وسبق وأن أكد فلاديمير بوتين وبجانبه شي جينبينغ في موسكو، أن جميع الاتفاقيات قد تم إبرامها بين روسيا والصين بشأن هذا المشروع الضخم الذي يبلغ طوله عدة آلاف من الكيلومترات.

أعلن نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الطاقة ألكسندر نوفاك أن تحديد مسار خط أنابيب الغاز العملاق "قوة سيبيريا 2"، الذي يستهدف بعد إنجازه نقل 50 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا نحو الصين، قارب على الانتهاء بالنسبة للجانب الروسي.

اعلان

وقال ألكسندر نوفاك في مقابلة مع مجلة "إنرجي بوليسي" الروسية إنه "في مرحلته النهائية" مشيرا إلى أن خط أنابيب الغاز هذا الذي تأمل موسكو في توقيع عقده إنشائه مع بكين قبل نهاية العام، يجب أن يمر قرب مدينة أتشينسك، جنوب سيبيريا، ثم يواصل نحو كراسنويارسك وإيركوتسك، ثم جنوب بحيرة بايكال، قبل الوصول إلى ناوشكي، على الحدود مع منغوليا.

وأوضح نوفاك أنه تجري على الأراضي الروسية "دراسة مشروع لبناء فرع من خط أنابيب الغاز الممتد من هذه القرية بإتجاه إلى أولان أودي، ثم إلى تشيتا إلى الشرق، بطول إجمالي يبلغ 700 كيلومتر".

الإنفاق الصيني على الطاقة الروسية يسجل رقماً قياسياً الشهر الماضيصفقة غاز روسية صينية لمدة 30 عاماً عبر خط جديد وسط توتر شديد بين موسكو والغرب

في آذار/مارس، أكد فلاديمير بوتين وبجانبه شي جينبينغ في موسكو، أن "جميع الاتفاقيات قد تم إبرامها" بين روسيا والصين بشأن هذا المشروع الضخم الذي يبلغ طوله عدة آلاف من الكيلومترات. لكن بيانهما المشترك النهائي اقتصر على تشجيع "البحث والتشاور".

يُفترض أن يسمح هذا المشروع لروسيا بإعادة توجيه إمدادات الغاز من أوروبا إلى آسيا، بعد أن خسرت السوق الأوروبية جراء العقوبات التي استهدفتها وتخريب خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم" في بحر البلطيق في أيلول/سبتمبر 2022.

ولكن، حتى الآن، تجنبت بكين أي التزام رسمي بهذا المشروع الذي لم يعلن بعد عن جدول زمني له. في حين أشارت موسكو من جانبها إلى أن البناء سيبدأ في وقت مبكر من عام 2024.

في آذار/مارس الماضي أكد ألكسندر نوفاك أن شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة، ومجموعة "سي إن بي سي" الصينية الكبيرة في هذا القطاع، ستوقعان العقد "بحلول نهاية العام".

حاليًا، تصدر روسيا غازها الطبيعي من سيبيريا إلى شمال شرق الصين عبر خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا 1"، وهي تهدف إلى توصيل 98 مليار متر مكعب من الغاز و100 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى حليفتها الدبلوماسية والاقتصادية بحلول عام 2030.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يدشن حقل غاز كبيرا في سيبيريا لإمداد الصين غازبروم: الصين ستسدد ثمن شحنات الغاز الروسية باليوان والروبل على امتداد 2000 كيلومتر.. تدشين أول أنبوب غاز يربط بين روسيا والصين غاز- صادرات روسيا الصين غازبروم أنابيب النفط اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا تركيا أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا قوات عسكرية فولوديمير زيلينسكي قصف كربلاء بولندا توقيف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا تركيا أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الصين غازبروم أنابيب النفط الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا تركيا أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا قوات عسكرية فولوديمير زيلينسكي قصف كربلاء بولندا توقيف الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا تركيا أزمة المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي فرنسا خط أنابیب الغاز هذا المشروع

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، على حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، أنها دمرت "منظومات صواريخ روسية مضادة للطائرات" من طرازَي "إس-400"و"إس-300" في شبه جزيرة القرم.
كما أصيب سبعة أشخاص، اليوم الاثنين، في مدينة "تشيبيكينو" الحدودية، أربعة منهم داسوا على لغم بينهم مصور من التلفزيون الروسي، بينما أصيب ثلاثة بضربات، وفق ما أوضح فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقو بيلغورود.
في الأثناء، أعلنت روسيا تحقيق مكاسب ميدانية جديدة على جبهة القتال.  
وأعلنت موسكو سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها اليومي "واصلت الوحدات الروسية التقدم في عمق دفاعات" أوكرانيا، مضيفة أن سيطرت على "بلدة ستارومايورسكي".
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الوضع على خط الجبهة بأكمله في منطقة دونيتسك هو "الأصعب".

أخبار ذات صلة أوكرانيا: دمرنا قاربين عسكريين روسيين قتيلان واشتعال النار في مصفاة نفط بهجوم على روسيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران
  • تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • وكالة: تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • موسكو: تعليق مؤقت لاتفاقية التعاون بين روسيا وإيران
  • اعرف خطوات تجنبك تسرب الغاز من أنابيب البوتجاز بالمنازل
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • الحرب بين «موسكو وكييف».. نقطة بداية «تعدد القطبية»
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية