البابا فرنسيس يتحدث في مؤتمر للكنيسة حول قضايا البحر المتوسط في مرسيليا

انتقد البابا فرنسيس اليوم السبت (23 أيلول/سبتمبر 2023) ما وصفها بـ"القوميات العدائية" ودعا إلى استجابة أوروبية للهجرة لمنع البحر المتوسط، حيث غرق الآلاف، من أن يصبح "مقبرة الكرامة"، حسب وصفه.

مختارات قبرص.. المزيد من الإجراءات للتضييق على المهاجرين الوافدين اتفاق منع الهجرة.

. و"لعبة شد الحبل" بين تونس والاتحاد الأوروبي لامبيدوسا.. أزمة "إدارة" وليست "أزمة مهاجرين"

وتحدث بابا الفاتيكان مظهراً دعمه للترحيب بالمهاجرين في خطاب طويل ألقاه في ختام مؤتمر الكنيسة حول قضايا البحر المتوسط ​​في مرسيليا، المدينة الساحلية الفرنسية التي كانت على مدى قرون ملتقى للثقافات والأديان.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في استقبال البابا فرنسيس عند الميناء حيث يقع مركز المؤتمرات. ومن المقرر أن يعقدا اجتماعاً خاصاً في وقت لاحق اليوم قبل العودة إلى روما.

وخلال المؤتمر، دعا البابا فرنسيس إلى السماح "بعدد كبير من عمليات الدخول القانونية والنظامية" للمهاجرين مع التركيز على قبول الفارين من الحروب والجوع والفقر بدلاً من "الحفاظ على رفاهية الفرد".

وأضاف البابا: "يعكس البحر المتوسط العالم، حيث يتجه الجنوب نحو الشمال، وتعاني العديد من الدول النامية من عدم استقرار الأنظمة والحروب والتصحر". وتابع أن "التفاوت لم تكن بهذا الاتساع من قبل". وتابع البابا "يجب ضمان إمكانيات الدخول المنتظم والاستقبال المتوازن للمهاجرين في أوروبا".

وإذ أقر بأنّ "صعوبات استقبال مهاجرين لا يمكن التغاضي عنها"، شدد البابا على "المعيار الرئيسي لا يمكن أن يكون الحفاظ على رخاء الفرد، لكن الحفاظ على كرامة الإنسان". وتابع "أن الاندماج هو عملية صعبة، لكنه أساس للمستقبل".

ووفقاً للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وصل نحو 178500 مهاجر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ​​هذا العام، بينما توفي أو فقد حوالي 2500 شخص.

خ.س/أ.ح (رويترز، د ب أ، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الهجرة إلى أوروبا البابا فرنسيس مرسيليا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اللجوء البحر الأبيض المتوسط اللاجئين المهربين غرق معاداة الأجانب الهجرة إلى أوروبا البابا فرنسيس مرسيليا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اللجوء البحر الأبيض المتوسط اللاجئين المهربين غرق معاداة الأجانب البابا فرنسیس البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر

اعلنت القوات البحرية الأمريكية انتقال مدمرة حاملة الطائرات "إيزنهاور" من البحر الأحمر إلى الأبيض المتوسط. 

وقالت ان مدمرة الصواريخ الموجهة (U.S.S Mason) عبرت قناة السويس ودخلت البحر الأبيض المتوسط، في 7 يونيو 2024. 

واضافت:'' عملت في منطقة الأسطول الخامس منذ 4 نوفمبر 2023، في إطار الانتشار الروتيني كجزء من المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات الأمريكية (دوايت دأيزنهاور)''. 

وتابعت: ''وأثناء عملها في البحر الأحمر، دعمت الأمن البحري والاستقرار في الشرق الأوسط، وساهمت في حماية حركة المرور البحرية من خلال ردع التهديدات للنظام القائم على القواعد الدولية وحرية الملاحة"، في اشارة لهجمات الحوثيين. 

ووفق البحرية الامريكية فان المدمرة وطاقمها قدموا "مستوى رائع من الدعم التشغيلي في البحر الأحمر على مدى الأشهر السبعة الماضية وفخورها للغاية بكل إنجازاتهم، ومتشوقة للفصل التالي من عمليات الأسطول السادس بينما نواصل إظهار كفاءتنا ودعمنا للمهمة".

يأتي هذا في وقت أعلن فيه الحوثيون، توسيع عملياتهم الى البحر الأبيض المتوسط لاستهداف السفن بعد عمليات مماثلة في البحرين العربي والأحمر.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • شكر دولة عربية.. بابا الفاتيكان يوجه رسالة إلى إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية ويدعو إلى تحرك عاجل
  • البابا يدعو إلى إجراءات عاجلة لمساعدة أهالي غزة
  • «أبومازن» يشيد بدور البابا فرنسيس في دعم جهود إرساء السلام
  • اعتراف صهيوني لأول مرة بوصول العمليات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • شكر دولة عربية.. بابا الفاتيكان يوجه رسالة إلى إسرائيل وحماس ويدعو إلى تحرك عاجل
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12
  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • تأشيرة «شنجن» لدخول دول أوروبا مجانا لهذه الفئة.. من هي؟