كشف اللواء عصام النجار، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، عن جهود الدولة المصرية لتحفيز الصادرات للوصول إلى 100 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن السوق المصري قادر على المنافسة والوصول إلى هذا الرقم في وقت قريب.

حلم الـ100 مليار دولار اقترب

وقال اللواء عصام النجار، خلال حواره ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، مساء اليوم السبت: "نأمل الوصول هذا العام إلى 60 مليار دولار صادرات"، مشددًا على أن "حلم الـ 100 مليار دولار صادرات مش بعيد، وقادرون على أكثر منذ لك، وفقًا للسوق المصري".

بعد "البريكس".. بشرى سارة من الحكومة بشأن الصادرات الزراعية أمين الغرف التجارية: انضمام مصر لـ "بريكس" خطوة قوية لدفع وتعزيز الصادرات المصرية الحاصلات الزراعية

وأوضح رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن الصناعات الهندسية والحاصلات الزراعية والملابس الجاهزة هي أكثر القطاعات المتميزة في الصادرات، لافتًا إلى جهود الموارد البشرية في هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فيما يتعلق بأخذ عينات الصادرات وتحليلها، ومتابعتها لحين الوصول إلى التصدير.

3 مراحل للفحص 

وأضاف: "لدينا 3 مراحل للفحص للهيئة بمراجعة مستندات الرسالة وهل هى مطابقة لقواعد وقرارات المنظمة للتجارة الخارجية أم لا، وفحص الحاوية، أخذ عينة من الرسالة وإدخالها معامل الاختبار لأى سلعة".

وأشار إلى أنه  تم الإفراج عن بعض الرسائل، وهى مازالت فى البحر قبل أن تصل الرسالة، مما يؤدى لتقليل التكلفة للصادرات أو الواردات، وهى معممة على جميع السلع، موضحا أنه يطبق عليه نظام إدارة المخاطر وإذا تم رفض الرسالة أعطيه إنذار وإذا تم رفضها مرة أخرى يطبق عليه الشروط العادة.

الإفراج عن الرسالة خلال ساعتين

ونوه بأنه يتم الإفراج عن الرسالة خلال ساعتين للفحص المستندى، وذلك إذا كان المصدر مشترك فى هذه الميزة، مؤكدًا أن نظام إدارة المخاطر متكامل والتتبع للسلع موجود، وأن الهيئة توفر معمل اختبار لإعطاء السلعة شهادة تمنح السلعة الدخول للدولة مما توفر تكلفة عالية، حيث تم توفير 300 معمل بجميع الموانئ المختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولة المصرية الصادرات الحاصلات الزراعية الرقابة على الصادرات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عودة رئيس مصلحة الأحوال المدنية لعمله بعد رفع قرار الوقف الاحتياطي

أعلنت مصلحة الأحوال المدنية، اليوم الخميس، عودة رئيسها طارق حمودة الثمن، إلى عمله بعد قرار هيئة الرقابة الإدارية رفع الوقف الاحتياطي بحقه.

وجاءت هذه الخطوة بعد “تقييم شامل” نفذته الهيئة لأداء الثمن  خلال فترة توليه المنصب، حسب بيان المصلحة على صفحتها في موقع “فيسبوك”.

ونشرت صفحة المصلحة صورة ضوئية لقرار هيئة الرقابة الإدارية رقم 573 للعام 2024، والذي نص على رفع قرار الوقف الاحتياطي بحق الثمن رقم 1165 للعام 2023، وذلك عملا بأحكام القانون رقم 20 للعام 2013 بإنشاء هيئة الرقابة الإدارية وتعديليه ولائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت.. بشرى سارة
  • موعد صرف معاشات ومرتبات شهر يونيو 2024.. بشرى سارة
  • بشرى سارة.. شهر إجازة بأجر للعاملين في القطاع الخاص لأداء فريضة الحج
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • عاجل.. بشرى سارة لريال مدريد قبل نهائي دوري أبطال أوروبا
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • تركيا.. عجز التجارة الخارجية يرتفع إلى 9.9 مليار دولار
  • عودة رئيس مصلحة الأحوال المدنية لعمله بعد رفع قرار الوقف الاحتياطي