يوافق اليوم، الثلاثاء، الذكرى الـ 36 لرحيل ناجي سليم العلي الشهير بـ ناجي العلي، الرسام الفلسطيني الذي تميز بالنقد اللاذع الذي يعمق فيه الإحساس بالوعي الرائد من خلال رسوماته الكاريكاتورية، حيث اعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين الذين عملوا علي زيادة التغيير السياسي وزيادة الوعي بما يجري في المنطقة العربية من خلال استخدام الفن كأحد أساليب الضغط.

ناجى العلى 

ولد رسام الكاريكاتير ناجي العلي في عام 1938 بقرية الشجرة في طبريا وفي عام 1948 وعندما بلغ 10 سنوات دمرت القوات الإسرائيلية قرية الشجرة محل اقامته هو واسرته فهاجر وعائلته الي جنوب لبنان.

لعب الفنان الراحل نور الشريف شخصية ناجى العلى فى فيلم يحمل نفس الاسم وقد اثار هذا العمل حالة من الجدل الواسع وتم منع عرضه فى الدول العربية كما اتهم مخرجه عاطف الطيب بالخيانة لدرجة أن الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات، طالب الرئيس المصري وقتها محمد حسني مبارك بمنع عرض الفيلم.

واتهم فريق العمل ومخرجه بالخيانة، وهو الأمر الذى رفضه حسنى مبارك، وكلف أسامة الباز برؤية الفيلم، ولكن اتضح فى النهاية أن الفيلم بريء مما يروج عنه.

كريم عبد العزيز يعلق على تحقيق 3 من أفلامه أعلى الإيرادات فى السينما المصرية هجوم شرس ورد صادم من ابنتها ووالدها.. أسما شريف منير فى مرمى النار أسرار ناجى العلى 

 

أكد الكاتب الكبير بشير الديك أن الفنان نور الشريف كان صاحب فكرة تقديم عمل سينمائي عن الرسام الفلسطينى ناجي العلي، وقد تحدث معه في  هذا الأمر.

وقال بشير الديك، فى تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”: “فى البداية لم أكن أعلم الكثير عن ناجي العلي، إلا أنني سبق أن شاهدت له كاريكاتيرا فى إحدى الصحف، وقد قلت هذا للفنان نور الشريف، إلا أنه قام بمنحي العديد من اللوحات والمعلومات والكتب عن ناجي العلي وبدأت رحلتنا مع الفيلم من هنا”.

ويضيف بشير الديك: “نور الشريف كان مؤمنا بالقضية الفلسطينية واللبنانية، وهو ما دفعه إلى تقديم هذا الفيلم، وقد أحضر لي جميع لوحات معرضه الأخير، ووضعته فى المكان الذى كنت أكتب العمل فيه، بل سافرت إلى أصدقائه فى الكويت وتونس، وجمعت مادة غنية عن هذا الرسام.

واستطرد بشير الديك قائلاً: “نور الشريف كان أكثر المتضررين من تلك الأزمة، فقد وصل الأمر إلى مطالبة الأشخاص بسحب الجنسية من فريق العمل، كما أن نور الشريف تم منعه من التمثيل بشكل غير رسمي  سواء فى مصر أو الخليج".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الراحل نور الشريف الرئيس الفلسطيني الفنان الراحل نور الشريف الفنان نور الشريف بشير الديك حسني مبارك عاطف الطيب ناجي العلي ناجی العلی نور الشریف

إقرأ أيضاً:

