تزامناً مع تظاهر آلاف المواطنين في النيجر مطالبين برحيل السفير الفرنسي مع انتهاء المهلة المحددة له من المجلس العسكري في نيامي، اعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أن ما حدث في النيجر "إنكاراً للديمقراطية"، مشددة على أن باريس ستواصل دعم "النظام الدستوري حتى وإن تردد آخرون".

 وأكدت الوزيرة الفرنسية خلال تصريحات لها أن باريس لديها مستقبل مع الدول الإفريقية وهي بلدان شريكة أساسية، مطالبة بتمثيل القارة الإفريقية في مجموعة العشرين، ويجب أن يكون لها مكانة أكبر لإفريقيا بمجلس الأمن الدولي".

وتابعت: "الاستغلال الشعبوي للخطاب المناهض لفرنسا.. لا ينبغي أن يؤثر على جودة وعمق علاقاتنا في معظم الحالات".

وأشارت إلى أن البلدان الإفريقية "شريكة أساسية في مواجهة العديد من التحديات المشتركة"، وقالت: "إذا كنا ندين الانقلاب في النيجر، فذلك لأنه يتستر بالحكم الرشيد ومصلحة الوطن".

كما قالت وزيرة الخارجية الفرنسية إن "الطريق الذي فتحه هذا الانقلاب هو طريق الكارثة المؤكدة وخطر الانهيار الأمني في غرب إفريقيا، وتفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية".

Los ciudadanos de Níger protestan frente a la Embajada de Francia ondeando banderas de las naciones BRICS+ y de Corea del Norte

pic.twitter.com/56N7ceRypl

— Ybis Rodriguez (@YbisR) August 29, 2023  
احتجاجات واسعة في نيامي

وقبل انتهاء المهلة التي حددها المجلس الانتقالي لسفير فرنسا لمغادرة البلاد، تجمع عشرات الآلاف قرب القاعدة العسكرية الفرنسية وقرب السفارة الفرنسية، مطالبين برحيل السفير وقوات فرنسا وسط اتهامات لباريس باستغلال ثروات النيجر.

وتظاهر عشرات الآلاف وسط إجراءات مشددة وتضييق أمني مكثف، حيث يمكث السفير الفرنسي سيلفان إيتي داخل مقر السفارة، بعد رفضه الاجتماع مع أعضاء المجلس الانتقالي في النيجر.

واعتبرت السلطة الجديدة هذا الموقف متعارضاً مع مصالح البلاد، وعلى الرغم من تهديدات المجلس الانتقالي بقطع المياه والكهرباء عن السفارة الفرنسية، يظل الموقف الفرنسي ثابتاً لا يتغير وهو عدم الاعتراف إلا بسلطة الرئيس المنتخب ديموقراطياً محمد بازوم، ومن ثم رفض تنفيذ أي قرار يصدر عن السلطة التي أطاحت بحكمه.

وفي وقت سابق، أعلن المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر، طرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي، لعدم استجابته لدعوة من وزارة الخارجية من أجل مقابلة، بالإضافة إلى "تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر"، فيما رفضت فرنسا مطالبة السلطات العسكرية في النيجر بمغادرة سفيرها.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم، أمس الاثنين، أن بلاده ستواصل "سياستها الحازمة" بعدم الاعتراف بالانقلابين في النيجر، ودعم الرئيس المحتجز محمد بازوم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة

الوطن|متابعات

أكد رئيس لجنة 6+6 عن مجلس النواب، جلال الشويهدي، أن القوانين الانتخابية التي اتفقت عليها اللجنة غير قابلة للتعديل وفقًا للتعديل الدستوري الـ13 الذي صوت عليه مجلسا النواب والدولة،

وأوضح الشويهدي خلال تصريحات صحفية أن البرلمان التزم بما صوت عليه، لكن مجلس الدولة لم يلتزم بذلك، على الرغم من تأييد أغلبية أعضائه للتعديل الدستوري كما يظهر من نجاح التصويت عليه داخل المجلس.

وأضاف الشويهدي أن الأعضاء الرافضين للتعديل الدستوري في مجلس الدولة هم من عرقلوا تنفيذ القوانين الانتخابية التي أصدرتها اللجنة، مشيرًا إلى أن تواطؤ المجتمع الدولي والمبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، ساعدهم في محاولة إجهاض ما اتفقت عليه اللجنة.

وأكد الشويهدي أن البرلمان قام بكل ما عليه قانونيًا وأصدر القوانين الانتخابية، لكن باثيلي والبعثة الأممية اعتادوا على رفض كل اتفاق ليبي-ليبي، وكان لهم رأي آخر. وأوضح أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، سيلتزم بالإعلان الدستوري ولن يتجاوزه عندما يذهب للقاء القاهرة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي.

 

الوسومالقوانين الانتخابية المبعوث الأممي لجنة 6+6 ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • سجال بين الخارجية الإسرائيلية وغالانت بعد تصريحاته الحادة ضد فرنسا “العدوانية” وتجاهلها لـحركة الفصائل الفلسطينية
  • أوامر من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي تنهي احتجاز الصحفي صالح العبيدي
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • سجال بين الخارجية الإسرائيلية وغالانت بعد تصريحاته الحادة ضد فرنسا "العدوانية" وتجاهلها لـ"حماس"
  • الجزائر الممول رقم واحد للمنتخب الفرنسي عبر التاريخ
  • مدغشقر تشيد بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء
  • رئيس النيجر المخلوع بازوم يواجه المجلس العسكري بعد رفع الحصانة
  • مارين لوبن تعد بـحكومة وحدة وطنية إذا فاز حزبها في الانتخابات
  • عميد مسجد باريس يطلق نداءً عاجلاً للجالية المسلمة
  • الكنيسة القبطية في قبرص تهنئ السفارة المصرية بعيد الأضحى