طالبت هيئة الدواء المصرية، بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، من العبوات المغشوشة والمقلّدة من دواء كحة شهير، محذرة من أضراره.

وعادة ما تحذر هيئة الدواء المصرية، من انتشار أدوية «غير مطابقة للمواصفات» من وقت لآخر، وسط جهود حكومية لتنفيذ «حملات تفتيشية» على الصيدليات. 

وتتخوف الحكومة من احتواء سوق الدواء المصرية على أدوية غير مطابقة للمواصفات العالمية، وإذا لم تؤدِ هذه الأدوية إلى الوفاة، كما في حالة المضادات الحيوية، فإنها ستؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.

سر رشاقة ممثلي هوليوود..تفاصيل دواء تخسيس شهير لقبوه بالمعجزة ماذا يحدث للجسم عند تناول دواء منتهي الصلاحية؟.. أستاذ الطب الوقائي يجيب دواء البرد فيه سم قاتل.. الحكومة تحارب المغشوش وتحذر: عقوبات صارمة للمخالفين عبوات مغشوشة لعلاج السعال.. هيئة الدواء تكشف التفاصيل احذروا هذا الدواء 

 دواء الحكة التي حذرت منه هيئة الدواء المصرية هو عقار  "BRONCHICUM ELIXIR"، حيث أكدت الهيئة في منشور حمل رقم 22 لسنة 2023، إن التشغيلة المغشوشة تحمل رقم: CEG077 - CEG053، من إنتاج شركة سانوفي.

وبرونشيكوم إلكسير هو شراب يستخدم في حالات السعال للبالغين والأطفال أكبر من 4 سنوات، كما يعالج أمراض الجهاز التنفسي والتهاب الجيوب الأنفية.

وأوضحت هيئة الدواء، طرق التمييز بين العبوات الأصلية والعبوات المغشوشة والمقلّدة من العقار، ومن بينها شكل العبوات من حيث الكارتون الخارجي، والزجاجة الداخلية، مشددة على أنه في حال وجود شكوى يرجى الرجوع للصيدلي للتأكد من العبوة، أو الاتصال على الخط الساخن 15301، أو الموقع الإليكتروني للهيئة.

أدوية أخرى غير مطابقة للمواصفات 

وسبق وحذرت هيئة الدواء في المنشور رقم 17 لسنة 2023، من عبوات مقلدة من مستحضر "Tavanic 500 mg tablet"، للتشغيلة رقم "CEG014"، وجميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوة المقلدة.

ويعتبر الدواء من المضادات الحيوية التي يصفها أطباء المسالك البولية لعلاج التهاب البروستاتا، كما يستخدم أيضاً في علاج العدوى التي تصيب الجهاز التناسلي، وجرثومة المعدة.

وفي المنشور رقم 18 لسنة 2023، حذرت هيئة الدواء أيضا، من العبوات المقلدة من مستحضر "Oxyprogest Vial" من تصنيع شركة أكديما، للتشغيلة رقم "23301002"، ووجميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوة المقلدة.

ويستخدم الدواء كإحدى وسائل منع الحمل الهرمونية، إضافة لعلاج لبنزيف الرحمي غير الطبيعي، وسرطان بطانة الرحم.

وقالت الهيئة إنه يمكن التفرقة ظاهرياً بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة للمستحضرات، بناء على شكل العبوة والوجه الجانبي لها، والشرط الداخلي للدواء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دواء كحة هيئة الدواء الدواء المصریة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

في يومه العالمي.. «الدواء» تكشف أعراض مرض التصلب المتعدد

أصدرت هيئة الدواء المصرية تقريرا رسميا في اليوم العالمي للتصلب المتعدد، أوضحت فيه أنّ المرض يهاجم الجهاز المناعي والمواد الدهنية التي تغطي الألياف العصبية في المخ والنخاع الشوكي، ما يتسبب في مشاكل في الاتصال بين المخ وبقية الجسم، وقد يتسبب المرض في تلف أو تدهور دائم في الألياف العصبية، وقد يتسبب في إعاقة المخ والنخاع الشوكي.​​

أعراض التصلب المتعدد

واستعرضت هيئة الدواء أعراض التصلب المتعدد، كما يلي.

- صعوبة في التفكير بوضوح

- صعوبة في المشي أو الحفاظ على التوازن

- مشاكل في الرؤية

- الشعور بالإجهاد الشديد

- مشاكل في الوظائف الجنسية أو التبول

- الاكتئاب

اليوم العالمي للتصلب المتعدد

وأوضحت هيئة الدواء أنّ إصابة النساء بالتصلب المتعدد لا تؤثر على الحمل، سواء في سير المرض أو تقدمه على المدى البعيد، حيث يمكن للنساء المصابات اللاتي يرغبن في الحمل، أن يتم ذلك بإشراف ومتابعة طبيب الأعصاب وطبيب النساء والولادة.

مقالات مشابهة

  • بنسبة 43%.. زيادة سعر دواء إيريك لعلاج الضعف الجنسي
  • 1000 صنف دواء.. ناقص فى الصيدليات
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. صور
  • رئيس هيئة الدواء: نساند «سلامة الغذاء» لتوفير منتجات صحية آمنة
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة
  • في يومه العالمي.. «الدواء» تكشف أعراض مرض التصلب المتعدد
  • عاجل .. ارتفاع في أسعار الدواء 50 ٪ والهيئة تعتمد الزيادة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور
  • هيئة الدواء تسحب أدوية من الصيدليات.. أبرزها «مضاد للاتهاب»