عاطف بشاي .. وجوائز الإبداع

«عاطف بشاى.. 50 مسلسلا.. 20 فيلما.. ورحلة عطاء رائعة .. لم يحصد جائزة!.. عيب!!»
هكذا كتبت في إيجاز وبلاغة مقصد الكاتبة الكبيرة والناقدة الأكاديمية الدكتورة عزة هيكل مربعها النقدي الملون الملفت للانتباه، وقد سبق للكاتبة تناول أعمال السيناريست عاطف بشاي بالنقد والتحليل وعرض جوانب الإبداع الدرامية عبر مقالاتها النقدية، وأيضًا من خلال دراساتها النقدية ولعل أبرزها ما جاء في  كتابها إلهام «الدراما التليفزيونية رحلة نقدية»..
وكتبت وكتب غيري ونسأل : لماذا يسقط كل عام اسم الكاتب المبدع «عاطف بشاي «من قوائم منح الجوائز بكافة درجاتها ونوعياتها؟ .. وأسأل:
جاء في أحد مقالاته :
«لابد أن يصفعك هذا السؤال الاستنكارى الساخط من المتلقين للأعمال الفنية - خاصة الدراما السينمائية والتليفزيونية - وذلك حين تُبدي نفورك من شيوع العنف والبلطجة، والقتل واستخدام السيوف والخناجر في معارك دامية ، والتحرش والاغتصاب والخيانات الزوجية ، والخروج على القانون ، والاعتداء الجسدي من قبل الأزواج على زوجاتهن بالضرب والركل ، ناهيك عن انتشار لغة جديدة متدنية تحوى عبارات منحطة، وتعبيرات مسفة ومفردات لفظية غليظة وسبابًا قبيحًا ، اجتاحت الشارع المصري في السنوات الأخيرة ، وانتقلت إلى الشاشات فأصبحت وباءً يهدد هويتنا .. ويمثل ردة حضارية وقبحًا يزدري الجمال « ..  
وأتوقف هنا عند حوار عائلي بين شاعر مبدع وزوجة نكدية ضد أي إبداع كوني توقفت عند إشاراته لطبيعة أحوال البيت المصري ..
– سيبك من الكلام اللي لا يودي ولا يجيب ده وانزل اقعد عالقهوة شوية.. علشان هنضف الأوضة وأزعّفها وأمسح البلاط ...
= بقى تقطعي حبل أفكاري وتمنعي استرسالي في القصيدة علشان تنضفي الأوضة! 
– ابقى أوصل أفكارك دي بعدين .. متعطلنيش بقى يا «رستم»
=  يعني خلاص حبكت تنضفي يوم أجازتى! 
–  ويعني خلاص حبكت تكتب النهارده .. على رأي المثل « الندب بالتار ولا قعدة الراجل في الدار «
=  طيب أنا خارج رايح أقعد عالقهوة .. أكتب قصيدة رثاء في الحب الذي كان.. مش هيّ دي نور .. مش هيّ نور»
رستم .. متنساش تجيب معاك وإنت راجع ليفة سِلك وبودرة مواعين وفرشة بلاط .. و٢ كيلو عنب .. نقّيه كويس إوعى تخلّي البياع يستعبطك .. وكرنبتين حلوين
= يا قهرتى! 
مشهد من مسلسل : اللقاء الثانى، حلقة : لقاء متأخر
تأليف: نهى حقي ، سيناريو: عاطف بشاي 

مقالات مشابهة

  • عدن.. إيقاف وسحب تراخيص عدد من شركات النقل الدولي المخالفة
  • قبل عرضه... تعرف على أبطال وقصة فيلم "بنسيون دلال" لـ محمد رضوان
  • كتائب القسام تبث مشاهد من عملية أسر جنودا إسرائيليين في جباليا (فيديو)
  • قائد أفريكوم : تمرين الأسد الأفريقي عرف تطوراً كبيراً بعد ذكراه العشرين
  • ما علاقته بالخيانة؟.. سبب انفصال نيللي كريم وهشام عاشور
  • خالد يوسف: عاطف الطيب هو المشروع الأصدق في السينما المصرية
  • خالد يوسف: المخرج عاطف الطيب المشروع الأصدق في تاريخ السينما المصرية
  • عاطف بشاي .. وجوائز الإبداع
  • دراسة ونقد: وقصة قصيرة
  • «تريندز» وجامعة أم القيوين يوقّعان مذكرة تعاون بحثي مشترك