الأسبوع:
2024-06-16@18:35:39 GMT

مشروب شعبي شهير يحميك من سرطان «البروستاتا».. تفاصيل

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

مشروب شعبي شهير يحميك من سرطان «البروستاتا».. تفاصيل

سرطان البروستاتا.. مرض يصيب الكثيرين من الرجال، خاصة عندما يتقدم بهم العمر، لكن هل تعلم أنه يمكنك حماية نفسك من هذا المرض الخبيث بمشروب شعبي مصري شهير.. إليك التفاصيل.

أظهرت دراسة علمية حديثة أن القرفة لها العديد من الفوائد الصحية المعروفة. وأهمها أنها تحمي من السرطان.

الدراسة أجراها «المعهد الوطني للتغذية» (ICMR)، عندما تم إعطاء المكونات النشطة للقرفة للفئران، أبطأت نمو خلايا سرطان البروستاتا في المرحلة المبكرة.

وأوضحت النتائج أن القرفة منعت الإصابة بسرطان البروستاتا -الذي يعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال-،

وخلال الأبحاث التي أجريت وجد أن مكونات معينة في القرفة قد تمنع نمو الخلايا السرطانية وحتى تؤدي إلى موتها من خلال موت الخلايا المبرمج.

وقامت دراسة «أبحاث الوقاية من السرطان» بتقييم التأثيرات المضادة للسرطان للقرفة لدى ذكور الفئران، حيث تم تحفيز السرطان بشكل مصطنع في الفئران. ثم خلال الأشهر الأربعة التالية، تم تغذية جزء من هذه الفئران المصابة بالسرطان بالقرفة أو مركباتها النشطة بيولوجيا. وبعد أربعة أشهر، أظهرت الفئران التي تمت تغذيتها بالقرفة نشاطًا سرطانيًا منخفضًا نسبيًا.

وقد أظهرت هذه الفئران أيضًا نشاطًا أقل لمستقبلات الأندروجين، وهي التي تنظم تطور ونمو البروستاتا.

وخلصت الدراسة إلى أن إطعام الفئران المصابة بالسرطان القرفة أدى إلى إظهار 60-70% منها نشاطًا طبيعيًا للبروستاتا.

فوائد القرفة

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة «عائشة إسماعيل»، إنه أثناء محاولتهم فهم الآلية التي تمنع القرفة من خلالها نمو الخلايا السرطانية، وجد الباحثون أن الأمر ربما يتعلق بقدرة القرفة على تخفيف الإجهاد التأكسدي، وتقليل الإجهاد الخلوي والضرر وهي العوامل الحاسمة التي تؤثر على تطور السرطان.

أوصى الباحثون بضرورة إجراء المزيد من الدراسات لفهم أفضل طريقة لاستخدام القرفة ضد السرطان، قبل النصح بتعديل النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

وحذر الخبراء أيضًا من هذه النتائج أنها قد لا تنطبق عالميًا على جميع الأفراد، حيث تؤثر العديد من العوامل الأخرى على السرطان مثل الجرعة والجينات الفريدة ونمط الحياة.

يعد سرطان البروستاتا مرضا معقدا لا يمكن ضمان وجود طعام أو توابل واحدة للوقاية منه. ولكن من المهم أن يكون جميع الرجال على دراية بأعراض سرطان البروستاتا حتى يتمكنوا من الحصول على العلاج اللازم قبل فوات الأوان.

أعراض سرطان البروستاتا

صعوبة في التبول

انخفاض القوة في مجرى البول

دم في البول

دم في السائل المنوي

آلام العظام

فقدان الوزن

الضعف الجنسي

نصائح تم استنتاجها من دراسة ICMR

فضل الطبيعة يقدم لنا العديد من الفوائد الصحية. وأن أفضل طريقة للاستفادة من هذه الحماية الطبيعية هي دمج الأطعمة الصحية والتوابل في نظامك الغذائي المعتاد والبدء مبكرًا، فكلما طالت فترة ممارستك للحياة الصحية والنظيفة، أصبح جسمك أقوى في الوقاية من الأمراض المنهكة ومكافحتها مثل السرطان.

