأَنَّ مُعْظَمَ أَعْمَالِ النُّسُكِ يَقَعُ فِيهِ» اهـ.

أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى 

وأشارت الإفتاء المصرية إلى ما قاله «المنذري» في «الترغيب والترهيب»، عن جابر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل أيام الدنيا العشر قيل: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه في التراب»، كما لفتت إلى ما جاء في صحيح ابن حبان وغيره مرفوعا: أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم الوقفة. 

وأكدت «الإفتاء»، أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفضل الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»، هذا لأنّ يوم النحر هو يوم الحج الأكبر، وهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد، وثبت أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يوم النحر هو يوم الحج الأكبر»، لأنه هناك أعمال تُؤدى في هذا اليوم فقط، مثل الوقوف بالمزدلفة، ورمي الجمرة العقبة بمفردها، والنحر، والحلق، وطواف الإفاضة.

مقالات مشابهة

  • أفضل وقت للنحر فى عيد الأضحى المبارك
  • دار الإفتاء: دعاء اللبس الجديد يكفر ذنوبك
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • رمي الجمرات في القرآن.. «الإفتاء» توضح الآيات
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • ما صحة حديث «أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر»؟
  • حكم من أكل أوشرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. دار الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • أحمد عز عن شخصيته في فيلم ولاد رزق: محببة لقلبي وأتمنى أكررها 10 مرات
  • السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 2024 1445