هؤلاء لا يحق لهم الحصول على معاش تكافل وكرامة.. من هم؟
تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT
ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، أنَّ برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، الهدف منه توفير الدعم للأسر الأولى والأشد احتياجًا، وهذا بهدف توفير الأمان لاجتماعي والحياة الكريمة، موضحة أنَّ الحصول على معاش تكافل وكرامة يستوفي عدة شروط.
وترصد «الوطن» في السطور التالية، الأشخاص الذي لا يحق لهم الحصول على معاش برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، بحسب ما أوضحته وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الإلكتروني.
وأفادت وزارة التضامن الاجتماعي، أنَّ الفئات التي لا يحق لها الحصول على معاش تكافل وكرامة، هي:
ـ من يمتلك ملكية أرض زراعيه «نصف فدان فأكثر».
ـ من يملك إيجار أرض زراعيه «فدان فأكثر».
ـ من يملك ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن
ـ ملكية محل تجارى أو أكثر مسجله أو غير مسجله.
ـ ملكية رؤوس مواشى للتجاره ثلاثه أو أكثر.
ـ العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومى.
ـ العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومى بدون إشتراك تأمينى بدخل شهرى يعادل 1600 جنيه للأسره الواحده المكونه من 4 أفراد.
ـ إمتلاك أو الشراكه فى مشروعات خاصه «مسجله أو غير مسجله مع ذكر قيمة المشروع».
ـ الحصول على معاش قطاع خاص أو عام أو حكومي.
ـ الحصول على معاش كمستفيد بقيمة 500 جنيه أو أكثر.
ـ السفر خارج البلاد بغرض العمل.
ـ ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة.
ـ مصروفات مدرسيه أكثر من 3 آلاف جنيه للطفل الواحد سنويا.
ـ امتلاك معدات ثقيله مثل «لودر - ماكينة طحين - خلاط بناء».
ـ تلقى دعم من جمعيات أهليه بشكل منتظم بقيمة 400 جنيه شهرياً.
ـ عدم الاستدلال على الأسره فى نطاق الوحده الإجتماعيه تجميد لحين التحقق.
ـ مرور ثلاثة أشهر على خروج عائل الأسره من السجن تجميد لحين التحقق.
الشروط والأحكام للحصول على معاش تكافل وكرامة- ألا يكون المتقدم يعمل بالحكومة.
- أن تكون الأسرة المتقدمة لديها أبناء من حديثي الولادة.
- تقديم كافة المستندات المطلوبة مثل الرقم القومي وشهادات الميلاد ووثائق الزواج والطلاق والوفاة والقومسيون الطبي.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: تكافل وكرامة التضامن التضامن الاجتماعي على معاش تکافل وکرامة الحصول على معاش أو أکثر لا یحق
إقرأ أيضاً:
الشرخ المجتمعي الذي أحدثه الخليفة من قبل وزاده حميدتي اليوم
الجهادية
الجهادية أو التعايشة هم عسكر خليفة المهدي. هؤلاء تركوا صورة نمطية في ذهن المجتمع وصلت إلينا بالتواتر. أقل ما توصف بإنها حياة (الذئب مع الحمل). وحياة هؤلاء الهمجية تعتبر من المسكوت عنه في تاريخ المهدية. وعلى سبيل المثال: حفظ لنا التاريخ الصورة البشعة لاغتصاب المرأة أمام زوجها إزلالا وإهانة له. وتمريغ أنفه بالأرض. وكسر هيبته أمام أسرته. وكذلك نزع الطفل الرضيع من بين يدي والدته. ومن ثم رفعه لأعلى ومقابلته بالحربة في بطنه. تلك الجرائم البشعة التي يندي لها جبين الإنسانية وقتها. وتعافها طباع السباع. ويمقتها العرف السوداني. ويحرمها الدين الإسلامي. ها هي تعود في الإلفية الثالثة من أحفاد التعايشي كما هي. وخير دليل عليها بصورة عامة ما جرى منها في غالبية دار صباح. وخاصة في الجزيرة. عليه لا فرق بين آل التعايشي وآل دقلو. وللأسف القاسم المشترك بينهما هو (لحمة وسداة) الجيشين من القبائل العربية الدارفورية. وهذا ما يقودنا (لبلطجة) وفود الإدارة الأهلية لتلك القبائل التي زارت البرهان مؤخرا بعد أن رجحت كفته نابذة للعنف. داعمة للجيش. ولكن لم نسمع منها كلمة اعتذار لسكان دار صباح. وخلاصة الأمر ليعلم الجميع بأن الشرخ المجتمعي الذي أحدثه الخليفة من قبل. وزاده حميدتي اليوم. مهما كانت المبررات لا يمكن رتقه. لذا هناك سودان آخر (مجتمعيا) في دار صباح. تشكلت ملامحه.
د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الجمعة ٢٠٢٤/٦/١٤