علق الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على قرار وزارة التربية والتعليم بحظر النقاب داخل المدارس، معقبًا: «الزي المدرسي الذي تحدِّده الدولة محقق للستر، حيث ترتدي الفتاة الحجاب الذي يغطي الشعر والرقبة، مع الالتزام بما تحدده المدرسة من لون للزي المدرسي».

وقال المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الفتوى استقرت على أن النقاب عادة مرجعها إلى عادات المجتمعات، والإمام مالك والمذهب المالكي عندما تكلم في هذه المسألة أخضع قضية النقاب إلى قضية ثقافات الشعوب.

وتابع: يجب أن تراعي المرأةُ سياقَ المجتمع الذي تعيش فيه، ما دامت محتشمة وحققت التكليف والوصف الشرعي للحجاب، فما يصلح ارتداؤه في القاهرة قد لا يمكن ارتداؤه في البدو، والعكس.

وحول أزمة ارتداء العباءة في المدارس الفرنسية أوضح المفتي، إنه إذا أمكن ستر البدن بغير العباءة فلا إشكال في ذلك، فالأمر في المأكل والمشرب والملبس على السَّعة إلا إذا حرمه الله سبحانه وتعالى تحريمًا قاطعًا، فالمرأة تلبس ما تشاء بشرط ألا يكون كاشفًا أو واصفًا بأي صورة من الصور، وأن يكون ساترًا لجسدها ما عدا الوجه والكفين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الدولة المصرية وزارة التربية والتعليم دار الإفتاء المصرية المفتي الحجاب الزي المدرسي ثقافات الشعوب

إقرأ أيضاً:

ما هي محظورات الحج المتعلقة بالنساء والرجال؟.. أبرزها «ارتداء النقاب»

فسر الشيخ عطيه محمد، أحد علماء الأزهر الشريف، المقصود بمصطلح محظورات الحج، وهي الأعمال التي لا يجوز للمحرم أن يقوم بها، ويجب عليها أن يجتنب فعل هذه الأشياء وحظرها وقت الحج.

محظورات الحج

وقال «محمد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف وآية جمال الدين، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، إن المقصود بالحج هو الاتجاه إلى مكة المكرمة في وقت معين لتأدية شعائر معينة بترتيب وكيفية محددة، موضحا أن قد يقع الحج في شيئ من هذه المحظورات، مشيرا إلى أن من ضمن هذه المحظورات حلق الشعر، وتقليم وقص الأظافر، بالإضافة إلى استعمال الطيب بعد عقد الإحرام سواء في الثوب أو البدن، والجماع، قتل الصيد.

وأشار إلى أن هناك محظورات الحج خاصة بالرجال تتمثل في لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف، مشيرا إلى أن هناك أيضا محظورات تخص النساء وتتمثل في لبس النقاب والقفازين، «حتى وإن كانت منتقبة ممنوع تلبسه»، موضحا أن عندما يفعل المؤمن هذه المحظورات وهو جاهل أو نسي لا شيء عليه، ولكن لو متعمد يقع عليه الحكم وتكون كفارته وجب عليه الفديه.

 

 

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب: الدولة المصرية حريصة علي تغليب الحوار والتفاوض للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة
  • ما هي محظورات الحج المتعلقة بالنساء والرجال؟.. أبرزها «ارتداء النقاب»
  • "تعليمية الداخلية" تحصد المركز الثاني في "جائزة أوميفكو للإبداع المدرسي"
  • نجاة مدير استخبارات دفاع حكومة عدن من موت محقق في تعز
  • الآباء الرهبان الفرنسيسكان روّاد التعليم في الديار المصرية
  • المفتي: عدم توثيق الزواج الجديد للأرامل للإبقاء على معاش المتوفى يُعد أكلاً للمال بالباطل
  • قصة مواطن تسعيني ترك الدراسة ليتخصص في بيع الزي الشعبي الجازاني.. فيديو
  • وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس
  • بيان لنقابة المعلمين... هذه تفاصيله
  • تطوير شبكة الموانئ المصرية ورسائل السيسي للمصريين تتصدر نشاط الرئيس الأسبوعي