أصدرت هيئة السوق المالية في السعودية قرارين يقضيان بإحالة 25 مشتبهاً به إلى النيابة العامة، لمخالفتهم للمادة الـ 49 من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، وقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل على أسهم 84 شركة مدرجة أحدها في السوق الموازية "نمو"، إضافة إلى أحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

وقالت الهيئة في بيان تلقى موقع "العربية نت"، نسخة منه، إن هذه القرارات جاءت بعد إجراءات الرصد والمتابعة المستمرة التي تجريها.

مادة اعلانية

تغطية اكتتاب "لومي للتأجير" 11.5 مرة وتخصيص 4 أسهم لكل فرد

وتضمن القرار الأول إحالة 23 مشتبهاً بهم لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل من خلال إدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم وسعر الوحدة (ارتبطت بعضها بأوامر بيع)، أثناء التداول على أسهم ووحدات 72 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، وأحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

قصص اقتصادية خاص "تداول" السعودية للعربية: قيمة الاستثمارات الأجنبية تجاوزت 370 مليار ريال

فيما تضمن القرار الثاني إحالة مشتبهين بهما إلى النيابة العامة، لقيامهما بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل، من خلال إدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم وسعر الوحدة (ارتبطت بعضها بأوامر بيع)، وإدخال أمر شراء بهدف تحقيق سعر مزاد إغلاق مرتفع أثناء التداول على أسهم ووحدات 26 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، أحدها في السوق الموازية "نمو"، وأحد الصناديق الاستثمارية المتداولة.

وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة، وتشدد على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استناداً إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية.

وذكرت أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ستُعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند ثبوت المخالفات وصدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بحقهم.

وقالت هيئة السوق المالية إنه يحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News سوق نمو سوق السعودية هيشة السوق المالية السعودية تداول

المصدر: العربية

كلمات دلالية: سوق نمو سوق السعودية تداول السوق المالیة نظام السوق فی السوق

إقرأ أيضاً:

تركيا تعلق شراء الحبوب الروسية

ما سبب توقف أنقرة عن شراء الحبوب الروسية، وما هي الدول التي يمكن أن تحل محل تركيا؟ حول ذلك كتبت ايلينا سوغاروفا، في "أرغومينتي إي فاكتي":

تعتزم تركيا تعليق واردات القمح إلى البلاد. ويهدف هذا الإجراء إلى دعم المنتجين الأتراك في موسم الصيف الصعب، عندما تنخفض أسعار المحاصيل بشكل كبير بسبب زيادة إمدادات القمح إلى البلاد. 

بحلول منتصف أبريل/نيسان، أفادت التقارير بأن تركيا أصبحت ثاني أكبر مشتر للقمح الروسي هذا الموسم. المركز الأول، احتلته مصر؛ والثالث، بنغلاديش.

وبحسب الأستاذ المساعد في قسم الأعمال الدولية بالجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، رومان دانيلوف، الأسواق التقليدية للحبوب الروسية هي تركيا ودول شمال إفريقيا- الجزائر، والمغرب، وتونس؛ وكذلك دول الشرق الأوسط- المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وإيران. ونظرًا للحظر الذي فرضته تركيا على إمدادات الحبوب، ستعيد روسيا توجيه الكميات الفائضة إلى الزبائن التقليديين للحبوب.

وقال: "حظر تركيا المؤقت على الواردات لن يكون له تأثير كبير في الصادرات الروسية. ينطبق الحظر على إبرام عقود جديدة، بينما تستمر عمليات التسليم بموجب العقود القائمة، حيث سيلتزم الجانب التركي بأحكام العقود المبرمة.. من سمات توريد الحبوب إبرام العقود لشراء المحصول المستقبلي. إجراءات تركيا تهدف إلى ضمان تعاقد المشترين الأتراك على محصول هذا العام، أولاً في السوق المحلية، ثم في السوق الخارجية".

وأشار دانيلوف إلى أن "تصرفات تركيا ستصب في مصلحة روسيا. ففي ظل الظروف الجوية التي لم تكن مواتية في المناطق الجنوبية من روسيا، في أيار/مايو من هذا العام، والانخفاض المحتمل في إنتاجية الحبوب، يُرجح أن تشبع السوق الروسية ولا ترتفع الأسعار، ولا تضطر الحكومة الروسية إلى فرض حظر على صادرات ال

حبوب".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • محافظ الدقهلية يحيل 520 محضرا بمخالفات تموينية للنيابة العامة
  • إحالة 11 مؤثرًا إلى الجهات المختصة لمخالفتهم نظام الإعلانات في التبرعات
  • إحالة 11 مؤثرًا إلى الجهات المختصة لمخالفتهم إعلانات جمع التبرعات
  • إحالة 11 مؤثرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى الجهات المختصة لمخالفتهم إعلانات جمع التبرعات
  • تركيا تعلق شراء الحبوب الروسية
  • محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى
  • إدانة 10 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية وإلزامهم ومستثمرة أخرى بدفع 101.7 مليون ريال
  • إدانة 10 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية وإلزامهم ومستثمرة أخرى بدفع 101.7 مليون ريال وسجن أحدهم
  • هيئة السوق المالية توافق على طرح 14.53% من «دوم العالمية» في «نمو»