قال الدكتور أحمد عبد القادر، رئيس حماية الشواطئ السابق، إلي أن إدارة الشواطئ ببورسعيد لجأت لمنع المصيفين من نزول البحر، بنسبة كبيرة بسبب إعصار دانيال وليس بسبب تحول لونه إلي الأخضر

وإضاف "عبد القادر" في تصريح خاص للفجر، أن إعصار دانيال تسبب في مشاكل كثيرة في المنطقة الشرقية من لبييا خاصة برامه، فالإعصار يتجه شرقا نحو السواحل المصرية، موضحًا أن إدارة الشواطئ إتخذت إجراء منع المصيفين من النزول كإجراء احترازي

إصابة 7 صيادين من كفر الشيخ في حريق نشب بمركب بسواحل بورسعيد رئيس جهاز شئون البيئة يستعرض جهود مصر في دمج البعد البيئي في القطاعات طحالب خضراء  

يذكر أن شاطئ محافظة بورسعيد قد شهد منذ الساعات الأولي من صباح أمس خروج ريم لونه أخضر وتحولت المياه للون الأخضر، وذلك في مشهد جديد يحدث علي ساحل البحر المتوسط ببورسعيد.

وتبين بعد الفحص أن المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد، حيث تعرضت إلى ظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميًا باسم «algal bloom»، وتكون عادة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها.

وأدت هذه العوامل  إلى وصول تلك التجمعات الخضراء من الطحالب إلى الشريط الساحلي بعرض بضعة أمتار من 5 إلى 20 متر، وتتفاوت مساحة تلك التجمعات باختلاف شدة التيارات البحرية.

وتقفذ أمواج البحر  بتلك الطحالب على رمال الشاطئ ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيًا، وبالتالي مع الوقت ستختفي نظرًا لعدم ملائمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه لمعيشة تلك الطحالب العالقة والتي يلفظها البحر بأمواجه نحو رمال الشاطئ.

وتعتبر تلك الظاهرة  آمنة جدًا، ولا تدل على وجود أي ملوثات بالاختبارات والقياسات الحقلية ثم التحاليل المعملية للعينات المأخوذة من مياه وما تحويه من طحالب عالقة من المنطقة الشاطئية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماية الشواطئ بورسعيد البيئة

إقرأ أيضاً:

عمالة المضيق الفنيدق "تتفطن" إلى رخصة بناء غير قانونية بعد أربع سنوات من إصدارها من طرف رئيس جماعة!

مثيرة للتساؤلات، تفطنت سلطات عمالة المضيق الفنيدق، للتو، إلى رخصة بناء غير قانونية سلمتها جماعة مارتيل عام 2020، بغرض « تسوية وضعية » تتعلق بتغيير الطابق الأرضي والأول والثاني والثالث والرابع في بناية.

تقع هذه البناية في مكان بارز بهذه المدينة السياحية.

في مراسلة موجهة من لدن عامل عمالة المضيق الفنيدق، ياسين جاري، في 15 ماي، نقرأ أنه « بلغ إلى علم هذه السلطة إصدار مصالحكم لرخصة بناء انفرادية دون تقديم الطلب المتعلق بشأنها للدراسة ضمن اللجنة الإقليمية للتعمير، ودون الأخذ بالرأي الملزم للوكالة الحضرية ».

عُين جاري عاملا على هذه العمالة في غشت 2018.

وُجهت هذه المراسلة إلى الرئيس الحالي للجماعة، مراد أمنيول (الحركة الشعبية)، وقد أدين الخميس، من لدن محكمة الاستئناف بتطوان في قضية تزوير بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وسيواجه مسطرة العزل من منصبه عندما يصبح الحكم نهائيا.

في 2020، كان رئيس هذه الجماعة، هو هشام بوعنان (التقدم والاشتراكية)، وقد انتهت ولايته في أكتوبر 2021، وهو حاليا عضو في المجلس الجماعي (معارضة).

يواجه هذا الرئيس الجماعي سلسلة من الاستفسارات المماثلة، وقد تتعقد وضعيته أكثر مع التركيز الحاصل عليه في الوقت الحالي. لم يتسن الحصول على إفادة من هذا المسؤول.

الرئيس الحالي لجماعة مارتيل كان هو النائب الأول للرئيس السابق في الفترة (2017-2021).

الرئيس السابق لجماعة مارتيل، هشام بوعنان

تعتبر السلطات الرخصة المسلمة « غير قانونية » و »يعرض مرتكبها للمساءلة القضائية »، وقد طالبت من الرئيس الحالي « إصدار قرار بالسحب الفوري » لهذه الرخصة بمجرد توصله بمراسلة السلطات.

يُعتقد أن التأخير الذي طال أربع سنوات، في التبليغ عن التغييرات التي حدثت، والرخصة التي سُلمت، كان نتيجة تواطؤات  على صعيد السلطة المحلية في مارتيل. في شتنبر 2022، جرى تغيير الباشا السابق، وحل مكانه واحد آخر.

كلمات دلالية الفنيدق المضيق المغرب سلطات عمالة

مقالات مشابهة

  • ضابط أمريكي يكشف عن استياء ضباط الناتو بسبب أوكرانيا
  • أردوغان يكشف عن الدولة الوحيدة في العالم التي اتخذت إجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة
  • تأجيل نزال تايسون ضد جايك بول.. لهذا السبب
  • «صحة الشيوخ»: نتائج زيارة الرئيس السيسي للصين ستسهم في تعزيز النمو الاقتصادي
  • ماذا يعني دخول ترامب السجن لجهاز الخدمة السرية؟
  • ترامب يعقد مؤتمرا صحفيا للرد على إدانته جنائيا
  • ترامب: بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • إعلام إيراني يكشف تزويد الحوثيين بصاروخ بالستي يُطلق من البحر
  • عمالة المضيق الفنيدق "تتفطن" إلى رخصة بناء غير قانونية بعد أربع سنوات من إصدارها من طرف رئيس جماعة!