أعلن زعيما الصين وزامبيا رفع مستوى علاقاتهما إلى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة، اليوم الجمعة، حيث يقيم ثاني أكبر اقتصاد في العالم علاقات أعمق مع الجنوب العالمي.


ووفقا لوسائل إعلام صينية، كما التقى الرئيس الصيني شي جين بينج برئيس الوزراء الكمبودي الجديد، هون مانيه، في وقت سابق من نفس اليوم، ومع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في وقت سابق من هذا الأسبوع.


ويتحدث ثلاثة قادة من أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية عن دور الصين المتنامي في تلك الأجزاء من العالم. فقد قامت البنوك الحكومية الصينية بتمويل الطرق ومشاريع البنية التحتية الأخرى، وبنت الشركات الصينية المصانع والمناجم والفنادق والكازينوهات.


وفازت الصين بدعم دبلوماسي من العديد من دول جنوب العالم بشأن المناقشات والتصويتات المثيرة للجدل في الأمم المتحدة ومن كمبوديا في نزاعات الصين الإقليمية مع دول جنوب شرق آسيا الأخرى في بحر الصين الجنوبي.


لقد اتخذ تواصلها مع الجنوب العالمي أهمية جيوسياسية أكبر حيث تسعى الصين إلى حلفاء للتراجع عن الضغط المتزايد من الولايات المتحدة وشركائها على جبهات متعددة.


وذكرت هيئة الإذاعة الحكومية الصينية CCTV على الإنترنت أن شي والرئيس الزامبي، هاكايندي هيشيليما، أعلنا عن ترقية الشراكة في اجتماع في قاعة الشعب الكبرى، وهو مبنى ضخم على جانب واحد من ساحة تيانانمين في بكين.


وجاء ذلك بعد يومين من إعلان الصين أنها رفعت مستوى العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا إلى شراكة شاملة - وهو وضع منحته الصين لمجموعة فقط من البلدان - بعد اجتماع شي ومادورو.


فقد أثقلت قروض التنمية من الصين وغيرها بعض البلدان، بما في ذلك زامبيا، بمستويات ديون لا يمكن تحملها، مما أثار أزمات ديون تعيق التنمية الاقتصادية. فإن أكثر من 40٪ من ديون كمبوديا الخارجية البالغة 10 مليارات دولار مستحقة للمؤسسات الصينية.


وجعل هون مانيه الصين أول زيارة أجنبية رسمية له بعد أن خلف والده، هون سين، الذي حكم كمبوديا لمدة 40 عاما.


كما أظهرت الولايات المتحدة رفضا لتحركات هون سين غير الديمقراطية وهي غير مرتاحة لتوسيع منشأة بحرية كمبودية بمساعدة صينية. بينما ينفى هون سين باستمرار أن كمبوديا منحت الصين الحق في إنشاء قاعدتها العسكرية الخاصة في قاعدة ريم البحرية.


وبعد اجتماعاته في بكين، يخطط هون مانيه للانضمام إلى قادة جنوب شرق آسيا الآخرين في نهاية هذا الأسبوع في جنوب الصين في المعرض العشرين لرابطة أمم جنوب شرق آسيا والصين، الذي يعزز التعاون في التجارة والاستثمار والسياحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب شرق آسیا

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد للابتكار يبرم شراكة استراتيجية مع «أزور إكس»

دبي (الاتحاد)
أعلن صندوق محمد بن راشد للابتكار، المبادرة التي أطلقتها وزارة المالية بهدف دعم الابتكار على مستوى دولة الإمارات، إبرام شراكة استراتيجية مع «أزور إكس» (AzurX)، شركة الخدمات المهنية والاستثمارية في قطاع الفضاء والأقمار الصناعية بمنطقة الشرق الأوسط.
تهدف هذه الشراكة إلى تنشيط الابتكار في مجال الفضاء والتقنيات الاستراتيجية، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة التي تسعى إلى تسريع نموها، فيما سيتمكن صندوق محمد بن راشد للابتكار من التواصل مع الشركات الناشئة الواعدة المتخصصة في مجال الفضاء والتي تتمتع بآفاق نمو عالمية كبيرة، واستقطابها للانضمام إلى منظومة الابتكار المزدهرة في دولة الإمارات. وسيعمل صندوق محمد بن راشد للابتكار على تسريع نمو الشركات من خلال ربطها ببرامج دولة الإمارات الطموحة في مجال الفضاء، وتوفير الأدوات والموارد لتحقيق النجاح.
وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات، تمثل هذه الشراكة ركيزة أساسية للجهود الحثيثة التي يبذلها صندوق محمد بن راشد للابتكار لترسيخ مكانته كمؤسسة رائدة في قطاع تكنولوجيا الفضاء على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وفرصة للاستفادة من شراكاتهما مع مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الإمارات للفضاء.
بهذه المناسبة، قالت فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، والرئيس التنفيذي للابتكار، وممثل وزارة المالية في صندوق محمد بن راشد للابتكار: «نؤمن في صندوق محمد بن راشد للابتكار بالدور المحوري لهذه الشراكات في تطوير منظومة الابتكار. ويمثل تعاوننا مع AzurX خطوة استراتيجية هامة تعزز فاعلية جهود دفع عجلة الابتكار في قطاع الفضاء وتعميق أثرها الإيجابي. ونهدف، من خلال مثل هذه المبادرات، إلى بناء منظومة حيوية تسرِّع نمو الشركات الناشئة وتسهم بشكل ملموس في تطوير القطاع».
من جهتها، قالت آنا هازلت، الرئيس التنفيذي لشركة «أزور إكس»: « عملت «أزور إكس» منذ العام 2019 على دعم الشركات التكنولوجية العاملة في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، والأبحاث والدراسات المتخصصة بهذا القطاع واستقطابها إلى دولة الإمارات، حيث يتيح قطاع تكنولوجيا الفضاء، المزدهر بمنظومته المتقدمة التي تضم طيفاً واسعاً من الشركات والكيانات الناشئة، مجموعة مزايا استراتيجية واقتصادية ودبلوماسية. ونتطلع إلى العمل مع صندوق محمد بن راشد للابتكار للمساهمة في برنامج مسرع الابتكار ودعم الشركات الناشئة في مجال الفضاء، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في مجال الفضاء بدولة الإمارات».
وسيعمل صندوق محمد بن راشد للابتكار بالتعاون مع «أزور إكس» على استقطاب الشركات الناشئة في مجال الفضاء من جميع أنحاء العالم إلى دولة الإمارات والمساهمة في تسريع وتيرة نموها من خلال برنامج مسرع الابتكار الذي تبلغ مدته 6 أشهر. وتم تصميم البرنامج لدعم الشركات المبتكرة الواعدة ضمن القطاعات السبعة للاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي تضم قطاع الفضاء. ويهدف البرنامج إلى دعم الشركات الناشئة عبر مختلف مراحل نموها، وتزويدها بحلول وبرامج تدريبية وإرشادية، إلى جانب عديد من الموارد الهامة الأخرى كمساعدتها في الحصول على التمويل، وتسهيل وصولها إلى الجهات المعنية في الدولة.
تتمثل إحدى النماذج الناجحة لمشاركة برنامج مسرع الابتكار التابع لصندوق محمد بن راشد للابتكار في مجال الفضاء بشركة فارمن «Farmin » التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وهي منصة متخصصة في تكنولوجيا الاستشعار عن بُعد تعتمد على معالجة صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبدعم من صندوق محمد بن راشد للابتكار، تمكنت شركة «فارمن» من إبرام مجموعة شراكات مع عدد من المؤسسات الهامة في القطاع كمركز محمد بن راشد للفضاء، وأكاديمية أبوظبي البحرية وموانئ أبوظبي، والتي ساعدتها في جمع تمويل تجاوز 1.1 مليون درهم لتوظيفها في مشاريع متنوعة.
41 دولة
يهدف برنامج مسرع الابتكار التابع لصندوق محمد بن راشد للابتكار، والذي تم إطلاقه في العام 2018، إلى تعزيز آفاق الابتكار من خلال دعم الشركات الناشئة وتزويدها بالموارد وبرامج الإرشاد والتدريب والخدمات عالمية المستوى. وتمثل الدفعة السابعة لبرنامج مسرع الابتكار، التي جرى اختيار المشاركين بها من بين أكثر من 230 طلباً من 41 دولة حول العالم، مجموعةً متنوعة من الشركات المبتكرة في مجالات الصحة والطاقة النظيفة والتكنولوجيا والفضاء والنقل والطاقة المتجددة والمياه، حيث يحصل المشاركون في برنامج مسرع الابتكار على خدمات متخصصة وبرامج تدريب وإرشاد متقدمة، وموارد مناسبة تساعدهم على تسريع وتيرة نمو شركاتهم، ورفع القدرات والكفاءات، وإبراز القيمة المضافة وتوسيع نطاق أعمالهم.
وتمثل هذه الشراكة بين صندوق محمد بن راشد للابتكار وشركة «أزور إكس»، تعاوناً هاماً يهدف إلى تحفيز الابتكار، وتعزيز وخلق بيئة مواتية للشركات الناشئة العاملة في قطاع الفضاء والتقنيات الاستراتيجية في دولة الإمارات.

أخبار ذات صلة إطلاق الدورة الخامسة لبرنامج عروض الابتكار عبدالله بن زايد يهنئ ماركو دجوريتش ويبحثان علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية الإماراتية الصربية

مقالات مشابهة

  • هل تحمي رسوم بايدن الجمركية الصناعة الأمريكية؟
  • شراكة استراتيجية بين الصين والعرب
  • بعد البحرين.. تونس تقيم شراكة استراتيجية مع الصين
  • الصين تعلن إقامة شراكة استراتيجية مع البحرين وتونس
  • بكين والمنامة.. نحو شراكة استراتيجية شاملة
  • بكين والمنامة تصدران بيانا لتوطيد علاقة "شراكة استراتيجية شاملة"
  • الصين وتونس تقيمان شراكة استراتيجية
  • الإمارات والصين.. رؤى مشتركة لتحقيق السلام والازدهار
  • محمد بن راشد للابتكار يبرم شراكة استراتيجية مع «أزور إكس»
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين