ارتفعت نسبة التبخر على المخزون المائي، فيما انخفضت نسبة ملء عدد من السدود الرئيسة في المغرب إلى حد وصف بـ"التراجع المقلق للغاية"، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في جل المناطق المغربية في الأشهر الماضية.

وبحسب البيانات التي نشرتها وزارة التجهيز والماء على موقعها الإلكتروني الرسمي، الاثنين، فإن نسبة ملء السدود الرئيسية في المغرب، "بلغت حتى هذا اليوم، أزيد من 4.

37 مليارات متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ27.2 في المئة فقط، فيما بلغت حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، ما يناهز 4.19 مليارات متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 26 في المئة"، حسب الوضعية اليومية للسدود الصادرة عن المديرية العامة للماء التابعة للوزارة الوصية.

وتراجعت نسبة ملء السدود إلى 27.45 في المئة، أي ما يعادل تقريبا 4.425 مليار متر مكعب، في حين كانت في نهاية شهر ماي الماضي عند مستوى 32.52 في المئة، وهو ما يعادل حوالي 5.246 مليار متر مكعب، بحسب المعطيات التي أدلت بها الوزارة الوصية، الجمعة الماضي.

وتبرز هذه المعطيات "المقلقة"، أن حقينة (نسبة ملء) السدود خلال العام الجاري، وحتى يوم الاثنين، في مستوى أعلى بقليل عن مستويات العام الماضي، بحيث سجل سد الوحدة أهم حقينة والتي بلغت 1.69 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 48.1 في المئة، مقابل 44.3 في المئة قبل عام، فيما يأتي سد واد المخازن في المركز الثاني بمعدل ملء يتجاوز 63.4 في المئة، بحقينة تناهز 426.9 مليون متر مكعب.

#سد_باب_لوطا ????️
???? سد باب لوطا من بين أجمل السدود بالمملكة المغربية، يوجد عند حدود المنتزه الوطني لتازكة قرب بلدة تاهلة بإقليم تازة شمال المغرب.
???? يصل الحجم العادي لسد باب لوطا إلى ما يقارب 34 مليون متر مكعب، وتصل نسبة ملئه حاليا لحوالي 48% من السعة الإجمالية. #Tetuán_Geo pic.twitter.com/HdjhP0akUz — rachid (@rachid45080880) August 21, 2023
إلى ذلك، يحتل سد إدريس الأول المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 229.7 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ20.3 في المئة مقابل 29.3 في المئة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

أي إجراءات لمواجهة التحذيرات "الجدّية"؟
ووسط ارتفاع عدد التحذيرات "الجدّية" من تفاقم أزمة العطش، الصادرة من المهتمين بالشأن المائي للمملكة، سبق لوزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن قال إن "المغرب يسعى إلى توفير ما يناهز 24 مليار مكعب من المياه كسعة تخزين، عن طريق إنجاز 20 سدا جديدا، مقابل 19 مليار متر مكعب التي توفرها السدود الحالية في المواسم الماطرة العادية".

وأشار الوزير المغربي، إلى رفع الحكومة من حجم الإمكانيات المادية الموجهة لحل مشكلة ندرة المياه بالنسبة لبرنامج 2020-2027 بحيث وصلت إلى 150 مليار درهم.

النسبة الإجمالية لملء السدود بالمغرب تصل إلى 27,60 % إلى حدود اليوم 23 غشت 2023 ????????????
للمزيد من المعطيات زوروا موقعنا: https://t.co/EXAbdDHWaI#المغرب #الما_ديالنا #لا_للتبذير #نعم_للإستهلاك_المسؤول #السدود pic.twitter.com/GCqpnAQWMk — الما ديالنا (@maadialna) August 23, 2023
وأكد الوزير، أنه "يتم حاليا الاشتغال مع الوزارات المعنية، على تعاقدات من أجل النجاعة المائية وتجاوز الإشكاليات المطروحة، وذلك في إطار رؤية بعيدة المدى تروم تجاوز إشكال الماء في أفق سنة 2050 بشكل نهائي".

وفي السياق ذاته، يقول الخبير في الماء والبيئة، حكيم الفيلالي، إن "نسبة ملء السدود المغربية، في الفترة الراهنة، ضعيفة جدا، مقارنة مع السنوات الماضية، بالإضافة إلى كونها للأسف، تتوزع بشكل متفاوت، حيث يتركز أكثر من 70 بالمئة منها في حوض سبو، وحوض اللوكوس، بينما تتقاسم الأحواض الأخرى ما يناهز 1 مليار مكعب، أي حوالي 30 بالمئة من المياه المتواجدة في السدود".


وأوضح الفيلالي، في حديثه لـ"عربي21" بأن المغرب حاليا "في وضع حرج، حيث يتجه الأمل إلى أن تتساقط الأمطار في فصل الخريف المرتقب" مشيرا إلى أن "المتخصصين في المناخ حاليا لا يمكنهم التنبؤ بالوضعية المناخية لفصل الخريف والشتاء، لكن هناك قاعدة، وهي أنه حين تكون الحرارة مرتفعة جدا لأيام طويلة في فصل الصيف، هذا يعني أن نسبة بخار الماء كبيرة جدا في الغطاء الجوي، مما يعني أنه ينتظر فقط الظروف المناسبة لتكون هناك تساقطات مهمة". 

