في الوقت الذي كشرت فيه الطبيعة عن أنيابها وانتشرت الكثير من مظاهر الطقس المتطرف نتيجة التغيرات المناخية، ما بين حرائق الغابات والأعاصير والسيول وتساقط الثلوج مع ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة بمناطق متفرقة من الكرة الأرضية، شهدت الأونة الأخيرة ظاهرة غريبة من جانب ملايين الأمريكين، الذين قاموا بشراء منازل في مناطق الخطورة المناخية العالية، والانتقال للإقامة فيها.

الأسباب وراء إقبال الأمريكين على الانتقال 

ونشرت صحيفة «بارونز» الأسبوعية الأمريكية تقريراً تتساءل فيه عن الأسباب وراء إقبال ملايين الأمريكين على الانتقال إلى أماكن ذات مخاطر مناخية عالية الخطورة للعيش فيها، معرضين حياتهم وذويهم للخطر.

عندما أعلنت حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا، مع اقتراب العاصفة الاستوائية إيان من منطقة البحر الكاريبي، الصيف الماضي، أنتقل جوش سترينج وعائلته من شمال فرجينيا للإقامة في الولاية التي تتميز بسطوع الشمس، بحسب حديثه للصحيفة الأمريكية.

وتابع «سترينج» 42 عامًا، أنه تعلم كيفية وضع أكياس الرمل لحماية منزله، وهو ما كان يقوم به جميع الجيران حوله، واصفًا التجربة بأنها صعبة وغير واقعية، بعد أن كانوا يستمتعون بالشواطئ والأنشطة الخارجية والطقس الدافئ لبضعة أشهر قبل الإعصار.

وأكد «سترينج» أنه غير نادم على الانتقال إلى منطقة معرضة للأعاصير، قائلاً: «المخاطر موجودة في أي مكان، وهذا مجرد واحد من المواقف التي شعرنا فيها أن الفوائد تفوق المخاطر»، وفقاً لحديثه لصحيفة «بارونز» الأمريكية.

ارتفاع درجات الحرارة في الولايات المتحدة 

ومن المتوقع أن يؤدي الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالولايات المتحدة، نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب مياه البحر إلى حدوث كوارث طبيعية أكثر تواتراً وشدة في العقود المقبلة، سواء كانت حرائق الغابات أو أعاصير أو الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة، أو ارتفاع غير مسبوق بدرجات الحرارة لتسجيل مقاييس جديدة غير مسبوقة، وهو ما من شأنه أن يؤثر بشدة على صعوبة الأوضاع المعيشية بهذه المناطق بشكل متزايد، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

ومع ذلك، يواصل الملايين من الأمريكيين الانتقال إلى المناطق المعرضة للمخاطر المناخية العالية، ليشكلوا ظاهرة وفقًأ لـ«بارونز»، التي أرجعت الأمر لـ4 أسباب رئيسية وهي: جذب التكلفة المنخفضة للمنازل بهذه المناطق للسكان، وتمتع هذه المناطق باقتصاديات محلية مزدهرة، ورغبة عدد من المواطنين بالاقامة بهذه المناطق كونها تتضمن إقامة عدد من أفراد عائلتهم بها رغبة منهم في تعزيز الروابط الأسرية، والطبيعة الخلابة بهذه المناطق القريبة من الغابات والطبيعة البكر.

وأشارت الصحيفة الأسبوعية الأمريكية إلى أنه على الرغم من الكوارث الطبيعية الموجودة بهذه المناطق إلا أنها تشهد إقامة عدد من المنازل الجديدة لتلبية الإقبال الكبير على شراء المنازل بها، إضافة إلى إعادة بناء المنازل المتضررة من الكوارث الطبيعية بهذه المناطق، حتى أن بعض المناطق شهدت إرتفاع بأسعار المنازل أعلى وأسرع من المتوسط الموجود ببقية المناطق الأخرى بالولايات المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية الكوارث الطبيعية التغيرات المناخية الأعاصير بهذه المناطق

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر

عرض برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، ويقدمه الإعلاميان مارينا المصري وفادي غالي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «وسط تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية».

جفاف حاد وفيضانات عارمة، كلها ظواهر متطرفة ناتجة عن التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على كل دول العالم وقاراته، وهو ما ينذر بمخاطر كبيرة على الظروف البيئية والمجالات الاقتصادية بل والصحة رغم المطالبة المستمرة بتكاتف دولي لإنقاذ حياة الملايين.

وعلى مدار سنوات، أطلقت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى تحذريات من مخاطر التغيرات المناخية خاصة في ظل الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

من جانبها كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن تسبب التغير المناخي في زيادة 26 يوما من حرارة شديدة في كل أنحاء العالم خلال العام الماضي، ووفقا لتقرير صادر عن مركز المناخ التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر فإن تأثير الاحتباس الحراري ازدادت شدتها بشكل غير ملحوظ إذ تعاني الغالبية العظمى من سكان العالم من موجات حر، حيث تعرض أكثر من 6 مليارات شخص لما لا يقل عن 31 يوما من الحرارة الشديدة خلال العام الماضي حيث تم تسجيل 76 موجة حر شديدة في 90 دولة مختلفة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.  

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد.. جو حار مع أمطار رعدية ورياح قوية بهذه المناطق
  • فرق إطفاء تحاول السيطرة على حرائق غابات شرق مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية
  • فرق إطفاء تحاول السيطرة على حرائق غابات شرق مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية (فيديو)
  • كيف تقرأ سلطنة عمان المتغيرات المناخية وتستعد لصون ثرواتها البيئية؟
  • الطقس في الأردن.. درجات حرارة لاهبة تصل إلى الـ 50 مئوية بهذه المناطق الاثنين
  • تعرف على موعد 6 أيام من موجة شديدة الحرارة.. تحذير لهذه الفئة من الخروج
  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • حذار.. طقس حار بجل مدن المملكة وتساقطات مطرية رعدية بهذه المناطق
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر