قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، إن عندما نتحدث عن إنجازات مصر في قطاع الزراعة خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، نجد أن هذا القطاع قد شهد تحولات جذرية وإنجازات هامة تسهم في تحسين جودة الحياة للمصريين وتعزيز الاستدامة الزراعية، حيث تعتبر الزراعة واحدة من أهم قطاعات الاقتصاد المصري والتي تسهم بشكل كبير في توفير الغذاء.

لطلاب الدبلومات الفنية 2023.. نتيجة تقليل الاغتراب الآن عبر هذا الرابط 10 سنوات من الإنجازات.. تقدم بارز في الأنشطة الطلابية بالجامعات والمعاهد المصرية

وأوضح عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، خلال تصريحات خاصة لـ “صدى البلد” أن هذه الإنجازات تظهر التزام مصر بتحقيق الاستدامة الزراعية وزيادة إنتاج الغذاء وتوفير فرص العمل في هذا القطاع الحيوي، وتعكس هذه الجهود الريادة والرؤية الاقتصادية للرئيس السيسي في تطوير الزراعة وتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

وأشارالدكتور أحمد جلال، إلى أن من بين أهم الإنجازات التي تحققت في قطاع الزراعة في مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي، يمكن التطرق إلى النقاط التالية:

زيادة الإنتاج الزراعي:

شهدت مصر زيادة كبيرة في إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية مثل الأرز والقمح والقطن والذرة. وهذا يعزز الأمن الغذائي للبلاد ويقلل من الاعتماد على واردات الغذاء.

مشروع توسعة الصرف الزراعي:

تم تنفيذ مشروع ضخم لتوسعة شبكة الصرف الزراعي في مصر، مما ساهم في زيادة المساحات الزراعية المستفادة وزيادة الإنتاجية الزراعية.

تحسين مكافحة الآفات الزراعية:

تم اتخاذ إجراءات فعالة لمكافحة الآفات الزراعية والأمراض التي تؤثر على المحاصيل، وهذا يقلل من فاقد المحاصيل ويحسن نوعية المنتجات.

استثمار في البنية التحتية الزراعية:

شهدت البنية التحتية الزراعية في مصر تطويرات كبيرة مما يسهم في الحفاظ على جودة المنتجات وزيادة الصادرات.

الاعتماد على تقنيات زراعية حديثة:

تم استخدام تقنيات زراعية حديثة مثل الري بالتنقيط واستخدام الأسمدة العضوية والبيولوجية، هذا يزيد من كفاءة استخدام الموارد ويحسن الإنتاج.

زيادة الصادرات الزراعية:

شهدت مصر زيادة في صادرات المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية، مما يسهم في زيادة الإيرادات وتحسين الاقتصاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس الدكتور أحمد جلال الرئيس عبدالفتاح السيسي قطاع الزراعة البنية التحتية فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية

استقبل علي سيد صادق، رئيس مركز ومدينة الطود، وفدًا من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمتابعة أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر.

وقام الوفد بزيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عابدين علي محمد، والمهندس روماني إمساك، مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين، ابازيد رئيس الوحده المحلية لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة علي العديسي للتنمية والتدريب بالطود بصفتها الجمعيه الشريكة بالمشروع.

كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح "، وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • وزير الزراعة يوجه بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • رئيس مدينة الطود يستقبل وفداً من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية حققت نجاحا كبيرا خلال الأعوام الأخيرة