وتابع الخبير في الماء والبيئة، بأنه "في بعض الحالات، رغم أن الحرارة تكون مرتفعة صيفا، فإن السنة تكون جافة، على غرار ما حصل العام الماضي" مبرزا أن التدابير الممكنة التي من شأنها الحد من تداعيات الجفاف هي "إقامة ما يسمى بالطريق السيار المائي، بين الأحواض التي تعرف فائضا بالأحواض التي يعتريها الجفاف، وهي ما يقوم به المغرب حاليا في سياق التدابير الاستباقية".

اليوم كان أول تجربة للمجرى الصناعي الرابط بين وادي سبو ووادي أبي رقراق على طول 70klm للاستفادة من الفائض المائي لسبو.
هذا مشروع من المشاريع التي تربط بين السدود والوديان الذي انخرط فيه #المغرب لمعالجة مشكل نقص المياه#المغرب_اولا pic.twitter.com/3opwnkbGU8 — EZZAKOUNI Nabil (@EZZAKOUNINabil) August 29, 2023
تجدر الإشارة، إلى أن المغرب شهد خلال السنة الماضية، جفافا حادا، حيث وصل عجز التساقطات إلى 50 بالمئة كمعدل سنوي، الشيء الذي أدّى إلى تسجيل ضعف حاد بالموارد المائية السطحية، أثرت على مخزون السدود الذي لم يتجاوز 26 بالمئة في صيف 2022.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغرب فصل الصيف الجفاف المغرب الجفاف فصل الصيف الموارد المائية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار متر مکعب ملء السدود فی المئة

إقرأ أيضاً:

صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر

استمرت صادرات كوريا الجنوبية في النمو على أساس سنوي للشهر الثامن على التوالي في شهر مايو الفائت.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في بيان: “ارتفعت الصادرات بنسبة 11.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 58.1 مليار دولار في مايو الماضي، بينما انخفضت الواردات بنسبة 2 بالمئة على أساس سنوي إلى 53.1 مليار دولار، ما أدى إلى فائض تجاري قدره 4.96 مليارات دولار، لتحافظ كوريا الجنوبية بذلك على فائض تجاري لمدة 12 شهرا متتاليا، وتحقق أيضا أعلى فائض تجاري في 41 شهرا”.

وبحسب بيانات الوزارة، “قفزت صادرات الرقائق بنسبة 54.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، لتحافظ على النمو للشهر السابع على التوالي”.

وقالت الوزارة، “إن النمو جاء وسط ارتفاع الطلب العالمي المتزايد على الرقائق الإلكترونية للسيارات، إلى جانب رقائق الذاكرة المتميزة، كما ارتفعت صادرات الشاشات أيضا بنسبة 15.8 بالمئة خلال الفترة إلى 1.63 مليار دولار، وهو أعلى رقم شهري لعام 2024، تزامنا مع الأداء القوي لقطاع الهواتف الذكية”.

وأضافت: “ارتفعت صادرات السيارات بنسبة 4.8 بالمئة إلى 6.49 مليارات دولار، وهو أعلى قيمة مسجلة لأشهر مايو، بعد زيادة مبيعات السيارات الفاخرة الصديقة للبيئة والسيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات، وزادت صادرات السفن بأكثر من الضعف خلال الفترة إلى 2 مليار دولار، بسبب الطلب العالمي القوي على ناقلات الحاويات، كما شملت قطاعات النمو الرئيسية الأخرى النفط والإلكترونيات والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات”.

وتابعت الوزارة: “زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 7.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، وهي أعلى قيمة مسجلة في 19 شهرا، كما ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي، حيث زادت بنسبة 15.6 بالمئة لتصل إلى 10.93 مليارات دولار، على خلفية صادرات السيارات والرقائق وأجهزة الكمبيوتر”.

وقالت الوزارة: “إن الطلب على رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي ارتفع أيضا في الولايات المتحدة بعد انتعاش صناعة أشباه الموصلات، وتحسنت الصادرات إلى جنوب شرق آسيا بنسبة 21.9 بالمئة على أساس سنوي في مايو لتصل إلى 10.19 مليارات دولار، وسط ارتفاع الطلب على الإلكترونيات في فيتنام”.

هذا وكان نظام الإحصاء التجاري التابع لرابطة التجارة الدولية الكورية، أعلن “ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من اليورانيوم إلى الإمارات العربية المتحدة إلى 305 ملايين دولار في العام الماضي”.

مقالات مشابهة

  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • المغرب يعتزم إنشاء منطقتين صناعيتين في مجال الدفاع
  • تحذيرات من أزمة مالية وشيكة في الولايات المتحدة.. 5 أسباب
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • إسرائيل تحاول تطويق أزمة الخريطة المبتورة في حادث هو الثاني من نوعه خلال 8 أشهر
  • «القاهرة الإخبارية»: شبح العطش يطارد النازحين الفلسطينيين إلى المواصي (فيديو)
  • نكاية في المغرب.. الكابرانات يتخذون قرارا متهورا سيتسبب لـالجزائر في أزمة اجتماعية ومالية خانقة