جرى استضافة نجم المسلسل التركي " قيامة أرطغرل "، إنجين ألتان دوزياتان، في ندورة حوارية ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي في دورته الـ21، والمقام في دبي.

اقرأ ايضاًبطل مسلسل "قيامة أرطغرل" يكشف عن عمل جديد عالمي.. ويحصل على هذه الجائزةإنجين ألتان يكشف أسباب نجاح "قيامة أرطغرل"

وتحدث إنجين ألتان عن دور الدراما في التأثير على الجمهور، واستغلال قواها الناعمة في المساهمة بالترويج لتركيا، إذ لفت إلى المجتمعات الشرقية وصلت لفهم لمصطلح "القوى الناعمة" بعد سنوات من استخدامها لدى الغرب؛ إذ أشار إلى أنه حان الوقت لاستخدام الأعمال الإبداعية للترويج لإنجازاتها.

وتطرق الفنان للحديث عن الأسباب الرئيسية في نجاح المسلسل التركي الشهير "قيامة أرطغرل"، الذي حصل على ـ3 مليارات مشاهدة ودبلج إلى 25 لغة، مُشيرًا إلى أن قصته الملهمة واحترافية نصه، وتوزان السيناريو خاصته، وجهود طاقم عمله، وإبداع مخرجه كان لهم دورًا كبيرًا في تحقيقه شهرة واسعة.

كما لفت أن تمتع بطل العمل بالسمات والمبادئ الإسلامية سبب أيضًا في نجاحه، فهو يمثل فترة زمنية مهمة من التاريخ الإسلامي.

وأوضح أن العمل استطاع تعزيز صورة المسلمين والإسلام الجميلة، على عكس الأفكار السائدة التي كانت مطبوعة في ذهن الغرب خلال تلك الفترات الزمنية.

وأشار إلى أن العمل ساهم في خلق معايير جديدة للدراما التاريخية باعتباره ظاهرة فريدة من نوعها، حتى باتت شركات الإنتاج تتنافس في التفوق عليه إنتاجيًا وتقنيًا.

إنجين ألتان يكشف صعوبات مسلسل "قيامة أرطغرل"
 

وعن الصعاب التي واجهها في تأدية دوره في المسلسل، قال: "شعرت بكل شخصية أرطغرل شعرت بتجسيد مبادئه..كان الأمر صعباً من ركوب الخيل ورمي السهام، وسواها، فهي أمور لم نعد نستعملها اليوم. وقد كنا نصور حلقة أسبوعياً مدتها 150 دقيقة".

اقرأ ايضاًامرأة أمريكية تعتنق الإسلام بعد مشاهدة مسلسل "قيامة أرطغرل"

كما أصيب في جسده بالعديد من الندوب والجروح أثناء تأديته مشاهد المعارك الحربية، إذ قال: "أصبت بأحد السيوف ولدي الكثير من الندوب في جسمي".

#انجين_التان بطل #قيامة_ارطغرل في #منتدى_الإعلام_العربي في #دبي:
من المواقف التي اذكرها في قيامة #ارطغرل سألت ما اذا كان الاطفال مدرببن على ركوب الخيول قال لي المخرج لا تنظر خلفك انطلق كانت الارضية صعبة وكان خلفي ٢٥ شخص جريت بسرعة ثم التفت خلفي وفي نهاية الجري ايقنت ان ٥ فقط… pic.twitter.com/5u2nxlrKDA

— NoskhabarAE (@NosKhabar_ae) September 26, 2023

واستذكر حادثة مؤثرة أثناء تصوير أحد المشاهد، إذ كان لا بد أن يقود حصانه بسرعة فيما يتبعه 25 شخصًا، لكن نظرًا للأرض الوعرة سقطت الكثير منهم، وقال: "سألت ما إذا كان الأطفال مدرببن على ركوب الخيول، وقال لي المخرج لا تنظر خلفك انطلق فحسب، وكانت الأرضية وعرة وكان يسير خلفي 25 شخص، جريت بسرعة ثم التففت خلفي، وفي نهاية الجري أيقنت أن 5 أطفال فقط تمكّنوا من مواكبتي والباقون سقطوا وكان علينا إعادة تصوير اللقطة".
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قيامة أرطغرل قیامة أرطغرل

إقرأ أيضاً:

تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام

يوم عرفة يعد من أبرز الأيام المباركة في التقويم الإسلامي، حيث يحمل العديد من الفضائل والمزايا الروحانية التي تجعله يومًا مهمًا لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. 

