بعد انتشار متحور "ايريس" الذي انتشر مؤخرا بفترة قليلة انتشر في الاونة الاخيرة حول انحاء العالم متحور جديد يطلق عليه "بيرولا كوفيد".
واوضح الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وامراض النوم ان متحور "بيرولا" المعروف علميًا باسم BA.2.86  هو متحورمشتق من "أوميكرون" وهو سريع الانتشار، لافتا الي ان الانتقال السريع من متحور الي اخر يثير القلق.


وقد تم اكتشاف المتحور "بيولا" للمرة الاولى في الدنمارك ثم انتقل للمملكة المتحدة ثم الي سويسرا وتايلاند.
واعلن الدكتور محمد الطراونة ان اعراض متحور "بيولا" تتمثل في الصداع وسيلان الانف والعطس وارتفاع درجة حرارة الجسم والتي قد تصل الي الحمى، وفقدان حاستي الشم والتذوق والسعال المستمر، وقد يكون جافا او مصحوب بالبلغم وهي اعراض تتشابه الي حد كبير بأعراض كورونا المعروفة.
واشار الدكتور محمد حسن الطراونة ان هناك بعض العلامات التي قد تميز متحور "بيولا" والتي تتمثل في التهاب الحلق واصابة الجهاز التنفسي، لذا من لديه حساسية صدرية يتأثر كثيرا.
وشدد على ضرورة اخذ جميع الاجراءات الوقائية من عدم التواجد في مناطق مزدحمة او ارتداء الكمامة وشرب المياة بإستمرار وممارسة الرياضة التي من شأنها رفع جهاز المناعة.
اما عن مدى فعالية لقاح كورونا في مقاومة تلك المتحورات فأكد الدكتور محمد حسن الطراونة بأنه حتى الان لم يتم اثبات ذلك من عدمه ولكن من المؤكد ان هذا المتحور ايضا من السهل السيطرة عليه بالأدوية التي يصفها الطبيب للحالة، لذا يجب عند ظهور اي عرض من الاعراض السابقة التوجه الي الطبيب المختص.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كورونا لقاح كورونا متحور جديد متحور بيرولا الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

استمرار موجة الحر الشديدة على الأجواء بالإسماعيلية



 

لليوم الثالث على التوالي تشهد محافظة الإسماعيلية، طقس شديد الحرارة  خلال ساعات النهار، فيما يتوقع خبراء الأرصاد اعتدال حالة الطقس نسبيا مع ساعات المساء وبلغت درجة الحرارة  العظمى ٣٩° والصغرى ٢٢درجة  .

وشهدت حركة المرور والمارة في شوارع وميادين مدينة  الاسماعيليه ظهر اليوم الأحد  سيولة مرورية على كافة المحاور دون تكدس فيما تزاحم حركة المرور في محيط مجمعات البنوك والمصالح الحكومية مع اليوم الاول من ايام العمل الرسمية بعد عطلة نهاية الأسبوع .

فيما بدت الأجواء هادئة بالطرق السريعة والميادين العامة .وحذر الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالإسماعيلية من التعرض المباشر لأشعة الشمس لما يزيد من الاحساس  بإرتفاع درجة الحرارة ويؤثر على الصحة العامة. 

وتحد درجة الحرارة نسبيا من معدلات حركة البيع والشراء داخل الأسواق التجارية في ساعات النهار بسبب حرارة الطقس على أن تعاود نشاطها في ساعات المساء .

ويحرص أهالي الاسماعيلية على التنزه داخل الحدائق العامة والشواطيء في ساعات الليل صيفاً والاستمتاع بتحسن حالة الطقس حيث يتزاحم الأهالي في حدائق الملاحة ونمرة 6 المتاخمة لقناة السويس.كما تنتشر تجمعات الاصدقاء والعائلات في حدائق الدائري والشارع التجاري.

وتشهد حركة الملاحة الدولية بقناة السويس انتظاما اليوم بقافلتي الشمال والجنوب فيما تنتظم حركة صيد الاسماك في البحيرات المرة وبحيرة التمساح وقناة السويس تزامنا مع استقرار سرعة الرياح.

وتمتلك  محافظة الإسماعيلية شواطيء ممتدة على البحيرات المرة وبحيرة التمساح وقناة السويس.وتشتهر مدينة الإسماعيلية ومدينة فايد وتوابعها ابو سلطان وفنارة وكسفريت بالشواطيء والشاليهات.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب تجنبها في حالة التهاب الحلق
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • أفغانستان.. فيضانات جديدة تودي بحياة 18 شخصًا
  • متحور كورونا الجديد FLiRT: التحليل والتدابير الوقائية
  • استمرار موجة الحر الشديدة على الأجواء بالإسماعيلية
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • صيف 2024 الأشد حرارة.. تحذيرات من انتشار فيروس خطير
  • حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو
  • بعد إصابة أحمد السقا.. ما أعراض تسمم الدم؟