اقرأ أيضاًالقرفة والقرنفل.. 3 أعشاب طبيعية تحمي بشرتك وتتحدى الشيخوخة

القرفة و العسل.. أكلات و مشروبات تحميك من البرد القارس

القرفة مفعولها سحري.. 6 أعشاب تقضي على أعراض مرض السكري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القرفة فوائد القرفة سرطان البروستاتا

إقرأ أيضاً:

نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!

كتبت راجانا حمية في صحيفة "الأخبار": عندما أُنشئ معمل الزوق في خمسينيات القرن الماضي، لم تكن اللعنة قد حلّت بعد، إذ كان خطره معدوماً نظراً إلى كونه يعمل على البخار، وكانت الأراضي حوله مصنّفة زراعية، وبقيت على تلك الحال، يزرعها السكان ويأكلون منها، إلى أن بدأ كل شيء يتغيّر مع تحويل التشغيل من البخار إلى الفيول. مع هذه «النقلة»، تغيّرت معالم المنطقة، وبدأت شكاوى السكان الذين تكاثرت أعدادهم في محيط المعمل من السحابة السوداء التي تنفثها الدواخين على مدار الساعة. شيئاً فشيئاً، كلما كان «معمل الموت» يكبر عاماً، كان السرطان يتمكّن من المنطقة، إلى أن صار جيران المعمل يتوارثونه أباً عن جدّ.

في دراسة أجرتها مجموعة من الأطباء في مستشفى سيدة لبنان، من بينهم طبيب أمراض الرئة بول مخلوف، وامتدت بين عامي 1990 (بعد نحو سبع سنوات من تحويل المعمل إلى الفيول) و2014، لرصد أسباب زيادة الدخول إلى المستشفيات بين جيران معمل الزوق بسبب الأمراض الصدرية والحساسية، تبيّن أن نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ترتفع بمعدل 1.5 إلى 3% سنوياً. ويؤكد مخلوف أن الدراسة التي لا تزال مستمرة تواصل تسجيل أرقام «لا تزال غير نهائية، خصوصاً مع تغيّر الكثافة السكانية حول المعمل بسبب هجرة كثيرين»، لكنّ الثابت أن من بقي «ورث السرطان مع البيت من أهله».

‎لا يزال السرطان يفتك بجيران المعمل حتى اللحظة، وفق مخلوف. وهو أشبه ما يكون بالعدوى، وتزداد نسب الإصابة به كلما كان مكان السكن أقرب إلى المعمل، إذ إن «معظم الذين شُخّصت لديهم إصابات بالسرطان هم من المقيمين في جوار المعمل منذ فترة طويلة، ومن المعرّضين مباشرة للتلوّث الذي زاد في الفترات الأخيرة بسبب رداءة نوعية الفيول المستخدم».

لا يزال مخلوف يرقب نموّ المرض الخبيث الذي تخطّت أعداد المصابين به في المنطقة هذا العام الـ300 إصابة، مع زيادة «7,5 إلى 8% في أعداد المصابين بسرطان الرئة عن العام الماضي، فيما الزيادات في بقية أنواع السرطان (سرطان البروستات والمبولة والجلد) تراوح بين 1.5 و3%». ويعزو الزيادة العليا للإصابات بسرطان الرئة إلى العيش داخل «فقاعة من التلوث، حيث ينام هؤلاء ويستيقظون متل اللي عم يدخّنوا عطول».

ويلفت إلى أن هذه الأرقام «تتعلق فقط بمن يتلقون العلاجات أو من عرفوا بمرضهم»، فيما هناك كثر لم يكتشفوا إصابتهم بعد، وذلك لسببين أساسيين، بحسب مخلوف، أولهما أن «الحالة الاجتماعية المادية للبعض تمنعهم من إجراء الكشف المبكر»، وثانيهما وهو الأخطر، أن الناس اعتادوا جيرة معمل الموت".
 

مقالات مشابهة

  • دراسة: عشبة منتشرة في العالم العربي تحسن من شيخوختك
  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • اختراق طبي.. مزيج دوائي لعلاج الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الأمعاء
  • ”متقوليش لأهلك”.. تفاصيل القبض على مدرب شهير تحرش بفتيات قاصرات وهتك عرضهن
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة