المنامة-سانا

وافق مجلس اتحاد الغرف العربية بالإجماع على تبني توصية اتحاد غرف التجارة السورية برفع العقوبات القسرية الجائرة أحادية الجانب عن سورية، ليتم رفعها إلى كل من منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد من اتحاد غرف التجارة السورية، برئاسة مازن حماد نائب رئيس الاتحاد في اجتماعات الدورة الـ 134 لمجلس اتحاد الغرف العربية الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة.

وقال حماد في تصريح لمراسل سانا: إن 17 دولة عربية شاركت في الاجتماع الذي عقد على مدار يومين، حيث تمت مناقشة آليات تفعيل دور الغرف العربية المشتركة في خدمة قطاع الأعمال العربي، وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية ودول أوروبا والأمريكيتين، مبيناً أن الدورة القادمة لمجلس الاتحاد ستعقد في المملكة العربية السعودية.

وأوضح حماد أنه تم التوافق على ضرورة التوسع في إنشاء غرف عربية أجنبية مشتركة، وخاصة مع الدول التي تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي، وضرورة تفعيل مشاركة الجانب العربي في تلك الغرف والتأكيد على كفاءة التمثيل بحيث يكون ممثل كل اتحاد أو غرفة عربية من رجال الأعمال البارزين ممن لهم علاقات اقتصادية متينة مع الدولة التي تحتضن الغرفة المشتركة.

وشارك وفد الاتحاد في اجتماع لجنة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة، حيث اطلعت اللجنة على آخر المستجدات المتعلقة بإنشاء غرفة تجارية عربية إسبانية مشتركة، وغرفة تجارية عربية هندية مشتركة، ورفعت توصية إلى مجلس الاتحاد لدراسة إنشاء غرفة عربية باكستانية مشتركة.

كما شارك وفد الاتحاد في اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الغرف العربية، حيث تم الاطلاع على ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات الدورة الـ 133 لمجلس الاتحاد، وعلى تقرير الأمانة العامة للاتحاد عن أنشطته عن النصف الأول لعام 2023، وتم الاطلاع على الفعاليات التي ستقام حتى نهاية العام الحالي.

وعلى هامش مشاركته، عقد الوفد السوري لقاءات ثنائية مع كل من النائب الأول لرئيس اتحاد الغرف السعودية ورئيس غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، جرى خلالها مناقشة العلاقات التجارية الثنائية بين سورية وتلك الدول وآليات تطويرها من خلال تبادل زيارات الوفود التجارية والحرص على المشاركة في المعارض والمؤتمرات الاقتصادية.

يذكر أن وفد الاتحاد يضم كلاً من أسامة مصطفى رئيس غرفة ريف دمشق عضو مكتب الاتحاد، وإياد دراق السباعي رئيس غرفة تجارة حمص خازن الاتحاد وأنس جود عضو مكتب الاتحاد وسامر عبد الله عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة طرطوس وفراس جيجكلي مدير عام الاتحاد.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: اتحاد الغرف العربیة غرفة تجارة

إقرأ أيضاً:

مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

دمشق-سانا

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، الدكتور حيدر مكية آليات تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين من بوابة تعزيز التعاون الاستثماري.

وشدد الوزير الخليل خلال اللقاء الذي عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق على أن استثمار الفرص المتاحة في العديد من المجالات يتطلب تبادل زيارات المهتمين والجهات ذات الصلة بشكل متواتر، بغرض الاطلاع على أفق ومجالات التعاون عن قرب للوصول إلى توافق حول الآليات الأمثل للاستثمار.

وأشار إلى ضرورة الاطلاع على الخارطة الاستثمارية لدى كل من البلدين، مؤكداً أهمية برتوكول التعاون بين هيئة الاستثمار السورية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، والمزمع التوقيع عليه أثناء تواجد الوفد العراقي بدمشق.

 كما وجه الوزير الخليل الدعوة إلى الجانب العراقي لحضور الدورة الأولى لمعرض الصادرات السورية “إكسبو سيريا”، الذي سيتيح الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للاطلاع على طبيعة ونوعية المنتجات السورية التصديرية، وبالتالي فرص تحقيق التكامل في العلاقات التجارية والاستثمارية على حد سواء.

من جانبه أشار الدكتور مكية إلى أنه بالنظر إلى طبيعة ومستوى الإمكانات المتاحة لدى المستثمرين في كل من سورية والعراق، وفي ضوء أهمية التعاون على أساس تكاملي، فإن إقامة المشاريع على أساس مشترك قد تكون هي الآلية الأنسب، لافتاً إلى أنه سيتم خلال شهر كانون الثاني المقبل إقامة فعالية في بغداد تتضمن عرضاً للفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وقد وجهت الدعوة للجانب السوري لحضور هذه الفعالية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد، ومديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة.

منار ديب

مقالات مشابهة

  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • وزير التجارة والصناعة يترأس أعمال الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • كوبر يستقيل من تدريب منتخب سورية لكرة القدم
  • اتحاد الغرف الخليجية يعمل على إطلاق مرصد خليجي لمعالجة تحديات القطاع الخاص
  • وزير التجارة يترأس أعمال اجتماع لوزراء تجارة مجموعة دول الثمانى بإسطنبول التركية
  • السفير حسام زكي ضيف إيمان أبو طالب على «الحياة» الجمعة
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • وزير التجارة يشارك بأعمال اجتماع مجموعة دول الثماني الإسلامية
  • هل ستنجح الشرعية برفع العقوبات على نجل الرئيس صالح دون القيادات الحوثية المدرجة ضمن القرار 2216 ؟ (تحليل )