أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن الموجودة على أرصفة موانئ الهيئة 8 سفن وتم تداول 11000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 654 شاحنة و114 سيارة حيث شملت حركة الواردات 5500 طن بضائع، 371 شاحنة و92 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 5500 طن بضائع، 283 شاحنة و22 سيارة. 

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال العبارة امل ومغادرة السفينتين الحرية وبوسيدون اكسبريس فيما استقبل الميناء أمس السفينتين الحرية وبوسيدون اكسبريس، كما شهد ميناء نويبع تداول 1300 طن و182 شاحنة حيث يشهد الميناء رحلات مكوكية (وصول وسفر) لثلاث سفن وهى ايلة، سينا وبريدج، يستعد ميناء بورتوفيق لمغادرة السفينة إلنوي اكسبريس متجهة إلى جدة.


وسجلت موانئ الهيئة وصول وسفر 1110 ركاب بموانيها.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر ميناء نويبع موانئ البحر الاحمر ميناء سفاجا بضائع عامة ميناء بورتوفيق مواني البحر الأحمر سفاجا اليوم عدد السفن بوسيدون إكسبريس حركة الصادرات طن بضائع

إقرأ أيضاً:

ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر

قال رشيد الهواري نائب المدير العام لميناء طنجة المتوسط شمال المغرب إن من المتوقع أن يتجاوز المرفأ المغربي قدرته الاسمية التشغيلية والبالغة نحو 9 ملايين حاوية خلال هذا العام.

وأكد في حديث لوكالة رويترز أن التحديات الأمنية في البحر الأحمر لم يكن لها تأثير يُذكر على حركة الحاويات.

واحتفظ الميناء العام الماضي بتفوقه على جميع موانئ البحر المتوسط بعد تعامله مع ما يعادل 8.61 ملايين حاوية سعة 20 قدما، بزيادة 13.4% عن عام 2022.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع إجمالي حمولة الحاويات التي ترددت على الميناء في الربع الأول من العام الجاري بنحو 14.9% لتصل 33.3 مليون طن، علاوة على زيادة الإيرادات 18.3% لتبلغ مليار درهم‭ ‬مغربي (100 مليون دولار).

عوامل النمو

وقال الهواري "حققنا بعض النمو في عدد الحاويات أيضا"، مضيفا أن بيانات نهاية السنة هي التي ستوضح عدد الحاويات التي مرت من الميناء بدقة.

وأضاف "حققت جميع محطات الميناء زيادة طفيفة عن طاقتها الاسمية، ولهذا أرى أننا سنتجاوز قليلا ما يعادل 9 ملايين حاوية"، وتابع "نريد أن يعمل الميناء بطاقته القصوى".

وذكر الهواري أن أبرز عوامل النمو في أنشطة الميناء هي موقعه عند مدخل البحر المتوسط ​​المزدحم واتصاله بنحو 180 ميناء وشراكاته مع كبار ملاك السفن ومشغلي الموانئ مثل ميرسك وهاباغ لويد وسي إم إيه سي جي إم.

وغالبا ما يشار إلى الميناء بأنه من المستفيدين من تغيير مسار سفن الحاويات إلى الطريق الذي يمر حول أفريقيا لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأوضح الهواري أن الحاويات التي كانت تعبر البحر الأحمر تمثل نحو 25% من تلك التي تتردد على الميناء وأن عديدا من السفن لا تزال تعبر قناة السويس رغم الاضطرابات، لافتا إلى أن الجزء الأكبر من حركة الشاحنات في الميناء يأتي من تجارة أفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وتتزايد أهمية الميناء مع وجود مناطق صناعية تضم نحو 1200 شركة توظف ما يقارب من 110 آلاف شخص وأنتجت صادرات بقيمة 15 مليار دولار العام الماضي أو ما يعادل 20% من إجمالي الصادرات المغربية.

وقال الهواري إن الميناء يخطط لتوسيع مناطقه الصناعية من 2500 هكتار إلى 5 آلاف هكتار لجذب مزيد من المستثمرين في الصناعات ذات القيمة المضافة العالية.

مقالات مشابهة

  • تداول 14 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات ووصول 31 ألف طن ألومنيوم لميناء سفاجا
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • تداول 73 ألف طن و953 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • تداول 73 الف طن بضائع بمواني البحر الاحمر وتصدير 29 الف طن فوسفات ووصول 31 الف ألمونيوم
  • تداول 20 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر ووصول 5400 طن مادة بروبلين لميناء بورتوفيق
  • تداول 5400 طن مادة بروبلين عبر موانئ البحر الأحمر
  • تداول 20 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر اليوم الإثنين
  • تداول 20 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر