أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالأمس، عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات لسيارات المصريين المقيمين بالخارج.

وقدمت وزيرة الهجرة، الشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وأعضاء الحكومة على الموافقة والاستجابة لمطلب رئيسي للمصريين بالخارج.

وقال السفيرة سها جندي للمصريين في الخارج: "خطواتنا تُكلل بالنجاح في طريق منح التيسيرات لأبنائنا في الخارج استجابة لمطالبكم".

وإليكم أبرز ما جاء في قرار إعادة فتح مبادرة سيارات المصريين في الخارج

 

- اعادة فتح مشروع القانون هو أحد أهم توصيات مؤتمر المصريين في الخارج، النسخة الرابعة الذي نظمته وزارة الهجرة في نهاية يوليو الماضي.

  -  مجلس الوزراء سيرفع المشروع لمجلس النواب للنظر في إقراره تمهيدًا لموافقة رئيس الجمهورية وإصداره نهائيًا والعمل به باليوم التالي      لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

 -  ينص القانون على أنه يجوز للمصري الذي له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022  وتعديلاته بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022  وتعديلاته خلال 3  أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

 

 - يجوز لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة.

 

 - مشروع القانون يقضي بإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم لسيارة شخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالعملة الصعبة.


 - القانون يتضمن نفس التيسيرات بقانون مبادرة السيارات المنتهية مدته بشأن أنه أي مصري مقيم بالخارج يحق له جلب سيارة، سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة.

 

وزيرة الهجرة توفي بوعدها للمصريين في الخارج بشأن مبادرة سيارات المغتربين

 

يذكر أنه كان هناك مطالب كثيرة من المصريين في الخارج خاصة دول الخليج لإعادة فتح مبادرة سيارات المصريين بالخارج، وبدورها وعدت وزيرة الهجرة المغتربين بتوصيل مطلبهم لدولة الوزراء، وسعيت بنفسها طوال الفترة الماضية لتحقيق هذا المطلب ونجحت في ذلك.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الوزرا مشروع قانون السفيرة سها جندي المصریین فی الخارج سیارات المصریین مبادرة سیارات

إقرأ أيضاً:

ماكرون يحتفظ برشيدة داتي في منصبها وزيرة للثقافة في الحكومة الجديدة

زنقة 20. الرباط

(ومع) أعلن الأمين العام لقصر الإليزيه، ألكسيس كولر، مساء اليوم السبت، عن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة ميشيل بارنييه.

وشكل عدد من الوزراء المنتهية ولايتهم من حكومة أتال جزءا من الحكومة الجديدة، بما في ذلك وزيرة الثقافة رشيدة داتي، التي احتفظت بحقيبتها الوزارية، ووزير القوات المسلحة وقدامى المحاربين، سيباستيان ليكورنو.

ومن بين الأسماء البارزة الجديدة التي تم تعيينها، نجد برونو ريتيلو في الداخلية، وديدييه ميغو في العدل، وجان نويل بارو على رأس وزارة أوروبا والشؤون الخارجية.

ويرأى عدد من المحللين أن تشكيلة الحكومة الجديدة “يمينية جدا”، بمشاركة أحزاب من الوسط والأغلبية الجمهورية السابقة.

وسعيا منه لضمان مشاركة واسعة للقوى السياسية الحاضرة، تمكن بارنييه من إقناع اسم من اليسار للمشاركة، وهو وزير العدل الجديد.

وبحسب قصر الإليزيه فإن الرئيس إيمانويل ماكرون سيدعو حكومة بارنييه بأكملها إلى اجتماع مجلس الوزراء في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الاثنين.

مقالات مشابهة

  • طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين"
  • ماكرون يحتفظ برشيدة داتي في منصبها وزيرة للثقافة في الحكومة الجديدة
  • حالات سحب رخص سيارات الأجرة.. منها عدم التجديد في الموعد المحدد
  • سيارات "التاهو" في العراق.. سلطة فوق القانون ومخالفات بالجملة
  • «العدل» تطلق سيارات توثيق متنقلة ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • لتشجيع الطلاب.. خبيرة أسرية تؤكد إعادة تفعيل مبادرة صور فرحة أول يوم دراسة
  • وثيقة. وزيرات العياقة/وزيرة الطاقة تتباهى على مزور وباغا تاهي تشري سيارات فارهة مازوط وإيصانص
  • اتحاد المصريين بالخارج يعلن بدء موسم العمرة 2024 - 2025
  • آخر كلام| رئيس الوزراء للمصريين: "لن نقطع الكهرباء مرة أخرى"
  • مسؤول اسرائيلي : طوفان من الهجرة المعاكسة لخارج الكيان