يُحتفل بهذا اليوم في الذكرى السنوية لوقوف الحجاج على صعيد عرفة في مكة المكرمة، ويأتي يوم عرفة في العشر الأواخر من شهر ذي الحجة، وتتزامن فعالياته مع أداء فريضة الحج، حيث يجتمع الحجاج لأداء أحد أهم أركان الحج.

 أهمية يوم عرفة تتجلى في عدة جوانب:

1. يوم المغفرة والعتق من النار

- يعتبر يوم عرفة فرصة للمسلمين للتوبة والاستغفار، ويعتقد أن الله يعتق فيه عباده من النار بعدما يقف الحجاج في عرفات متضرعين لله بالدعاء والتضرع.
- هذا اليوم يمثل فرصة للتوبة والانقطاع عن الذنوب، حيث يحث المسلمون على الاستغفار والتذكير بتقصيرهم والتوبة من الذنوب.

2. يوم الدعاء والتضرع

- يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والتضرع، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، وهذا يشير إلى قدسية وأهمية الدعاء في هذا اليوم.
- يشجع المسلمون على استغلال هذه الفرصة لطلب الرزق والمغفرة والتوبة وحفظ الإسلام والمسلمين وغيرها من الدعوات الخيرة.

تعرف على  أهمية يوم عرفة في الإسلام 3. يوم الوقوف بعرفة

- يوم عرفة يتضمن أيضًا وقوف الحجاج على صعيد عرفات، وهو ركن أساسي من أركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، مشيرًا إلى أهمية هذا الوقوف.
- هذا الوقوف يمثل فرصة للتضرع والدعاء والتوبة، ويُظهر التضامن والوحدة بين المسلمين من مختلف أنحاء العالم.

4. يوم إكمال الدين

- في يوم عرفة نزلت آية من القرآن الكريم تقول: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا"، مما يعكس تمام الدين الإسلامي في هذا اليوم.

5. يوم التوبة والعبادة

- يوم عرفة يعتبر فرصة للمسلمين للتوبة والعبادة، حيث يستحب للمسلمين الصوم في هذا اليوم، والإكثار من القراءة والذكر والصلاة.

 ختامًا

تظهر أهمية يوم عرفة في عدة جوانب، منها الفرصة للتوبة والغفران والدعاء، ووقف الحجاج في عرفات، وتمام الدين الإسلامي في هذا اليوم. يحث الإسلام على استغلال هذا اليوم في أداء الطاعات والعبادات وطلب المغفرة والرحمة من الله، مما يجعل يوم عرفة فرصة للتقرب إلى الله والتحسن في العبادة والأخلاق.

مقالات مشابهة

  • حورية فرغلي تكشف كواليس جديدة من مسلسل «سيما ماجي»
  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • كم عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج؟.. اعرف التوقيت والطريقة الصحيحة
  • لمحات من أدب السجون والمعتقلات وكتابات العالقين في الحروب
  • أهمية عيد الأضحى في الإسلام
  • الطريقة الصحيحة لتخزين لحوم الأضحية.. «علشان متفسدش بسرعة»
  • تكبيرات عيد الأضحى.. اعرف صيغتها الصحيحة وتردد القناة الناقلة لها
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • محمود فوزي: الحوار الوطني ساهم في الإعفاءات عن المحبوسين.. والجهات المعنية لا تتأخر
  • تفاصيل شخصية إنجي المقدم في مسلسل «وتر حساس»