قالت الإعلامية بسنت الحسيني، مقدمة برنامج «صباح الخير يامصر» إنّ مشروع توشكى إنجاز يقف وراءه جهد كبير من كل المصريين العاملين فيه، وهذا الأمر يعد جزءً مما تم في ملف الاستصلاح الزراعي خلال السنوات الماضية، مضيفة «الرئيس السيسي قال إن ما تشهده منطقة توشكى هو خطوة واحدة من خطوات كثيرة يتم تنفيذها في هذا الملف عبر استغلال كل ما هو متاح وكل نقطة مياه للتوسع بشكل أكبر في استصلاح أراضي جديدة».

المشروع اعتمد بشكل أساسي على الدراسات والعلم

وأضافت «الحسيني»، في برنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن المشروع اعتمد بشكل أساسي على الدراسات والعلم وهو ما أدى إلى تحقيقه نجاح كبير على مستوى كل المحاصيل التي تمت زراعتها، موضحة «في هذه الدراسات تمت مراعاة خريطة ملائمة التربة للزراعة، ومن هنا تتم الاستعانة بخبرات علمية ومتخصصين في دراسات التربة وحصر الأراضي حتى يتم تحويل الصحراء إلى زراعات خضراء».

مشروع توشكى يرتبط بالتحدي والعمل الجاد لتحويل رمال الصحراء إلى مساحات خضراء

فيما قال الإعلامي مصطفى كفافي، إن مشروع توشكى يرتبط بالتحدي والعمل الجاد لتحويل رمال الصحراء إلى مساحات خضراء ومحاصيل استراتيجية تؤمن غذاء المصريين، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي وجه الرئيس السيسي بإعادة إحيائه يجسد الإرادة الحقيقية للشعب المصري، وأصبح مشروعا تنمويا متكاملا ومساحات شاسعة تمت زراعتها بمحاصيل استراتيجية هامة مثل القطن والذرة وبنجر السكر والشعير بجانب عدد كبير من المحاصيل الزيتية وفدادين النخيل عالية الجودة.

لا يوجد مشروع زراعي ناجح دون توفير مصادر المياه

وتابع مذيع «صباح الخير يامصر» أنه بالنسبة للمياه، يمكننا القول إنه لا يوجد مشروع زراعي ناجح دون توفير مصادر المياه، والسبب الرئيسي في تعطل المشروع لسنوات طويلة مضت كان جبل جرانيت عرضه 20 متر وطوله 9 كم، حيث كان يعطل وصول المياه إلى مفيض توشكى، وبالتالي، وجهت القيادة السياسية إزالة أي معوقات خاصة بالمشروع، وتم تفجير وتفتيت هذا الجبل، وأصبح مفيض توشكى يوصل المياه لكل المناطق المستصلحة في هذا المشروع الضخم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توشكى مشروع توشكى مشروع زراعي مشروع توشکى صباح الخیر

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جاء ذلك بحضور الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتورعادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز.

ترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية

وعقب الافتتاح، أوضح «القصير»، أن إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص.

وأشاد وزير الزراعة بإمكانيات المركز وأوصى بتطبيق هذه المخرجات لتعظيم الاستفادة من مخرجات المشروعات، والتوسع في البحوث التطبيقية التي أثرت على أرض الواقع، كما وجّه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة.

ومن ناحيته، صرح «شوقي» بأن افتتاح المعمل جاء على هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة.

وأوضح أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة

كما قام «القصير» بزيارة المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC.

تصنيع أغشية التناضح العكسي

وتابع: بالإضافة إلى زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا اليوم بمركز بحوث الصحراء في المطرية حضره بعض الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي للباحثين وقيادات الوزارة حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • أهم مخرجات إجتماع مجلس الوزراء
  • تسلّم مشروع مياه في مديرية بعدان بمحافظة إب
  • المغرب وإسبانيا يدرسان بجدية إنجاز مشروع الربط القاري قبل مونديال 2030
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • "الزراعة" تستعرض إنجازات مركز بحوث الصحراء خلال مايو
  • وزير الكهرباء من اللاذقية: إنجاز مشروع محطة الرستين خلال المدة المحددة
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • خبير هندسة طرق: مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر 100 ألف فرصة عمل (فيديو)