الاقتصاد نيوز _ بغداد

شكل ارتفاع أسعار البترول عالمياً، نقطة تحول إيجابية في الموازنة العامة، حيث يتوقع أنَّ تسهم تلك الارتفاعات في ردم فجوة العجز الافتراضي، وتؤدي إلى زيادة العائدات المالية، لاسيما بعد تجاوز أسعار "الذهب الأسود" حاجز الـ90 دولاراً للبرميل الواحد، وهو ما يشكل زيادة مقدارها 21 دولاراً عن السعر الافتراضي في الموازنة، البالغ 70 دولاراً، الأمر الذي دعا العديد من المختصين الى المطالبة بوضع خطط مدروسة لاستثمار تلك الزيادات، والعمل على تنفيذ مشاريع ستراتيجية لرفع القيمة الإنتاجية في القطاعات الموازية غير النفطية.


ووفقاً لتلك الزيادات السعرية، فقد رجحت لجنة النفط والغاز البرلمانية، استمرار ارتفاع أسعار البترول عالمياً، عازية السبب الى تراجع إمدادات "الذهب الأسود" جراء موقفي السعودية وروسيا، اللتين قررتا خفض انتاجهما من البترول، مرجحة أن ينخفض العجز المالي في البلاد بنسبة 50 %.
وسط ذلك، يرى مختصون في الطاقة، أنَّ "الزيادة الحاصلة في أسعار البترول، يمكن ألا تشكل أهمية بالغة في الاقتصاد العراقي الريعي، لكونه يعتمد بشكل كامل على الايرادات المتحصلة جراء أسعار النفط، الذي سيؤدي ارتفاعه الى حصول زيادات سعرية عالمية في مختلف السلع والمواد التي سيضطر العراق الى استيرادها بأسعار مرتفعة جراء عدم قدرته على انتاجها محلياً".
وقالت عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، النائبة زينب جمعة الموسوي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "العراق من البلدان الريعية التي تعتمد بنسبة تصل إلى أكثر من 95 % على الإيرادات المالية المتحققة من بيع النفط الخام في الأسواق العالمية، ودائماً ما تعمل الحكومات على وضع سعر تقريبي في الموازنة العامة لسعر برميل النفط من أجل أن يكون متوازناً وفي حال ارتفاع الأسعار العالمية أكثر مما محدد في الموازنة حينها سيحقق العراق فوائض مالية كبيرة، وكما هو الآن، بعد أن تجاوز سعر برميل النفط الواحد حدود 90 دولاراً في وقت الموازنة استندت على سعر 70 دولاراً للبرميل وهذا يعني وجود فائض يقدر بنحو 20 دولاراً للبرميل".
وتوقعت الموسوي تحقيق فوائض مالية كبيرة نتيجة تلك الارتفاعات الحاصلة، وبالشكل الذي يؤدي الى خفض العجز التخميني في الموازنة وبنسبة تصل إلى حدود 50 %، مشددة على ضرورة استغلال تلك الزيادات في دعم المشاريع الستراتيجية والعمرانية والخدمية، مرجحة في الوقت ذاته استمرار ارتفاع أسعار النفط لغاية نهاية العالم الحالي نتيجة التزام السعودية وروسيا بالتخفيض، ما أدى إلى ارتفاع الطلب العالمي على الذهب الأسود، مبينة أنَّ تلك الارتفاعات يمكن أن تصل الى حدود الـ120 دولاراً للبرميل خلال الفترات المقبلة.
ولم يبتعد كثيراً الخبير في شؤون الطاقة، الدكتور بلال الخليفة عن الرأي السابق، حينما أكد أنَّ "الاقتصاد العراقي مرتبط بشكل كامل مع أسعار النفط، وبالتالي فإن أي ارتفاع للأسعار يمثل زيادة بالإيرادات المالية، ما يعني تقليل العجز المخطط بالموازنة العامة.
وعلى الرغم من النتائج الايجابية التي يمكن أن يحققها العراق جراء الزيادات السعرية للبترول، بيد أنَّ الخليفة يرى بعض الجوانب السلبية التي يمكن ان ترافق تلك الارتفاعات، مبيناً أن الاقتصاد العراقي الريعي يعتمد بشكل شبه تام على الايرادات النفطية، ولا توجد صناعات كبيرة يمكن ان تغطي حاجة السوق، بالتالي فأن نسبة كبيرة من الإيرادات النفطية ستذهب خارج العراق لشراء السلع التي ترتبط بشكل وثيق بأسعار النفط وبالتالي فأن أي ارتفاع في أسعار النفط سيقابله ارتفاع آخر في أسعار السلع والمواد والخدمات في الأسواق العالمية".
ويرى خبير الطاقة، ارتباط أسواق النفط بالعديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى خفض أو ارتفاع أسعاره عالمياً، لاسيما المتعلقة بقرب فصل الشتاء والتوترات العالمية وقرارات أوبك.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ارتفاع أسعار فی الموازنة أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/-علي قاسم الكعبي/.. كشف مجلس محافظة ميسان عن رفع دعوى قضائية ضد وزارة المالية من أجل الحصول على مستحقات المحافظة.

وقال اعلام المجلس في بيان تلقته (المستقلة)  ان رئيس المجلس مصطفى دعير كلف رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة ميسان حسين المرياني برفع دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية ضد وزارة المالية لمخالفتها نص المادة (٢/أولًا/٥/ب) من قانون الموازنة رقم (١٣) لسنة ٢٠٢٣ .

واشار إلى قانون الموازنة ينص على (عند زيادة سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام على السعر المثبت في قانون الموازنة يتم تخصيص 30% من زيادة فرق السعر لتسديد المستحقات المتأخرة للمحافظات …الخ).

واوضح البيان ان سعر برميل النفط في الموازنة هو 70$، لافتا الى ان الحكومة باعت النفط بـحدود 79$، مما يعني الزيادة مقدارها 9$ على كل برميل نفط، منوها الى ان القانون ينص على تخصيص 30% من هذه الزيادة لتسديد مستحقات المحافظات..

مرتبط

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تحمل روسيا مسؤولية ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميا
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط .. وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط عند التسوية.. وخام برنت يسجل 82.75 دولارًا للبرميل